خطوات متبعة في تنظيف لمبات المصابيح الكهربائية بمنزلك

تنظيف لمبات المصباح الكهربائي خطوة خطوة
خطوات متبعة في تنظيف لمبات المصابيح الكهربائية بمنزلك

عند الشروع في تنظيف اللمبات الخاصّة بالمصابيح الكهربائية، يجدر بك تطبيق الطرق المنزلية الآتية، مع اتخاذ شروط السلامة في الاعتبار.
أضيفي إلى ذلك، هناك حيلة لتعطير المنزل، بالاتكاء على لمبات المصابيح. في السطور الآتية شروح عنها، كما عن الخطوات المُتعلّقة بإزالة اللمبات المكسورة بأمان وتنظيفها الجافّ وبوساطة الماء.

كيفية تنظيف لمبات المصابيح الكهربائية خطوة خطوة؟

ما هي الطريقة الصحيحة المتبعة في تنظيف لمبات المصابيح الكهربائية؟


من المهمّ فصل التيار الكهربائي عنالوحدة السكنية، قبل الشروع في تنظيف لمبات المصابيح، الأرضية منها والمنضدية وتلك المعلقة على الجدران أو السقفية، والتأكد من أن كل وحدة إنارة باردة عند اللمس، بوساطة الكفين المغطيين بزوجي القفازات، وذلك لأن الزيوت على بشرتك قد تتسبّب بإحداث بقع ساخنة.

 

من الضروري فصل المصباح الكهربائي عن الكهرباء قبل تنظيف اللمبة


ثمّ، يُنزع الغبار، باستخدام المنفضة الريش (أو فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة). في حال استخدام الفوطة، من المُهمّ الدعك بلطف، بعكس اتجاه عقارب الساعة.
يقضي التنظيف باستخدام الماء، بترطيب فوطة به وعصرها (يمنع ذلك الماء الزائد من التسلل إلى قاعدة المصباح أو المكونات الكهربائية)، مع المسح بلطف والانتظار حتّى 15 دقيقة حتى تجف وحدة الإنارة. أضيفي إلى ذلك، ستؤدي الفوطة المبللة بالماء الدافئ والصابون المهمة، عندما يتعلق الأمر بالأوساخ العنيدة أو الشحوم. بالمُقابل، ابتعدي عن المنظفات الكاشطة أو المحتوية على مواد كيميائية قاسية قد تؤثّر سلبًا على طول عمر اللمبة وأدائها.
قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طرق تنظيف الثريات ووحدات الإضاءة في المنزل

 

حيلة لتعطير المنزل بوساطة لمبات المصابيح

من الصحيح دهن اللمبة بوساطة الزيت الأساسي المفضل، في إطار تعطير المنزل


تُطبّق الحيلة الآتية، إذا كانت لمبات المصابيح دافئة أو ساخنة:

  1. يجدر فصل التيار الكهربائي أوّلًا.
  2. ترطيب فوطة بأحد الزيوت العطرية المُفضّل لصاحبة المنزل.
  3. تمسح كل لمبة، بوساطة الفوطة.
  4. عند جفاف اللمبة، ستلاحظين انبعاث رائحة عطرة، عند التشغيل.

الجدير بالذكر أن الحيلة المذكورة لن تنجح مع لمبات المصابيح الموفرة للطاقة لأنها لا تسخن.

طرق لإزالة اللمبات المكسورة بأمان

قد تنكسر لمبات المصابيح؛ للتخلص من الفوضى التي يحدثها هذا النوع من الحوادث، بأمان، يجدر اتباع الآتي:

  • فصل المصباح عن أي مصدر للطاقة.
  • ارتداء زوجي القفازات ونظارة السلامة؛ يحمي زوجا القفازات المطاط يديك، فيما نظارة السلامة تحمي عينيك من أي زجاج مكسور، إذا كان موقع المصباح هو سقف المنزل.
  • الاستعانة بالكمّاشة ذات الإبرة في فك أي كسر، من دون قرص القاعدة أو الزجاج المكسور. عوضًا عن ذلك، يصحّ إدخال الكماشة في قاعدة اللمبة ففتح المقابض حتى تلتصق، ثمّ لف الكماشة ببطء عكس اتجاه عقارب الساعة، وذلك لفك اللمبة دون لمسها. يجدر الحذر من أي زجاج مكسور، فإذا كان هناك أي شظايا كبيرة عالقة في قاعدة المصباح، قد تسقط عند هذه النقطة.
  • استخدام حبّة من البطاطس في إزالة الزجاج المكسور؛ تقسم الحبة إلى نصفين، مع لصق الجانب غير المقطوع منها في المصباح الكهربائي المكسور. سوف تلتصق الحواف الخشنة بالبطاطس، ثمّ، يلف المصباح عكس اتجاه عقارب الساعة لإزالته من المقبس. قد تلزمك الخطوة مسح أي عصير بطاطس، بوساطة منشفة نظيفة وجافة. أمّا إذا انكسر كل الزجاج عن قاعدة المصباح، تقطع حبة البطاطس بصورة تتناسب مع قاعدة المصباح، ثمّ تدفع للداخل، فتقلب عكس اتجاه عقارب الساعة. سوف تلتصق البطاطس النشوية بخيوط القاعدة مع قلبها حتى إخراجها من المقبس.