كيفية تنسيق الطاولات في المجالس ذات الأثاث الأرضي "المودرن"؟

أثاث منخفض في المجلس
مجلس مودرن في أثاثه المنخفض
طرق مساعدة في تنسيق الطاولات للمجلس المؤثث بأثاث أرضي
كيفية تنسيق الطاولات في المجالس ذات الأثاث الأرضي "المودرن"؟
أثاث منخفض في المجلس
طرق مساعدة في تنسيق الطاولات للمجلس المؤثث بأثاث أرضي
2 صور
إذا كُنتِ تسألين عن المقاسات المناسبة للطاولات، في المجالس وتصاميمها، فإن السطور الآتية مُساعدة، في هذا الإطار، مع الإشارة إلى أن بعض صاحبات المنازل يرغبن بحلول الأثاث المنخفض في مجالسهن، وذلك لجعل التواصل بين الجالسين أكثر سهولةً وأريحيةً. لا يزال هذا النوع من الأثاث يلاقي مهتمين، خصوصًا مع سعي المصممين إلى عصرنة مقاعد الجلوس المنخفضة وتفصيلها باستخدام أنسجة ذات ألوان دارجة تحاكي موضة الديكور الدارجة، مع تنسيق عناصر أخرى، مثل: الطاولات والإكسسوارات.

عوامل هامة متعلقة باختيار الطاولات للمجلس

القاعدة العامة تقضي بأن تكون الطولات متساوية مع المقاعد، لناحية الارتفاع، أو أقل منها بقليل

قبل شراء الطاولات للمجلس المؤثث بمقاعد أرضية، هناك عوامل عدة تجدر مراعاتها؛ تشتمل العوامل بحسب مهندسة العمارة السورية لجين الفارس، على:
  • مساحة المجلس، إذ لا بد من اختيار العناصر التي تتناسب مع الفراغ المذكور لنواحي الحجوم. يتمثل الهدف من ذلك في خلق التوازن البصري، فلا يمكن حلول طاولات كبيرة الحجوم في المساحة الضيقة. أضيفي إلى ذلك، لا تبدو الطاولات ذات الحجوم الضئيلة منسجمة في الحضور في المساحة الأكبر.
    مجلس مؤثث بمقاعد أرضية
  • تصميم المجلس: إذا كان النمط الغالب على المجلس هو "المودرن" الفخم، يصح استخدام الطاولات الرخام. أمّا في المجلس ذي الطراز البوهيمي، يمكن أن تحل الطاولات الخشب.
  • ارتفاعات الطاولات: تقضي القاعدة العامة بأن تكون الطاولات متوازية مع المقاعد، لناحية الارتفاع، أو أقل منها بقليل. في العموم، تشرح المهندسة أنه لا يجب أن تربو ارتفاع الطاولات عن ثلثي ارتفاع المقاعد الأرضية، في المجلس، مع الأخذ في الاعتبار تعدد تصاميم المقاعد، فالبعض منها قد يستوي على الأرض...
  • ألوان المقاعد في المجلس: في حال كانت ألوان المقاعد الأرضية فاتحة، فإن الطاولات الغامقة مناسبة.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على الطاولات الجانبية المُعاصرة تُزيّن ديكورات غرف الجلوس

أنواع طاولات المجلس والأشكال والألوان

طاولات القهوة التي تتوسط المجلس ذي الأثاث الأرضي شائعة

سؤال المهندسة عن نوع الطاولات المناسبة للحلول في المجلس "المودرن"، تجيب عنه بالتوضيح أن "طاولات القهوة التي تتوسط المجلس شائعة، وذلك لأن تصميم المقاعد متواصل"، مضيفة أنه "يمكن أيضًا حلول الطاولات الجانبية في أطراف المجلس، وذلك للتزيين".

ألوان حيادية

وتلفت المهندسة إلى أن "الطاولات تُعدّ من أكثر العناصر تأثيرًا في الفراغ المعماري لحجومها الكبيرة، لذا يفضل اختيار الألوان الحيادية، سواء الداكنة منها أو الفاتحة، للعناصر المذكورة التي قد تصنع من أكثر من مادة. تشتمل الأخيرة على الزجاج والأكريليك والرخام بأشكاله والخشب".

أشكال الطاولات

تتعدد أشكال الطاولات التابعة للمجلس ذي الأثاث المنخفض، تبعًا لأنماط الديكور، لكن الشكلين المستطيل والمربع هما الأكثر رواجًا بحسب ملاحظة المهندسة، مع تزويد الطاولات بأسطح زجاج. وتتحدث أيضًا، عن الطاولات المتداخلة متعددة المقاسات التي تجمع فوق بعضها والعملية، كما تلك الدائرية.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على دليلك إلى اختيار الطاولات الجانبية لغرف منزلك العصري

نصائح قبل اختيار الطاولات للمجلس الأرضي

  1. تدعو المهندسة إلى تجنب توزيع طاولات ذات حجوم كبيرة، في الفراغ الضيق.
  2. لا يمكن اختيار طاولات مرتفعة للمجلس ذي الأثاث الأرضي.
  3. يجب دراسة الفراغ بشكل جيد، حتى تؤدي الطاولات وظيفتها وتضيف جماليةً إلى الديكور.
  4. الطاولات عنصر بصري مؤثر، لذا لا يقتصر الاهتمام بتصميم قطع الأثاث المذكورة فحسب، بل بكيفية الربط بينها وبين الاكسسوارات المحيطة، مثل: الوسائد واللوحات.
  5. يصح تجنب اختيار اكسسوارات كبيرة لتوزيعها على الطاولات، في المجلس ذي الاثاث الأرضي. الجدير بالذكر أن التحف جذابة وهامة، ومنها: الأواني الفخار والنباتات والكتب والمزهريات الصغيرة...
  6. تبدو الطاولات أول ما تقع عليه العين في الفراغ المعماري، لذا يُستحسن أن تكون ألوان القطع مُميّزة ومُتناسبة مع المجلس، بصورة مباشرة، لا سيما الأرضيات والسجاد.
  7. المزج هام وضروري بين الأنماط والألوان لخلق مظهر عصري مميز.
___
  • الصور تبرز أعمال مهندسة العمارة السورية لجين الفارس