تعرف على أفضل خمسة أفلام غنائية في تاريخ السينما المصرية

بوسترات مجمعة للأفلام - الصور الأصلية من أرشيف المحرر
بوسترات مجمعة للأفلام - الصور الأصلية من أرشيف المحرر

يترقب عشاق السينما المصرية، الكشف عن أول قائمة لأفضل 100 فيلم غنائي في تاريخ السينما المصرية، بالتزامن مع الدورة الجديدة لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، حيث تم تأكيد فوز فيلم "غرام في الكرنك" بالمركز الأول، بينما ظلت بقية القائمة طي الكتمان، والواقع أن السينما المصرية -بخاصة في النصف الأول_ شهدت العشرات من الأفلام الغنائية الاستعراضية المميزة، ونجحت في فرض نفسها على قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية الصادرة عن مهرجان القاهرة السينمائي عام 1997، وسيدتي تستعرض معكم أفضل خمسة أفلام غنائية بالقائمة الأصلية.

غزل البنات

فيلم غزل البنات هو الفيلم الغنائي الاستعراضي الوحيد في قائمة أفضل 10 أفلام مصرية، حيث جاء في المركز التاسع وهو أفضل فيلم غنائي مصري في القرن الماضي باختيار كبار النقاد ونجوم الفن، خاصة أنه جمع نخبة لم تتكرر في تاريخ السينما المصرية، فالعمل من بطولة ليلى مراد ونجيب الريحاني وأنور وجدي ومحمود المليجي، وأضيف إليهم عدد كبير من ضيوف الشرف منهم موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وعميد المسرح العربي يوسف وهبي، إضافة إلى سليمان نجيب وزينات صدقي وعبدالوارث عسر.

الفيلم عرض لأول مرة عام1949، من تأليف نجيب الريحاني وإخراج أنور وجدي، وتدور قصته حول الأستاذ حمام (نجيب الريحاني) مدرس اللغة العربية الفقير الذي يعمل في مدرسة خاصة، يطرده ناظر المدرسة لكنه يصبح مدرساً خاصاً لليلى (ليلى مراد) بنت مراد الباشا (سليمان نجيب) ويُعجب بها في صمت، ولكنها تحب شاباً آخر، يكتشف حمام أن حبيبها ليس إلا نصاباً يطمع في ثروتها فيحذرها منه، ويستنجد بالطيار وحيد (أنور وجدي) ليخلصها من هذا الأفاق. يدعي الضابط للحبيب الأفاق أنه اِبْن عَمّها وينقذها منه، في نفس الوقت الذي يُعجب بها وتبادله مشاعره، ويدرك حمام استحالة حبه لها ويرضى بالأمر الواقع.

الفيلم تضمن باقة من أجمل أغاني السينما المصرية كلها من تأليف الشاعر حسين السيد وألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب الذي قدم لأول مرة أنشودة عاشق الروح، بينما قدمت ليلى مراد أغنيات: أبجد هوز، اتمختري يا خيل، الدنيا غنوة، الحب جميل، عيني بترف بالاشتراك مع نجيب الريحاني.

عودة الابن الضال

في المركز 51 بقائمة أفضل 100 فيلم مصري، يحل فيلم عودة الابن الضال ليصبح الفيلم الغنائي الثاني في القائمة، ببطولة النجمة اللبنانية ماجدة الرومي وهشام سليم ومحمود المليجي وهدى سلطان ورجاء حسين وسهير المرشدي وشكري سرحان وأحمد محرز وعلي الشريف ومن إخراج يوسف شاهين، الذي وضع على بوستر الفيلم جملة "المأساة الموسيقية".

الفيلم من إنتاج عام 1976، وقصة صلاح جاهين ويوسف شاهين. يعتبر الفيلم ذا طابع ملحمي، حيث تحدث فيه صلاح جاهين كل مشاعره حيال التغيرات التي طرأت على الأسرة العربية بعد الحروب التي شهدتها المنطقة وبخاصة مصر، وتدور أحداثه حول أب ينتظر عودة ابنه الغائب، بينما ابنه الثاني يهيمن على العائلة والقرية بقسوة، ويصدم الجميع بعودة الابن الغائب وخضوعه لسيطرة شقيقه.

تضمن الفيلم عدة أغنيات بارزة منها "مفترق طرق" التى غنتها ماجدة الرومى من ألحان كمال الطويل وتوزيع د.جمال سلامة وأوبريت الشارع لنا الذى اشترك فى تلحينه بليغ حمدى وسيد مكاوى، وغنته ماجدة الرومى، بالاشتراك مع ماهر العطار الذى قام بالأداء الصوتى لشخصية إبراهيم (هشام سليم) وأمين الموجى الذى قام بالأداء الصوتى لشخصية على (أحمد محرز) وأغنية (باى باى) التى غنتها ماجدة الرومى ولحنها سيد مكاوى، والأغنيات كلها من تأليف صلاح جاهين.

رصاصة في القلب

موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب كان من رواد صناعة الأفلام الموسيقية بالتنسيق مع المخرج محمد كريم، ولهذا جاء فيلمهما الشهير "رصاصة في القلب" في المركز 65 بقائمة أفضل 100 فيلم مصري، والمركز الثالث في قائمة الأفلام الموسيقية، والأغنيات كلها من تلحين وأداء محمد عبدالوهاب، وشاركته الغناء بطلة العمل راقية إبراهيم، وشهد الفيلم أول ظهور لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة برفقة النجوم، بشارة واكيم وعلي الكسار وسراج منير.

قصة الفيلم مستوحاة من مسرحية لتوفيق الحكيم بنفس الاسم، وتم عرضه لأول مرة عام 1944 وتدور حول محسن شاب مستهتر ومتعدد العلاقات، يلتقي بالصدفة مع فتاة أحلامه ويقع فى هواها على الفور، لكنه يكتشف أنها خطيبة صديقه فيقرر الابتعاد عنها لكنها تكون قد أحبته.

وتضمن الفيلم باقة من أجمل أغنيات عبدالوهاب منها، المية تروي العطشان: كلمات أحمد رامي، لست أدري: كلمات إيليا أبوماضي، انسى الدنيا: كلمات مأمون الشناوي.، حكيم عيون: كلمات حسين السيد (محاورة مع راقية إبراهيم)، أحبه مهما أشوف منه: كلمات حسين السيد.، حاقولّك إيه: كلمات حسين السيد، حنانك بي: كلمات أحمد رامي، مشغول بغيري: كلمات أحمد رامي، يا جلاس: كلمات حسين السيد.

أيامنا الحلوة

عبدالحليم هو ثاني أكثر مطرب قدم أعمالاً سينمائية بعد المنتج والملحن محمد فوزي، ولكنه المطرب الوحيد من جيل الخمسينيات المتواجد في قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية، بفيلم "أيامنا الحلوة" الذي احتل المركز 83 وجمعه بالنجوم عمر الشريف وفاتن حمامة وأحمد رمزي.

تدور أحداث الفيلم حول فتاة فقيرة تسكن على السطوح بجوار ثلاثة شباب فقراء يقعون في حبها جميعاً، ويكتشفون وقوعها تحت وطأة المرض الذي يستلزم إجراء عملية جراحية، يتهافت الجميع على مساعدتها لإجراء العملية الجراحية.

ويضم الفيلم أربع أغنيات كلها بصوت عبدالحليم حافظ، ومن أشعار مرسي جميل عزيز، وهي الحلو حياتي وهي دي هي من تلحين كمال الطويل، ويا قلبي خبي وليه تشغل بالك من ألحان محمد الموجي.

دنانير

لا يمكن أن تخلو قائمة أفضل الأفلام الغنائية من أعمال السيدة أم كلثوم، ومنها فيلم دنانير الذي احتل المركز 99 بقائمة أفضل 100 فيلم مصري، وجاء في المركز الخامس ضمن قائمة الأفلام الغنائية.

الفيلم عرض لأول مرة عام 1940، من بطولة كوكب الشرق أم كلثوم وسليمان نجيب، وشارك في كتابته الشاعر أحمد رامي مع مخرج العمل أحمد بدرخان، وتدور أحداثه في إطار تاريخي يستمع الوزير (جعفر البرمكي) إلى صوت البدوية (دنانير) وهى تغني أثناء مروره بالصحراء. فيُعجب بصوتها بشدة و يقترح على مربيها أن بصحبها معه إلى (بغداد) لكي تتعلم أصول الغناء على يدي (إبراهيم الموصلي). وتُتاح الفرصة لدنانير كي تغني أمام الخليفة (هارون الرشيد)، فيعجب بصوتها. وتصبح مغنيته المفضلة وتزداد المؤامرات للإساءة إلى الوزير (جعفر) لدى (هارون الرشيد) الذي ينتهي به التفكير إلى أن يأمر السياف بقطع رقبة الوزير.

وقدمت أم كلثوم 8 أغنيات ضمن أحداث الفيلم هي بترتيب ظهورها في الفيلم طاب النسيم العليل - كلمات: أحمد رامي، ألحان: محمد القصبجي، أنشودة بغداد - كلمات: أحمد رامي، ألحان: رياض السنباطي، يا فؤادي غنّي - كلمات: أحمد رامي، ألحان: محمد القصبجي، قولي لطيفك ينثني - كلمات: الشريف الرضي، ألحان زكريا أحمد، بكره السفر - كلمات: أحمد رامي، ألحان: زكريا أحمد، رحلت عنك ساجعات الطيور - كلمات: أحمد رامي، ألحان: زكريا أحمد، يا ليلة العيد - كلمات: أحمد رامي، ألحان: رياض السنباطي، الزهر في الروض اتبسّم - كلمات: أحمد رامي، ألحان: محمد القصبجي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».