أفكار في الديكور لإبراز جدران المنزل وطبعها بالجاذبية  

ديكور الجدران
إبراز الجدران ممكن عن طريق اختيار خامة الخشب في تلبيسها
يُثير ديكور الجدران، عندما يكون بارزًا، حاستي البصر واللمس، فهو يدفع بالأولى إلى تأمّل الأسطح المذكورة، ويحث الثانية على اكتشاف المواد التي تُلبّسها، كما يوثّر في الجوّ العام السائد في الغرف المنزلية؛ إذ يُشيع الدفء والراحة والحداثة والبساطة... بالطبع، يُمكن للأنماط المختلفة من ديكور الجدران أن تُعزّز المظهر النهائي. أضيفي إلى ذلك، يُمكن لبعض المواد المستخدمة في إكساء الجدران، أن تتجاوز الدور التجميلي في الديكور، إلى القيام بدور وظيفي، مثل: عزل الصوت والحرارة. لكن، مهما رغبت صاحبة المنزل في إبراز ديكور الجدران، يجدر بها أن تولي أمر التنسيق بين الأخير وبين الأثاث والأرضيات والعناصر الأخرى أهمية، وذلك لخلق إحساس عام متناغم.
من جهةٍ ثانيةٍ، يجدر بديكور الجدران البارز أن يُلبّي تفضيلاتك الشخصية واحتياجات المساحة والمتطلبات الوظيفية.
ولّت الأيّام التي كانت فيها الجدران المطلية بطلاء أبيض تستقطب الاهتمام، فقد أصبحت الأخيرة مُملّة، لذا يُستعاض عن البياض بأفكار مُميّزة لتضمينها الجدران وجعل الديكور بارزًا. لمحة عن الأفكار المُتعلّقة، في السطور الآتية...

ديكور الجدران منفذ بالخشب

جدران منطقة المعيشة، مُلبّسة بالخشب
تقود الجدران، المُلبّسة بألواح وقوالب من الخشب للشعور بالدفء، وتُضيف عمقًا وملمسًا ثريًّا إلى المساحات الداخليّة، التي تحلّ فيها، ممّا يؤدّي إلى إعلاء مستوى الديكور الداخلي. الجدير بالذكر أن إكساء الجدران بالخشب، في منطقة المعيشة، مثلًا، أو مدخل المنزل، واختيار قطع من الأثاث من النمط المعاصر، يُحقق مظهرًا بارزًا في الديكور ومُثيرًا للانتباه ويتفق مع الميل الراهن الداعي إلى مزج الجديد بالقديم تحت سقف واحد.
جدران غرفة النوم، منفذة بالخشب الأبيض، بحسب الطراز الفرنسي (الصورة من Freepik)

مواد طبيعية لإكساء الجدران

بالاتفاق مع مبدأ الاستدامة، من المُلاحظ أن الخامات المُستخدمة في إكساء الجدران، أخيرًا، ثريّة لناحية الملمس، فهي مصنوعة من مواد، مثل: الخشب المُستصلح أو الراتان المادة الكلاسيكية المرغوب بها مجددًا في الأثاث والديكور أو الحرير أو خليط من أنواع الصوف، ممّا يغمر المنزل.

الرخام لإكساء الجدران

لوح من الرخام الأبيض الممشح بالذهب (الصورة Image by rawpixel.com on Freepik)

يمكن اختيار الرخام لإكساء جدران المنزل، وإبرازها، مع التمعن في الألواح الحجرية للعثور على تلك المتضمنة مشحات ذهبية، الأمر الذي يحقق ديكورًا فخمًا وجاذبًا للعين.

تقنيات متبعة في طلاء الجدران

لا حصر للأنماط التي تتيحها الأنواع الجديدة من طلاء الجدران، لإبراز الأخيرة، إذ يمكن استخدام تقنيات مختلفة لجعل الأسطح المذكورة تُحاكي لناحية المظهر نسيج قشر البرتقال أو هيئة الدوامة الرملية أو الفشار أو الأمواج أو الجبس الفينيسي...

ألوان شائعة للجدران

في مواكبة لجديد ديكور الجدران، يتبيّن أن الأسطح المذكورة لم تعد لمّاعة، بل هي تستحضر الدفء وتنمّ عن رقيّ، من خلال المواد المستخدمة، كما الألوان. لناحية الأخيرة، هناك تدرجات البني التي تُحقّق عند حلولها على الجدران أجواءً جذابةً ومريحة في الفراغ المعماري، أو الأسود الداكن أو الأرجواني العميق أو الأحمر أو الأخضر الداكن.

فكرة مميزة وغير مكلفة في الديكور

الجدار في منطقة المعيشة مميز بالمادة التي تكسيه

إذا كانت مساحات الغرف، في منزلك، ضيّقة، أو ميزانيتك لا تسمح بإجراء تجديد شامل، يُمكنك تمييز جدار واحد في منطقة الاستقبال أو غرفة النوم عن طريق طلاء السطح المذكور بطلاء ذي لون مغاير عن الجدران الأخرى المحيطة به أو التكسية بمادة مختلفة عن الجدران الأخرى المحيطة به. هناك مميزات عدة متعلقة بتنفيذ الفكرة المذكورة؛ لمحة عنها في الآتي:

  • يُمثّل الجدار المُميّز طريقةً غير مُكلفةٍ لإضافة الاهتمام إلى الديكور، وفكرة لا تزال تُلاقي الاستحسان من ملّاك المنازل، كما مُصمّمي الديكور.
  • يقوم الجدار المُميّز بدور النقطة المحورية في الديكور، سواء إذ كان لون الجدار لافتًا أو المادة المُستخدمة في تلبيسه فريدة أو النمط العائد له غير شائع.
  • يُوفّر الجدار المُميّز فرصةً لصاحبة المنزل للتعبير عن شخصيّتها وذوقها.
  • يُتيح الجدار المُميّز أو البارز لصاحبة المنزل إجراء تحديثات سريعة وفعّالة، لناحية التكلفة، في المنزل.
  • يسمح بخلق اتصال عاطفي مع الفضاء الأرضي، فهو يُضيف الدفء إليه، ممّا يترك انطباعًا دائمًا على أي شخص يدخل الغرفة.