15 استخدامًا لسائل الجلي في أعمال تنظيف المنزل والحديقة

استخدامات سائل الجلي في أعمال تنظيف المنزل والحديقة
15 استخدامًا لسائل الجلي في أعمال تنظيف المنزل والحديقة

بالإضافة إلى الاستخدام الأساسي لسائل الجلي، هو يقوم بمهام منزلية مختلة، لا سيما أعمال تنظيف المنزل والملابس (مسح الأرضيات والأسطح وإزالة بقع الملابس وتنظيف أدوات المطبخ والزجاج ومكيف الهواء والسجاد...) والحديقة (تنظيف الأثاث وأدوات البستنة والشواية). في السطور الآتية، تفصيل عن 15 استخدامًا لسائل الجلي، مع أهمية اختيار النوع المعتدل من المنظف المذكور.

تنظيف الأرضيات

سائل الجلي يقوم بمهام منزلية مختلفة
  • يعدّ سائل الجلي المعتدل منظفًا جيدًا للأرضيات؛ في هذا الإطار، تخلط ملعقتان كبيرتان من سائل الجلي في الماء الذي يملأ دلوًا. تبلل الممسحة بالمحلول. الجدير بالذكر أن سائل الجلي فعال على أرضيات المنزل المرنة، مثل: المشمع والفينيل، كما أنه يعمل جيدًا على السيراميك.

إزالة البقع عن الملابس

سائل الجلي يغني عن استخدام مزيل البقع ومنظف الغسيل
  • يعدّ سائل الجلي واحدًا من مزيلات البقع، فهو فعّال على أقمشة الملابس. يكفي فرك الأخيرة بكم ضئيل من سائل الجلي، بلطف، قبل الغسل باستخدام ماء ساخن أو دافئ أو بارد، بحسب نوع القماش.
  • يصحّ غسل الملابس المصنوعة من أقمشة ناعمة، مثل: الصوف والحرير، بصورة يدويّة، وذلك في وعاء (أو أي حوض)، مع استخدام محلول مكون من جالون واحد من الماء وملعقة كبيرة من سائل الجلي. من المهم أن يغمر المحلول قطعة الملابس، بالكامل، مع استخدم اليدين، في التحريك، بلطف، لمدة دقيقة واحدة، فالشطف بالماء النظيف والبارد.

تنظيف الأسطح

استخدام سائل الجلي في إطار تنظيف الأسطح
  • يُنظّف العديد من الأسطح في منزلك، باستخدام سائل الجلي المعتدل؛ بعد إضافة قطرات من الأخير إلى زجاجة مزودة ببخاخ ومملوءة بماء دافئ. تُغطّى الزجاجة وترج وتُستخدم في تنظيف أسطح العمل المختلفة والنوافذ...


قد يهمك أيضًا، الاطلاع على منظفات سائلة وأدوات للتخلص من الشعر العالق بالملابس بفعالية

تنظيف أجهزة المطبخ

  • تحتاج الأجهزة إلى التنظيف بشكل متكرر، سواء كانت صغيرة أو كبيرة؛ يعد سائل الجلي منظفًا رائعًا، لأجهزة الميكرويف ومحمص الخبز والخلاط والشواية والفرن والثلاجة... لكن، بعد التنظيف باستخدام سائل الجلي والماء، يجدر المسح بوساطة فوطة مصنوعة من القماش ومبللة بالماء، فالتجفيف جيدًا.


قد يهمك أيضًا، الاطلاع على خطوات متبعة في تنظيف لمبات المصابيح الكهربائية بمنزلك

تنظيف مكيف الهواء

  • يُستخدم سائل الجلي، في تنظيف الفلتر الرغوي أو الشبكي المعدني، في مكيف الهواء، وفق الآتي: يُنقع الفلتر في وعاء محتو على ماء دافئ ممزوج بسائل الجلي، مع الفرك بلطف باستخدام فرشاة أسنان. ثمّ، يُشطف الفلتر ويُجفف. تطبق الطريقة المذكورة، لمرة واحدة، وذلك بصورة شهريّة.

غسل الستائر المعدنية

  • تستدعي الستائر المعدنية العناية بها عن طريق إزالتها وتنظيفها، الشفرة تلو الأخرى. يمكن تسهيل الأمر، باستخدام خليط مؤلف من سائل الجلي والماء.

تنظيف الزجاج

  • تقضي العناية بالأسطح الزجاج، وحتى النوافذ مهما كانت الأخيرة متسخة، بتطبيق سائل الجلي المخفف بالماء، قبل القيام بخطوة تلميع الزجاج بوساطة ملمع الزجاج.

إزالة الشحوم من خزائن المطبخ

  • تتعرّض واجهات خزائن المطبخ للتوسّخ، بالزيوت والشحوم والأدخنة المنبعثة من "البوتاجاز" والغبار... لتتكوّن طبقة لزجة على خزائن المطبخ. في المقابل، يُعدّ سائل الجلي مناسبًا، في هذا الإطار. لذا، يصحّ خلط ملعقتين كبيرتين من سائل الجلي في الماء الدافئ لتكوين محلول.

التنظيف الخارجي

  • أثاث الحديقة: يمكن استخدام كمية صغيرة من سائل الجلي الممزوج بالماء الدافئ الذي يملأ وعاء صغيرًا. بعد الغسل بخليط عبارة عن سائل الجلي والماء، وباستخدام ليفة من النايلون المضاد للخدش، والشطف بخرطوم الماء، يُمسح أثاث الفناء البلاستيكي أو المعدني، بوساطة فوطة جافة. لكن، لا ينظف أثاث الحديقة المصنوع من خشب الساج أو أي نوع خشب آخر الأثاث، باستخدام سائل الجلي.
  • الشواية: يُصنع خليط من سائل الجلي والماء الدافئ؛ يُستخدم المحلول في فرك بقايا الشحوم العالقة بالشواية وشبكاتها، مع الشطف جيدًا.
  • الألواح الخرسانية: يمكن إزالة بقع الزيت الموسخة للمرأب بمسحوق صودا الخبز، ثم سكب قطرات من سائل الجلي، والفرك بوساطة فرشاة بلاستيكية. يجدر الانتظار لبضع ساعات، قبل شطف المنطقة الملطخة، مع تكرار الأمر، حتى تختفي البقعة، فالشطف بالماء.
  • أدوات البستنة: يزيل سائل الجلي المدمج بالماء الدافئ الأوساخ "العنيدة" والصدأ من أدوات البستنة، إذ يجدر نقع الأخيرة بالمحلول، لمدة عشر دقائق، مع الفرك تحت الماء، لإزالة الأوساخ العالقة.

تنظيف المجوهرات

  • يتطلب تنظيف المجوهرات خلط كمية ضئيلة من سائل الجلي مع ماء الصودا الشفاف، في وعاء، ثم نقع المجوهرات المتسخة في المحلول لمدة 5 دقائق أو نحو ذلك. بعد ذلك، تستخدم فرشاة أسنان ناعمة في إزالة الأوساخ.

بقع السجاد

  • يمكن إزالة بقع السجاد باستخدام محلول مؤلف من ملعقة كبيرة من سائل الجلي المُضاف إلى كوبين من الماء الدافئ، مع المسح بوساطة فوطة نظيفة مبللة بالمحلول. تكرر الخطوات، قبل المسح بوساطة الماء والتجفيف.