كيفية تنظيف الأبواب البلاستيكية في منزلك بصورة فعالة؟

باب منزلي بلاستيكي
طرق متبعة في تنظيف الأبواب البلاستيكية في المنزل
الأبواب البلاستيكية سهلة التركيب في المنزل وتتمتّع بمظهر بسيط وغير مُتكلّف. لكن، تستدعي الأسطح المذكورة الاعتناء بنظافتها، خصوصًا أنها تتعرّض للأوساخ والبقع، كما للإصابة بالخدوش.
حتّى تُنظّفي الأبواب البلاستيكية في منزلك، بالشكل المثالي، عليك الاستعانة ببعض المحاليل واتباع الخطوات الآتية، لإعادة الأسطح المذكورة وكأنها جديدة مرّة أخرى.

مسحوق صودا الخبز لإزالة الأوساخ عن الأبواب البلاستيكية

لإزالة الأوساخ عن الأبواب البلاستيكية، في المنزل، يُستخدم مسحوق صودا الخبز مع الماء، أو الخل
لاستخدام مسحوق صودا الخبز، في إطار إزالة الأوساخ عن الأبواب البلاستيكية، طبّقي الخطوات الآتية:
  1. أعدّي عجينةً من 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز وملعقة واحدة كبيرة من الماء، مع خلط المكوّنين بوساطة سكّين أو فرشاة أسنان قديمة، وصولًا حتى تشابه العجينة معجون الأسنان، لناحية القوام. أمّا، إذا لاحظتِ أن العجينة سائلة، أو على النقيض من ذلك سميكة للغاية، أضيفي المزيد من صودا الخبز أو الماء، فالمزيد من صودا الخبز سيجعل الخليط أكثر سمكًا، والمزيد من الماء سيجعله أخف.
  2. افركي كلّ باب من الأبواب البلاستيكية، بوساطة العجينة، التي تُمدّ بوساطة فرشاة الأسنان القديمة.
  3. دعي العجينة على السطح البلاستيكي، لمدة 30 دقيقة. بذا، سيعمل صودا الخبز على تفكيك الأوساخ.
  4. أزيلي العجينة، بوساطة فوطة مُبلّلة بالماء.
  5. اغسلي الباب البلاستيكي، بعد ذلك، بالماء الممزوج بسائل الجلي.
  6. اشطفي الباب البلاستيكي، باستخدام الماء.
  7. جففي الباب البلاستيكي، بوساطة منشفة.

الخل فعّال في تنظيف الأبواب البلاستيكية

الجمع بين الخل والماء، في إطار تنظيف الأبواب البلاستيكية فعّال، بدوره، فالخل ينزع الشحوم والعفن وبقع الماء العسر. في هذا الإطار، يُخلط مقداران مُتساويان من الخل الأبيض والماء، معًا، في زجاجة مُزوّدة ببخاخ، نظيفة وفارغة، لملئها. يُرشّ المحلول على كل باب من الأبواب البلاستيكية المنزلية، مع الانتظار لينقع بالكامل. ثمّ، يُمسح البلاستيك، باستخدام فوطة نظيفة أو إسفنجة.
يُشطف الباب بالماء، فيُجفّف بوساطة منشفة بعد ذلك.

المُبيّض للعناية بالأبواب البلاستيكية

  1. البسي زوجي القفازات، قبل صنع محلول، في وعاء، عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من المُبيّض إلى كل كوب من الماء.
  2. صبّي المحلول على الباب البلاستيكي، بصورة يغمر فيها السائل الأخير، مع النقع لمدة 10 دقائق.
  3. افركي البلاستيك، بعد انقضاء الوقت المذكور، باستخدام إسفنجة أو فوطة.
  4. اشطفي الباب البلاستيكي، باستخدام الماء.
  5. جفّفي البلاستيك جيدًا، بوساطة فوطة، لإزالة محلول التبييض، ثم افتحي النافذة القريبة.
    كيفية العناية بنظافة الباب البلاستيكي؟

خطوات لإزالة الخدوش من الباب البلاستيكي

ورق الصنفرة يُستخدم في إزالة الخدوش من الباب البلاستيكي
يُحدّد عمق الخدش، الطريقة المُناسبة في إزالته من الباب البلاستيكي؛ فإذا مرّرت ظفرك على الخدش فلم يعلق، فإن الخدش سطحي بدرجة كافية ليُعالج، باستخدام مادة كاشطة خفيفة، مثل: معجون الأسنان أو صودا الخبز. أمّا، إذا علق الظفر، فالخدش عميق ويتطلّب استخدام ورق الصنفرة. لذا، نظّفي السطح البلاستيكي جيدًا، باتباع إحدى الطرق الموضّحة أعلاه، ثم أصلحي الخدش السطحي بوساطة معجون الأسنان، فمادة السيليكا المتوافرة في معجون الأسنان مُناسبة، في هذا الإطار. عليكِ الضغط على الخدش، بعد إضافة معجون الأسنان إليه، باستخدام فوطة نظيفة وجافة، مع التحريك في دوائر. ثمّ، اشطفي البقايا بوساطة الماء.
في حال عدم الرغبة في استخدام معجون الأسنان، اخلطي كميتين متساويتين من الماء وصودا الخبز لتكوين معجون سميك وضعي الأخير بوساطة الفوطة، على الخدش، فحركي الفوطة حركات دائرية لطيفة.
لاستخدام الصنفرة، في حال الخدش العميق، للباب البلاستيكي، انقعي جزء من ورق الصنفرة الرطب/الجاف في الماء لدقائق حتى يتشبع، ثمّ استخدمي حركات دائرية لطيفة لصنفرة المنطقة، مع التأكد من عدم الضغط كثيرًا. اشطفي بين التمريرات وأعيدي تبليل ورق الصنفرة بحسب الحاجة طوال العملية.
إذا بقيت آثار للخدش، نظفي المنطقة مرة أخرى واستخدمي ورق الصنفرة ذا الحبيبات الرملية، وكرّري حركات التلميع الدائرية والتنظيف بعد كل تمريرة، حتى يختفي الخدش تمامًا. نظفي السطح مرة أخرى بوساطة فوطة من القماش، مبللة.