منها مربى العز وباب الحارة.. أبرز مسلسلات البيئة الشامية التي حققت نجاحاً كبيراً

أبطال مسلسلات البيئة الشامية- الصورة من حسابات النجوم الرسمية على الفيسبوك
أبطال مسلسلات البيئة الشامية- الصورة من حسابات النجوم الرسمية على الفيسبوك

رغم مرور زمن طويل جداً على إنتاج أول عمل درامي ينتمي لما يُطلق عليها دراما البيئة الشامية، فإن هذه الأعمال لا تزال تحقق صدى جماهيرياً كبيراً جداً، وتتصدر نسب المشاهدة في الكثير من المحطات خلال عرضها وخصوصاً في المواسم الدرامية الرمضانية، حيث يجد الجمهور في هذا النوع من الأعمال شكلاً ومضموناً مناسباً إلى حدٍ ما مع شهر رمضان المبارك، وتجتمع العائلة لرؤية هذا النمط من الأعمال. وفيما يلي نستعرض أبرز أعمال البيئة الشامية التي حققت نجاحات كبيرة خلال عرضها على الشاشات.

"مربى العز" آخر الأعمال

آخر الأعمال التي حققت نجاحاً كبيراً كان مسلسل"مربى العز" للمخرجة رشا شربتجي والكاتب علي معين صالح، والذي تم عرضه في موسم دراما رمضان 2023، وهو من بطولة عدد كبير من النجوم منهم عباس النوري، محمود نصر، أمل عرفة، الراحل أسامة الروماني، حسن خليل، روزينا لاذقاني، جرجس جبارة، سوزان نجم الدين وآخرون.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by MBC1 (@mbc1)

العربجي مسلسل بأجواء مشوقة

ثاني مسلسلات البيئة الشامية التي حققت نجاحاً كبيراً جداً كان مسلسل "العربجي" من تأليف عثمان جحى ومؤيد النابلسي، وإخراج سيف السبيعي، حيث تصدر المسلسل الترند في كثير من أيام شهر رمضان عام 2023، حيث جذب المسلسل الجمهور بشكل واسع بسبب أحداثه المتسارعة، والتي تدور في إطار من الأكشن والتشويق العالي والحرب المستمرة بين الخير والشر.

وشارك ببطولة المسلسل كلٌ من باسم ياخور، سلوم حداد، ديمة قندلفت، نادين خوري، شادي الصفدي، الراحل محمد قنوع وآخرين، فيما يتابع فريق العمل في الوقت الحالي تصوير الموسم الثاني من المسلسل ليُعرض في موسم دراما رمضان 2024.


لمزيد من المعلومات أيام شامية: أول مسلسل فتح الباب أمام مسلسلات البيئة الشامية

"باب الحارة" العمل الأبرز

يأتي في مقدمة أعمال البيئة الشامية التي حققت نجاحات غير مسبوقة مسلسل "باب الحارة" بأجزائه المتلاحقة للمخرج والمنتج الراحل بسام الملا، حيث تم إنتاج الجزء الأول من المسلسل في العام 2006، ويمكن القول إن العمل حقق صدى ونسب متابعة لم يسبقه إليها أي عمل في الدراما العربية. وكان يقال إن الشوارع تصبح خالية في الكثير من المدن العربية عند عرض المسلسل وخصوصاً بجزأيْه الأول والثاني. وعلى الرغم من الخلافات والمشاكل التي لاحقت العمل، فإنه بقي حديث الجمهور حتى انتقلت ملكيته لشركة "قبنض" بعد الجزء العاشر، ففقد العمل بريقه وخسر نجومه الأساسيين.

وشارك ببطولة العمل على مدار أجزائه المختلفة عدد كبير من النجوم؛ منهم عباس النوري، بسام كوسا، وائل شرف، ميلاد يوسف، سلاف فواخرجي، قصي خولي، الراحل وفيق الزعيم، الراحل حسن دكاك، سامر المصري، شكران مرتجَى، محمد خير الجراح، معتصم النهار، أيمن زيدان وآخرون.

ليالي الصالحية ما زال خالداً في الذاكرة

يُعد مسلسل ليالي الصالحية الذي تم إنتاجه في العام 2004 من أبرز أعمال البيئة الشامية التي حققت نجاحات كبيرة جداً، وما زال يحقق نسب متابعة ومشاهدة كبيرة عند إعادة عرضه رغم مرور سنوات طويلة جداً على إنتاجه. والعمل من إخراج الراحل بسام الملا، وشارك ببطولته عباس النوري، بسام كوسا، هالة شوكت، قيس الشيخ نجيب، سامية الجزائري، كاريس بشار، رفيق سبيعي وآخرون.

أهل الراية ونجاح كبير عبر جزأين

كما حقق مسلسل أهل الراية بجزأيْه الأول والثاني نجاحاً كبيراً ونسب مشاهدة عالية. وكان الجزء الأول من إخراج علاء الدين كوكش وبطولة كل من جمال سليمان، قصي خولي، كاريس بشار، أيمن رضا، تاج حيدر وآخرين، بينما أخرج الجزء الثاني سيف سبيعي، وشارك ببطولته النجم عباس النوري بدلاً من جمال سليمان.

زمن البرغوت جذب الجمهور

بدوره لم يمر زمن البرغوت مرور الكرام على الشاشة حين تم عرض جزئه الأول في العام 2012، فقد استطاع تحقيق صدى كبير ونسب متابعة عالية، وهو من تأليف محمد الزيد وإخراج أحمد إبراهيم أحمد، وشارك ببطولته على مدار الجزأين عدد كبير من النجوم، حيث تغير عدد من الأبطال بين الجزأين الأول والثاني ومنهم أيمن زيدان، رشيد عساف، سلوم حداد، قيس الشيخ نجيب، سعد مينا، مهيار خضور، رامز الأسود، محمد حداقي، عبد الهادي الصباغ وآخرون. وكان اللافت في الموسم الأول من العمل مشاركة النجمة الجزائرية أمل بوشوشة لأول مرة في دراما البيئة الشامية.
هل تعرف.. أحدهم بطل باب الحارة.. نجوم ونجمات من عائلة واحدة يحملون أسماء كنيات مختلفة

الزعيم كان معداً كبديل لمسلسل باب الحارة

في العام 2011 قدم المخرج مؤمن الملا مسلسل "الزعيم"، وهو من تأليف الفنان الراحل وفيق الزعيم. وكان المسلسل من المرجح أن يكون بديلاً لمسلسل "باب الحارة". وشارك ببطولة العمل كل من خالد تاجا، باسل خياط، منى واصف، صبا مبارك، عبد المنعم عمايري وآخرين. وقد حقق العمل نجاحاً كبيراً إلا أنه لم يستمر لأجزاء أخرى.

خاتون جمع الكثير من النجوم

ومن بين مسلسلات البيئة الشامية التي حشد صناعها الكثير من النجوم كان مسلسل "خاتون" الذي حقق نجاحاً كبيراً، وتم إنتاج الموسم الأول منه في العام 2016، وجمع عدداً كبيراً من النجوم منهم سلوم حداد، باسم ياخور، سلافة معمار، كندة حنا، كاريس بشار، يوسف الخال وآخرون.

حارة القبة بثلاثة مواسم

شهد العام 2021 عرض الجزء الأول من مسلسل "حارة القبة"، وهو من تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي، واستمر العمل لثلاثة مواسم كان آخرها موسم دراما رمضان 2023. وشارك ببطولة العمل مجموعة كبيرة من النجوم منهم عباس النوري، سلافة معمار، خالد القيش، فادي صبيح، أمل عرفة، إمارات رزق. وتدور أحداث المسلسل في إطار من الصراعات والغموض والمواجهات الكبرى.

الأميمي من التاريخ الشامي

يُعد مسلسل الأميمي من أبرز المسلسلات الشامية التي حققت نجاحاً حين عرضها في العام 2012. وكان لافتاً حينها أن بطل المسلسل النجم السوري عباس النوري هو من كتب كلمات تتر العمل الذي شارك ببطولته عدد كبير من النجوم؛ منهم كاريس بشار، الراحل نضال سيجري، سعد مينا، سلوم حداد، وفاء موصلي، معتصم النهار، نادين تحسين بيك وآخرون.

الدبور.. سامر المصري بعد العكيد

كان مسلسل الدبور من المسلسلات التي تم الرهان عليها لمنافسة مسلسل "باب الحارة"، حيث تم عرض العمل في العام 2010. وهو من بطولة سامر المصري بعد ابتعاده عن مسلسل باب الحارة، ومشاركة عدد من النجوم منهم خالد تاجا، لينا دياب، سعد مينة وأسعد فضة، وآخرون.

الغربال ثنائية جديدة بين بسام كوسا وعباس النوري

جاء مسلسل "الغربال" في العام 2014 ليعيد الثنائية بين نجمي مسلسلات البيئة الشامية بسام كوسا وعباس النوري من جديد، وهو من تأليف سيف رضا حامد وإخراج ناجي طعمي، حيث يركز العمل على صراع الخير والشر. واستمر العمل في جزء ثانٍ أخرجه مروان بركات وشارك ببطولته عدد كبير من النجوم منهم أمل عرفة، عبد المنعم عمايري، منى واصف، نادين خوري وآخرون.
تفاصيل أكثر.. "الخائن" ليس التجربة الأولى.. الخيانة جمعت قيس وسلافة ومرام في مسلسل سابق.. تعرفوا إليه

"وردة شامية " وقصة ريا وسكينة

لفت مسلسل وردة شامية الأنظار بقوة إليه حين تم تقديمه في العام 2017، وحقق نجاحاً كبيراً جداً. وكان مقرراً أن يستمر بجزء ثانٍ، إلا أن ذلك لم يحدث، حيث يتناول قصة شقيقتين ترتكبان الكثير من الجرائم دون أن يكشفهما أحد. وهو من بطولة سلافة معمار، شكران مرتجَى، سلوم حداد وآخرين.

"الخوالي" و"أيام شامية" والبدايات التي فتحت الباب

يُعد مسلسل أيام شامية هو أول مسلسل بيئة شامية فتح الباب واسعاً أمام الأعمال اللاحقة التي حققت نجاحات كبيرة حيث تم عرض العمل في العام 1992، وحقق نجاحاً كبيراً جداً. وشارك ببطولته عدد كبير من النجوم منهم عباس النوري، بسام كوسا، خالد تاجا، سامية الجزائري، وفاء موصلي، ناجي جبر وآخرون، وهو من إخراج الراحل بسام الملا. ويأتي بعده مسلسل الخوالي وهو من تأليف أحمد حامد وإخراج الراحل بسام الملا، وتم عرضه في العام 2000، وهو من بطولة بسام كوسا، أمل عرفة، ناجي جبر، سليم كلاس، صباح الجزائري وآخرين. وحقق العمل نجاحاً كبيراً ولا زال يحظى بشعبية كبيرة.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»