دليل التنظيف للملابس الشتوية الكشمير والجلد والصوف

ملابس شتوية
دليل التنظيف للملابس الشتوية الكشمير والجلد والصوف (الصورة من Freepik)
سترة جلد
كيفية تنظيف السترة الجلد؟ (الصورة من Freepik)
مجموعة من البلوز الصوف
خامة الصوف "حساسة" وكثيرة التطلب لناحية التنظيف (الصورة من Freepik)
قطعة ملابس مصنوعة من الكشمير
قطعة الملابس المصنوعة من الكشمير تتطلب الغسل اليدوي (الصورة من shutterstock)
ملابس شتوية
سترة جلد
مجموعة من البلوز الصوف
قطعة ملابس مصنوعة من الكشمير
4 صور

في فصل الشتاء، يرتدي الناس ملابس مُصمّمة من خامات قادرة على تدفئة أجسادهم، مثل: الكشمير أو الجلد أو الصوف؛ فما هي النصائح المتبعة في غسيل الملابس الشتوية، خصوصًا أن بعض الأنسجة كثير التطلب لناحية التنظيف والكي؟

كيفية العناية بالملابس الكشمير والجلد؟

قطعة الملابس المصنوعة من الكشمير تتطلب الغسل اليدوي (الصورة من shutterstock)
  • العناية بالملابس الكشمير: الكشمير نسيج "حساس" إلى حد ما ، لذا هو يحتاج إلى رعاية إضافية عند التنظيف. تتطلب أي قطعة مصنوعة من الكشمير الغسيل اليدوي، باستخدام الماء البارد، مع أهمية جعل القطعة تتخذ هيئة كرة للحؤول دون التمدد. تجُفّف القطعة بعد ذلك بوساطة المنشفة.


قد يهمك أيضًا، الاطلاع على معلومات من دليل تنظيف الملابس الدنيم أو الجينز

  • تنظيف الملابس الجلد: تُستخدم فرشاة، في إزالة البقع التي تُلطّخ السترة المصنوعة من الجلد المدبوغ، علمًا أن السترة الجلد تُغسل مرة أو مرتين خلال العام عن طريق تمرير إسفنجة مُبلّلة بمحلول الماء وسائل الغسيل. للجزء الداخلي من السترة، يُستخدم الماء الدافئ حصرًا في تبليل السترة، لكن لا يصح نقع الأخيرة حتى يصل الماء إلى الجلد من الداخل. تُجفّف السترة الجلد على الفور، بوساطة فوطة جافة أو إسفنجة وتُعلّق حتى تجف، ثمّ تخزن بعناية في مكان بارد وجاف. من جهة ثانية، إذا تعرضت قطعة الملابس الجلد لأشعة الشمس، بشكل مُبالغ فيه، يبهت اللون. لذا، يصح الاحتفاظ بالجلد في مكان مظلم عندما لا يكون قيد الاستخدام. للتخلص من أي رائحة كريهة عالقة بالجلد، يُرشّ مسحوق صودا الخبز على الجزء الداخلي والخارجي من قطعة الملابس، مع الحفظ داخل كيس كبير قابل للغلق، فالانتظار لمدة 24 ساعة. ينفض المسحوق وتُمرّر فوطة ناعمة مبللة بالماء بعد ذلك.
    كيفية تنظيف السترة الجلد؟ (الصورة من Freepik)

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طريقة التنظيف الصحيحة للجوارب في الغسّالة أو بصورة يدوية

طرق تنظيف الملابس الصوف

خامة الصوف "حساسة" وكثيرة التطلب لناحية التنظيف (الصورة من Freepik)

 

  1. الغسيل: يقضي غسيل قطعة الملابس الصوف، الخامة "الحساسة" وكثير التطلب الغسيل باليدين وبالماء البارد، إذا لم يذكر التنظيف الجاف على بطاقة العناية. كما يجب استخدام منظف الغسيل المحايد لناحية درجة الحموضة (الأس الهيدروجيني) والذي لا يحتوي على مواد مبيضة أو مزيل للبقع. لا يصح نقع قطعة الملابس في الماء لوقت طويل والضغط على قطعة الملابس الصوف بعد شطفها. بعد الغسيل، من المهم تجفيف الملابس الصوف، بشكل صحيح، لتجنب الانكماش أي بعيدًا من أشعة الشمس المباشرة، مع الفرد على سطح مستوٍ. بالمقابل، يقود تعليق قطعة الملابس الصوف إلى تغير شكلها وحجمها. الجدير بالذكر أن تجفيف الصوف في درجة حرارة الغرفة مساعد في الحفاظ على لمعان الخيوط.
  2. الكيّ: في العموم، لا يجدر كيّ قطعة الملابس الصوف، لأن الخامة عبارة عن ألياف بروتينية تذوب أو تحترق بسهولة تحت الحرارة الشديدة. لكن، يصح كي القطعة الصوف عن طريق تغطيتها بوساطة منشفة، فتمرير المكواة.
  3. التخزين: يجب تخزين الملابس الصوف، بعناية، لتجنب تلفها، والحفاظ على شكلها وجمالها، وإبعاد الآفات عنها، وذلك في مكان نظيف وجاف وبارد ومظلم. يصح توزيع كرات النفتالين، لحماية الملابس الصوف من الآفات. في حال حفظ مجموعة من الملابس الصوف، في كيس الملابس، يجب اختيار الكيس الذي يسمح بتدوير الهواء، ويتكون من أقمشة قابلة للتنفس، مثل: القطن أو الكتان لمنع تراكم الرطوبة. يمكن تعليق الملابس الصوف للحفاظ على شكلها ومظهرها أو طيها بشكل أنيق. يُنصح بضرورة تنظيف الملابس دائمًا قبل تخزينها.