من نجيب الريحاني لـ محمد هنيدي.. نجوم أبدعوا في تقديم دور "المعلم"

محمد هنيدي- الصورة من صفحته على انستغرام
يحتفل العالم اليوم الخميس الموافق 5 أكتوبر بـ اليوم العالمي للمعلم، وذلك تقديراً لدورهم الكبير في نشر المعرفة والثقافة، وتزامناً مع الاحتفال بهذا اليوم سوف نستعرض لكم من خلال السطور التالية أهم الأعمال الفنية التى تناولت صورة "المعلم".

السينما

قدمت السينما العديد من الأفلام التي اظهرت لنا صورة المعلم بطرق مختلفة ومتنوعة

نور الشريف "آخر الرجال المحترمين"

في هذا الفيلم قدم لنا الفنان الراحل نور الشريف صورة للمعلم الذي تصطدم تقاليده وعاداته الريفية، بتقاليد حياة المدينة التي ذهب لها ليقوم بالتدريس في إحدى مدارسها.
رحلة الأستاذ "فرجاني" وهي اسم الشخصية جسدها نور الشريف، لم تكون مفروشة بالورود بعد دخوله في صراح مع المحيطين به بالمدرسة التي يعمل بها، وذلك بسبب عاداته وتقاليده التي ظل محافظاً عليها أمام انفتاح المدينة والتي ترفض هذه العادات، إلى جانب إعلان العصيان عليهم لرفضه تقديم دروس خصوصية للطلاب كما يفعل زملاؤه الذين رفضوا فكره وانتقدوهه بعد أن وجدوا أن هذا الأمر سوف يجعلم يخسرون الكثير ، هذا إلى جانب مواجهته للمواقف الصعبة وخصوصًا بعدما خرج في رحلة مدرسية مع تلاميذه لزيارة حديقة الحيوان بالقاهرة، ويت اختطاف إحدى الطالبات، فتظهرالشخصية الإنسانية للمعلم.

عادل إمام " الإنسان يعيش مرة واحدة"

تطرقت قصة هذا الفيلم إلى صورة مختلفة عن حياة " المعلم" فلم يركز فقط على طريقته في التدريس أو في تعامله مع الطلاب والطالبات في المدرسة، بل ركزت على إلقاء الضوء على الصراع الذي يدور بداخله والذي أدى في النهاية أن يكون إنسان سلبياً ، وهذا ما نجح في تجسيده الفنان عادل إمام الذي قدم دور " المعلم" السلبي والذي يدعى هاني، وبسبب ما يعاني منه من سلبية تم نقله إلى مدرسة أخرى بعيدة عن مكان سكنه.

أحمد زكي في "البيضة والحجر"


خلال أحداث هذا الفيلم قدم الفنان أحمد زكي شخصية " مستطاع". فهو مدرس فلسفة استطاع استخدام قدراته المعرفية في علم الفلسفة التي تخصص به، في أعمال " الدجل" والتي بسببها حصل على أموال كثيرة ليصبح في النهاية صاحب سلطة ومال، ويأتي ذلك في ظل العديد من الصراعات والمواجهات الصعبة التي خاضها في بداية مشواره التدريسي.

نجيب الريحاني في "غزل البنات"

قدم الفنان نجيب الريحاني أشهر نماذج المدرس في السينما المصرية، كان يعمل دور مدرس لغة عربية في فيلم " غزل البنات" لابنة أحد الباشوات التي كانت تلعب دورها الفنانة ليلى مراد، التي كانت تسخر منه هي وصديقاتها بسبب ثيابه، ثم وقع في حبها رغم أنها كانت تصغره في السن بسنوات كثيرة.

محمد هنيدي "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"



من أشهر الأفلام التي حققت نجاحاً كبيراً، حيث قدم محمد هنيدي من خلال هذا الفيلم دور الأستاذ "رمضان مبروك"الذي تم نقله من إحدى مدارس القرية التي يعمل بها إلى مدرسة أخرى عالمية انترناشيونال، وهنا تبدأ الأحداث والمواقف الكوميدية بين الاستاذ رمضان وطلابه بسبب عاداته وتقاليده الريفية وأيضاً طريقته الحادة في التعليم والتي رفضها الكثيرون من طلابه، وكان للفنان محمد هنيدي خلال هذا الفيلم جمل وإفيهات ظلت محفورة في ذاكرة محبيه وجمهوره، أبرزها "أنا الأستاذ رمضان مبروك أبو العلمين حمودة.. أستاذ جماعة الخطابة ومدرّس أول لغة العربية".و" إعربي يا ألفت".

علاء ولي الدين في " الناظر"

يعتبر فيلم " الناظر" من أكثر الأعمال السينمائية التي حظيت بقبول كبير من الجمهور، وذلك يرجع إلى عدة أمور أبرزها قصة الفيلم الذي يغلب عليها الطابع الكوميدي في رصد مشاكل وحال المعلمين، أبرزهم الفنانة حنان الطويل "مس انشراح"، معلمة اللغة العربية الدائمة البحث عن الزواج.
وخلال هذا الفيلم ظهر علاء ولي الدين بثلاث شخصيات الأولى بشخصية الأب ثم الابن، وصورة ثالثة قدم من خلالها شخصية سيدة تدعى "جواهر"، ونجح علاء ولي الدين في تقديم الثلاث شخصيات بطريقة كوميدية بحتة.

" الدراما"

كان للدارما أيضاً نصيب في تقديم صورة لشخصية " المعلم" بطرق مميزة.

فاتن حمامة ..في "ضمير أبلة حكمت"

كانت مربية للأجيال خلف وأمام الكاميرا، فسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة كانت مؤمنة بأهمية رسالة المدرس وحاولت أن تنقلها فى أكثر من عمل مثل مديرة المدرسة في "ضمير أبلة حكمت" الذي يعد من أهم المسلسلات الدرامية التي تغوص في أعماق قضية التربية والتعليم وتأثيرها على المجتمع بأشكال عدة.
وتدور أحداثه حول أبلة حكمت "فاتن حمامة"، والتي تعمل ناظرة بإحدى مدارس البنات وتسعى لتحقيق حلمها بتطبيق تجربتها التربوية على كل المدارس، ولكنها تواجه عقبات كثيرة داخل المدرسة وخارجها، بالإضافة إلى مشاكلها الشخصية.

"المسرح"

والمسرح أيضاً ساهم في تسليط الضوء على شخصية "المعلم" بطريقة كوميدية تضمنت العديد من الرسائل الهامة.

سهير البابلي في "مدرسة المشاغبين "

لا ينسى أحد دور سهير البابلي فى مسرحية مدرسة المشاغبين، التى تريد نشر القيم، والإلتزام بأداب المهنة، وتألقت الفنانة الكبيرة في دور المدرسة التي تحاول السيطرة على طلاب المدرسة المستهترين وبالفعل تنجح في تغيير شخصياتهم، ولكن أكثر من طالب يقع في حبها ويريد الزواج منها.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».