المصمم نبيه عفارة: الفراغات محفزة على تحويلها إلى تحف فنية 

المصمم نبيه عفارة
خبرة المصمم نبيه عفارة طويلة تتجاوز العشر سنوات في السوق الخليجية

فاز مُصمّم الديكور الداخلي نبيه عفارة، أخيرًا، بجائزة عن مشروع وحدات سكنية لإحدى شركات التطوير العقاري الأهمّ في مدينة الرياض لعام 2023 – 2024. المُصمّم المُمتدّة مشاريعه في دول الخليج العربي، يؤمن بالعصرنة أسلوبًا وبالحرفنة نهجًا ويمقت التكرار. في السطور الآتية، يتحدّث عفارة لـ"سيدتي" عن فلسفته التصميمية وأعماله، كما عن بعض المفاهيم والتوجهات في عالمي تصميم الأثاث والهندسة الداخلية، ويُقدّم خطّةً مُفصّلةً لكل صاحبة منزل راغبة بتجديد مساحاتها الداخليّة.

10 سنوات في عالم التصميم الداخلي

مُصمّم الديكور الداخلي نبيه عفارة

قدّم نفسك لقراء "سيدتي".
خبرتي طويلة تتجاوز العشر سنوات، في السوق الخليجية. أعمل على صناعة منهج مُميّز في الديكور الداخلي وإيصاله للجمهور، بطريقة عصرية، كما محترفة، في الوقت عينه. لا أحب التكرار وأنظر إلى كل مشروع وكأنه تحدّ، للوصول إلى إضفاء روح جديدة عليه ودعمه بقطع فريدة يفخر بها عميلي. تُحفّزني الجدران والمساحات الفارغة على تحويلها إلى تحف فنية جاذبة للأبصار.

ديكور المنزل الخليجي

بحسب مُصمّم الديكور الداخلي نبيه عفارة، المنزل الخليجي يتميز بالفخامة والأناقة الفريدة من نوعها

مشاريعك مُمتدّة بين الدول العربية، لا سيما في الخليج العربي. هل يمكن أن تختصر طابع المنزل الخليجي، في العموم، لناحية الديكور الداخلي؟
يشتهر المنزل الخليجي بتميزه بالفخامة والأناقة الفريدة من نوعها؛ يُلاحظ لناحية توزيع المساحات وترتيبها أن قسم الضيافة مفصول عن القسم الخاص بالعائلة، لتعزيز فكرة الخصوصية والراحة التامة. لناحية التصميم الداخلي، هناك تفاصيل فنية مميزة متمثلة في الزخارف والكتابات العربية المنقوشة والأقواس والأعمدة وقطع الأثاث الفاخرة ذات الألوان الدافئة، مثل: درجات البيج والبني، مع لمسات من الذهبي، من دون الإغفال عن التحف الفنية لإضفاء معنى الفخامة على المساحات الداخلية.

هناك تفاصيل فنية مميزة في المنزل الخليجي، متمثلة في الزخارف وقطع الأثاث الفاخرة والتحف الفنية، بحسب المصمم عفارة

تصميم الأثاث

المصمم نبيه عفارة أطلق خط مفروشات خاصًّا به، أخيرًا

أطلقت خطّ مفروشات خاصًّا بك أخيرًا؛ ما هي خصائص هذه القطع؟ وهل تناسب كل طرز الديكور؟
مجموعتي الجديدة من الأثاث جامعة بين جديد الموضة والفخامة؛ وهي جاءت بعد البحث لشهور وأخذ آراء العملاء. أركّز في مجموعتي، على تكييف قطع الأثاث، مع الأعمال التصميمية المختلفة، سواء ديكور الجدران أو الأرضيات، كما تعزيز جمالية المساحات، بالإضافة إلى ملاءمة الأثاث لغالبية طرز الديكور. أضيفي إلى ذلك، تتماشى قطع الأثاث في مجموعتي مع توجهات الموضة، لنواحي القوالب العامة وأنوع الأقمشة الأوروبية المستخدمة والإسفنج ذي الجودة العالية والخشب الطبيعي لتعزيز مبدأ الاستدامة، مع التعبير عن الفخامة. أتطلع إلى أن يشعر عملائي بالراحة والترف في بيوتهم وأن يفخروا باقتناء قطع أثاث فريدة من مجموعتي.

المصمم نبيه عفارة

الاستدامة في عالم التصميم

الاهتمام بمفهوم الاستدامة يتزايد في العالم، وفي ميادين مختلفة، بما في ذلك التصميم الداخلي وتصميم الأثاث، بحسب المصمم عفارة

ماذا عن الاستدامة في عالمي تصميم الأثاث والتصميم الداخلي؟ وكيف تُحقّق ذلك من خلال أعمالك؟
في الآونة الأخيرة، أصبح الاهتمام بمفهوم الاستدامة يتزايد في العالم، وفي ميادين مختلفة، بما في ذلك التصميم الداخلي وتصميم الأثاث. في هذا الإطار، يسعى المصممون والمهندسون المعماريون إلى تقديم تصميماتهم، مع استخدام مواد قابلة لإعادة التدوير، للتقليل من استهلاك الموارد الطبيعية. الجدير بالذكر أن الأمر لا يخلو من تحدّ متمثل في مدى إمكانية الجمع بين غايتين أساسيتين، هما: الغاية الجمالية والغاية الوظيفية، مع مراعاة عناصر البيئة من حولنا. يحثّ ذلك على استخدام مواد عضوية متجددة واختيار قطع أثاث ذات طابع مستدام. كما يشمل التحدي تصميم مساحات داخلية مُضاءة بصورة طبيعية، ومتبعة الحلول الذكية، على صعيدي التدفئة والتبريد.

ما هي أهمية فهم نفسية العميل(ة)، في إطار عمل مهندس التصميم الداخلي؟

من خلال فهم نفسية العميل، يمكن للمُصمّم ابتكار تصميمات مناسبة لذوق الأخير وعاكسة لشخصيته، بحسب عفارة


من أهم الأمور التي تُميّز المصمّم أو المهندس عن غيره هو مدى فهمه لنفسية وعقلية العميل؛ أرى أن ذلك يُمثّل عاملًا أساسيًّا في نجاح أي مشروع، للأسباب الآتية:

  • تلبية الاحتياجات والرغبات: من خلال فهم نفسية العميل، يُمكن للمهندس تحديد أولويات المشروع والأساسيات التي من خلالها سيحقق رغبات العميل واحتياجاته، من دون تضييع الوقت والمال والجهد.
  • توجيه الاختيارات التصميمية: من خلال فهم نفسية العميل، يمكن للمُصمّم ابتكار تصميمات مناسبة لذوق الأخير وعاكسة لشخصيته.
  • الثقة: من خلال فهم نفسية العميل، تُبنى علاقة أساسها الثقة، ممّا يجعل كلا الطرفين يتعاملان براحة، مع رضا كل منهما، في نهاية المطاف.
  • تحقيق التوازن النفسي والجمالي: من خلال فهم نفسية العميل، يتحقّق التوازن بين الجوانب النفسية والجمالية في التصميم أي يستطيع المصمم إنشاء مساحات عاكسة هوية العميل، بشكل إيجابي.

ديكور الإضاءة

كيف تنظر إلى خطة الإضاءة في المشروع السكني؟ وما هو الجديد في المجال؟
خطة الإضاءة في أي مشروع سكني، عامل مهمّ لتحقيق الغايتين الجمالية والوظيفية، في التصميم الداخلي، فالإضاءة جزء أساس في المساحات الداخلية ومُعزّز لها بأجواء وتأثيرات مختلفة. في مجال الإضاءة، هناك تطورات تشمل:

  • الإضاءة الذكية: يُمكّنك هذا النوع من الإضاءة من التحكّم به عن بعد عبر الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، وذلك لضبط الإضاءة وفق الاحتياجات والتفضيلات.
  • إضاءة الـ"ليد" LED المتطورة: يوفر هذا النوع من الإضاءة الحديثة التوازن والراحة، مع التوفير في استهلاك الطاقة. كما يتيح إمكانية التحكم الدقيق بالألوان ونسبة السطوع...
  • التصميم الجديد والمبتكر: يتميز التصميم الجديد لأنظمة الإضاءة بطابعه المبتكر، مع التعبير عن الفن والجمالية، خصوصًا مع دمج الإضاءة بعناصر الديكور الداخلية، مثل: قطع الأثاث والأسقف والجدران.
  • المواد المُستدامة: يزداد الاهتمام بالمواد المُستدامة، في تصنيع عناصر الإضاءة المختلفة، ممّا يُساهم في التقليل من الآثار البيئية السلبية وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للمنتجين والمستهلكين، بشكل عام. كما يتطلع من يتقدمون الصفوف في مجال صنع وحدات إضاءة المشاريع السكنية إلى تطبيق التكنولوجيا لتحسين كفاءة الطاقة.

الطراز الجابندي

صمّمت شقةً في الرياض أخيرًا، بحسب الطراز الجابندي. لماذا تعتقد أن بعض ملاك المنازل يرغب بحلول مظاهر من الفلسفات الشرقية في مسكنه؟
هناك العديد من الأسباب الدافعة بملاك المنازل إلى جعل مظاهر من الفلسفات الشرقية حاضرة في مساكنهم، مثل:

  • الهدوء والتأمل: تُركّز الفلسفات الشرقية، ومنها الطراز الياباني (الجابندي)، على جعل التصميمات دافعة على الهدوء والتأمل، وذلك لاستخدام مواد مستمدة من الطبيعة. يعد تطبيق هذه الفلسفات بالمنازل مهمًّا، خصوصًا للأشخاص الذين يتعرضون لضغوط حياتية كثيرة، فهي تساعدهم على التخلص منها من خلال تحقيق التوازن بالمساحات الداخلية.
  • التوازن والانسجام: تعكس هذه الفلسفات قيم التوازن والانسجام بين الطبيعة والإنسان.
  • البساطة والأناقة: يقوم الطراز الجابندي على البساطة والأناقة، وهو يناسب بعض الملاك الذي يفضل أن تحل الصفتان المذكورتان في حياته، ومنزله بشكل خاص.
  • التقدير للتراث والثقافة الشرقيين: قد يكون بعض الملاك مُهتمًّا بالتراث والثقافة الشرقيين ويرى أن تضمين بعض من عناصر هذه الفلسفة بمنزله طريقة للتعبير عن هذا الاهتمام.

بشكل عام، اختيار الطراز الشرقي في التصميم الداخلي يساهم في خلق بيئة منزلية عاكسة السلام والتوازن الداخلي.

دمج أساليب الديكور الكلاسيكية بالمعاصرة

ما هو موقفك من دمج أساليب الديكور الكلاسيكية بالمعاصرة، في المشاريع السكنية، لا سيما حضور ملامح الـ"آرت ديكو" في المنزل المعاصر، كما هو رائج أخيرًا؟
أعتقد أن دمج أساليب الديكور الكلاسيكية بالمعاصرة، في المشاريع السكنية، يخلق مساحات فريدة ومبتكرة بشكل كبير، مساحات ذات عمق ومقدمة تجارب مميزة. لكن، يجدر تنفيذ الدمج بين الأساليب العائدة لحقب زمنية مُختلفة، بالشكل الصحيح، أي من خلال خلق التوازن بين العناصر المختلفة والمختارة بعناية من كل أسلوب تصميم. في هذا الإطار، يمكن اختيار قطع أثاث كلاسيكية وأخرى معاصرة أو استخدام عناصر (الإضاءة مثلًا، أو الأنسجة) دالة على الـ"آرت ديكو" مع أخرى معاصرة، علمًا أن ملامح الـ"آرت ديكو" توفر لمسات من الفخامة والأناقة للمنازل المعاصرة، مع استخدام الخطوط النظيفة والأشكال الهندسية والمواد الفاخرة.

الدمج بين الأساليب العائدة لحقب زمنية مختلفة، في التصميم الداخلي، بالشكل الصحيح يخلق مساحات فريدة ومبتكرة

نصائح في الديكور

من أعمال المصمم نبيه عفارة

ما هي نصائحك لكل صاحبة منزل راغبة بتجديد ديكورات منزلها؟

  1. التخطيط والبحث: كي تُسهّلي على نفسك عملية تغيير ديكورات منزلك، ضعي خطة مدروسة، بصورة تُحدّد الأخيرة النمط الذي تميلين له أو الذي ترغبين بتحقيقه. ابدئي بعملية البحث على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والمجلات لترجمة أفكارك.
  2. الخطة اللونية: عند اختيار الألوان، ركّزي على تلك التي تروق لك. وتأكدي قبلها من مدى توافق الألوان، مع بعضها البعض. في هذا الإطار، اتبعي نظرية 60/30/10 التي تساعدك على خلق مساحة متناغمة ومتناسبة مع ذوقك.
  3. الأثاث والإكسسوارات: ابحثي عن المراكز التي تعرض القطع ذات الجودة العالية، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة المساحات الداخلية.
  4. النباتات الداخلية: تضفي عناصر الطبيعة على منزلك، لمسة من الحيوية. لكن، كوني متنبهة لمدى مناسبة النباتات المساحات الداخلية، من ناحيتي ظروف الإضاءة والعناية.
  5. الإضاءة: يجب أن تتناسب وحدات الإضاءة، مع نمط حياتك، مع الاستخدام بالشكل الصحيح والتوزيع في الأماكن الصحيحة، وذلك لتعزيز أجواء المنزل وإبراز نقاط الجمال في الديكور.
  6. تنظيم المساحات الداخلية: طبقي حلول التخزين الفعالة لتحقيق مظهر منظم وأنيق لمنزلك.
  7. استشارة المتخصّصين: إذا كنتِ تجدين صعوبةً في اتخاذ القرارات أو ترغبين بتنفيذ تغييرات كبيرة تصعب عليك، لا تتردي في استشارة مهندس داخلي أو مصمم للحصول على نصائح مهنية تسهل عليك عملية التغيير.

جائزة في التصميم

في منتصف العام الماضي (2023) رشّحت International Property Awards، المصمّم نبيه عفارة لجائزتين، عن فئتي التصميم الداخلي في القطاع السكني والمكتبي في السعودية. وقد أُعلن عبر حفل إعلان النتائج، الذي أُقيم في دبي، عن نيل عفارة الجائزة عن فئة أفضل شقة عرض سكنية في السعودية في التصميم والتنفيذ، وذلك عن مشروع وحدات سكنية على طراز البساطة لإحدى شركات التطوير العقاري الأهمّ في مدينة الرياض لعام 2023 – 2024.