باريس... جماليات التصميم الداخلي وعناصره وألوانه الأنيقة

ديكورات مستلهمة من الأسلوب الباريسي
ديكورات الشقة مستلهمة من الأسلوب الباريسي (الصورة Image by chandlervid85 on Freepik)
ما رأيك في الاطلاع على التصميم الداخلي الباريسي؟
هو غير رسمي وأنيق، في آن معًا، يُركّز على المواد عالية الجودة ويُبرز تفاصيل هندسة العمارة. بخلاف أنماط فرنسية أخرى في التصميم الداخلي، يوازن التصميم الداخلي الباريسي بين المزخرف والبسيط.
تؤثر هندسة العمارة على طراز هوسمان والعائدة إلى القرن التاسع عشر تأثيرًا كبيرًا على التصميم الداخلي الباريسي؛ فقد عيّن إمبراطور فرنسا جورج أوجين هوسمان لإصلاح باريس. نتيجة لذلك، هدم هوسمان أكثر من 19.000 مبنى وقام ببناء 34.000 مبنى جديد. من مميزات المباني السكنية المصممة على طراز هوسمان والتي لا تزال واقفة بشموخ اليوم: الأرضيات الخشبية من النمط متعرج، مع قوالب جدارية ومدافئ.
هناك تأثير آخر في تصميم الباريسي متُمثّل في الثقافة الفرنسية، والأخيرة أقل استهلاكية مقارنة بثقافات أخرى، مما يعني أن المنزل الذي ينعم بالطراز الباريسي يحتوي على قطع عالية الجودة تدوم لعقود من الزمن.

نصائح في الديكور لطبع دواخل منزلك بتصميمات باريسية

في إطار التصميم الداخلي الباريسي، هناك على الدوام مساحة للإرث والعناصر القديمة

في العموم، يحبّ الناس الأسلوب الباريسي الحديث، في التصميم الداخلي، لأن الأخير يبدو مُنسقًا، من دون اتباع قواعد صارمة. هناك على الدوام، مساحة للإرث والعناصر القديمة.
إلى ذلك، لا يحتاج العديد من الغرف الباريسية إلى ورق جدران أو تقنيات طلاء إبداعية لأن القوالب الجدارية من الطراز الباروكي والزخارف وأغلفة النوافذ ومحيط المدفأة جذابة للغاية. مهما كان موقع منزلك؛ إذا رغبتِ بجعل مظهره يشابه شقة راقية في قلب فرنسا، فإليكِ عناصر التصميم الداخلي الباريسي:
الجدران البيض والأرضيات الخشبية، في شقة باريسية الطراز
  • الضوء مُسلّط على عناصر العمارة أي الأبواب المقوسة أو القوالب متقنة التنفيذ أو النوافذ كبيرة الحجوم.
  • الجدران بيض ناصعة، مكسية بألواح، لإضافة الاهتمام.
  • للموقد المُنفّذ من الرخام حضور، كما للطاولة ذات السطح الرخام أو البلاط الرخام الذي يكسو الحمّام. في العموم، تقوم المدفأة بدور محوري في المنزل الباريسي، مع توزيع عدد ضئيل من الاكسسوارات في محيطها (بضع شمعدانات، مثلًا، أو قطع فنية).
  • الأرضيات خشبية متعرجة.
  • حضور مرآة ضخمة مؤطرة بإطار ذهبي منحوت، بالإضافة إلى إطارات مزخرفة للوحات الفنية أو حتى الصور العائلية.
  • مزج قطع من الأثاث، حديثة، بأخرى عتيقة، علمًا أن المفروشات الحديثة تتمتع بخطوط نظيفة، فيما العناصر العتيقة ترجع إلى زمن الباروك أو الروكوكو. مثلًا، قد يتمثّل العنصر القديم، في أريكة انسيابية ذات قوائم دبوسية أو في كرسي مخملي عتيق ذي قوائم منحنية.
    كرسي كلاسيكي يشغل مكانًا في صالة بشقة باريسية (الصورة Image by mrsiraphol on Freepik)
  • لا غنى عن حضور الثريات العتيقة، لإضاءة الغرفة.


ألوان الطلاء

أضيفي إلى اللون الأبيض الطباشيري، هناك ألوان الباستيل الرقيقة من الرمادي والأحمر الناعم والأزرق الفرنسي. تشطيبات الطلاء غير لماعة.

اكسسوارات التزيين
للأزهار الطبيعية والمجففة دور في تزيين الشقة الباريسية (الصورة من Freepik)

أبعدي عن منزلك ذي التصميمات الباريسية أي عناصر ذات دلالات مباشرة، مثل: مجسم كبير لبرج إيفل أو لوحة مُحمّلة بكلمة باريس أو بطاقات بريدية مزيفة.
في المقابل، فكري في الصور الفوتوغرافية بالأبيض والأسود والمزهريات الجميلة والمنحوتات المُثيرة للاهتمام والرسومات المُعقدة. كما وزعي الورود، الطبيعية منها والمجففة.

أنسجة مستخدمة في الديكور الباريسي

الحرير جذاب، لا سيما عند الاستخدام في خياطة الستائر المُمتدة من السقف إلى الأرضية أو في تغليف الوسائد.
خيار آخر للنسيج يعبر عن كلاسيكية، هو ذلك المثقب الفرنسي، الذي يظهر بمظهر غير رسمي بعض الشيء ولكنه أخاذ. هناك أيضًا القماش الشفاف.
لناحية النقوش، هناك الزخرفة الملولبة ونقش الشطرنج وذلك المخطط.