أعمال فنية تناولت مرض التوحد وكيفية التعامل معه

مايان السيد في مسلسل إلا أنا.. حكاية حلم حياتي- الصورة من حسابها على إنستغرام
مايان السيد في مسلسل إلا أنا.. حكاية حلم حياتي- الصورة من حسابها على إنستغرام

بينما يرى البعض أن الأعمال الفنية سواء السينمائية أو التلفزيونية أو الرقمية وسيلة للترفيه، إلا أنها مرآة تعكس الأحوال المعيشية والتقاليد والأعراف، ووسيلة للتواصل وإثارة الفكر، وعرض تجارب ذات مغزى، وقصص تثري الحياة وتزود بالمعرفة والحكمة وتجيب عن الأسئلة. كما أنها تسلط الضوء على بعض القضايا والمشاكل التي تخص الفرد والمجتمع. وهذا هو دور الفن في التحدث بلسان الكثيرين، والخروج بهم من دائرة الصمت لعالم واسع لينقل تفاصيل- ربما تكون غائبة- لا يتخيلها العقل، لوعي المشاهد، بهدف تحريك عواطفهم ومشاعرهم، والإنتقال بتفكيرهم لأفاق مختلفة.

ومن بين تلك الأعمال التي لاقت نجاحاً كبيراً بعد عرضه على إحدى المنصات الرقمية، هو مسلسل حالة خاصة، الذي تناول مرض التوحد.

تفاصيل مسلسل حالة خاصة

تصدر مسلسل حالة خاصة ترند منصات التواصل الاجتماعي، ومحرك البحث الشهير غوغل، وذلك بعد عرض أولى حلقاته خلال اليوميين الماضيين، حيث حظي العمل بقبول كبير لدى محبي الأعمال الدرامية، لأكثر من سبب أبرزها هى حبكته الدرامية التي تدور حول " نديم" الفنان طه الدسوقي، الذي يعاني من التوحد، ويعمل في مهنة المحاماة ورغم ذلك يثبت للجميع نجاحه في هذا المجال، ولاسيما " أماني النجار" الفنانة غادة عادل، وهى المحامية التي يعمل في مكتبها والتي تبدي إعجابها بقدراته المهنية يوماً بعد الآخر.
قد ترغبين في معرفة أبطال "حالة خاصة" يكشفون تفاصيل مشاركتهم في المسلسل لـ"سيدتي"

أعمال درامية أخرى تناولت موضوع التوحد

تناولت الدراما العربية والعالمية موضوع التوحد في الكثير من الأعمال الدرامية وركزت وسلطت الضوء عليه لوجود الكثيرين ممن يعيشون حولنا أو ربما معنا مصابين بتلك الحالة.

Adam عام 2009

تدور أحداث الفيلم حول آدم راكي، مهندس إلكترونيات، الذي يعاني من اضطراب التوحد المسمى بمتلازمة أسبرغر. يلتقي بامرأة شابة تُدعى بيث، التي تتميز بالذكاء والجمال؛ عندما تنتقل إلى المبنى الذي يسكن فيه. تعمل بيث كاتبة، ولكنها تعاني من أزمة نفسية بسبب علاقة فاشلة. وحين تلتقي بآدم، تقع في حيرة حول كيفية التعامل معه بسبب غرابة تصرفاته معها، لتتطور علاقة آدم ببيث، وتتصاعد الأحداث.

Life, Animated عام 2016

فيلم Life, Animated مستوحى من كتاب Life, Animated: A Story of Sidekicks, Heroes, and Autism. يستكشف الفيلم الوثائقي تشخيص أوين سوسكيند بالتوحد، وكيف قام بتطوير حالة توحده منذ أن كان في عمر الثالثة. فهو كان يتراجع إلى الصمت التام. وبينما يفقد والداه الأمل في إيجاد أي طريقة تُمكنه من التواصل مع العالم المحيط بطريقة مفهومة، يتضح لهما أن الطريقة المُثلى لتحقيق الأمر هي الأفلام الرسومية. فبدأ بالانفتاح عندما شاهد أفلام ديزني المتحركة. باستخدام القصص لإنشاء قصصه الخاصة، كان أوين قادراً على التعبير عن نفسه. كشخص بالغ، يتعلم أوين أيضاً أن هناك في الحياة ما هو أكثر مما يمكن أن تشاركه صورة متحركة في ساعتين أو أقل.

Forrest Gump عام 1994

على الرغم من أن الشخصية التي يحمل اسمها في الفيلم لم يتم تشخيصها بشكل صريح على أنها مصابة باضطراب طيف التوحد، فإن انتصار فورست غامب على نكساته العقلية والجسدية يشيد بالأفراد الذين يعانون من أي نوع من الاضطرابات الفكرية أو التنموية أو العقلية. إحدى نقاط قوة الفيلم هي أنه يرويه غامب نفسه، لذلك يتم تصفية الأحداث من خلال طريقة تفكيره وتأثيره من خلال خطابه الواقعي، والتفسيرات الحرفية للغة، وصعوبة التعامل مع التفاصيل الدقيقة. في مواجهة التاريخ الديناميكي للولايات المتحدة ما بعد الحرب العالمية الثانية، تتألق شخصية فورست غامب على طول مسار رائع يحير ويذهل الناس من حوله.

Rain Man عام 1998

حصل فيلم Rain Man على العديد من الجوائز، بما في ذلك أربع جوائز أوسكار، عن قصته المؤثرة لأخوين لا يعرف كلٍ منهما الآخر منذ زمن طويل، ووجدا نفسيهما مقيدين معاً بعد وفاة والدهما. يعلم تشارلي، وهو شخص مترف منغمس في نفسه، بوجود شقيقه المصاب بالتوحد، ريموند، الذي حصل للتو على جميع أموال ميراث والدهما تقريباً. وفي محاولة مضللة للإستحواذ على أموال الميراث، ينطلق تشارلي في رحلة مع ريموند، تصوغ تفاهمات جديدة داخل كلا الشخصيتين. يتخلل الفيلم مشاهد فكاهية، ويشرح بنجاح الفصول الصعبة لمرض التوحد، ومؤسسية الصحة العقلية، والروابط الأسرية.
يمكنك التعرف إلى أعراض للتوحد عند المراهقين

My Name Is Khan عام 2010

تدور قصة الفيلم حول رجل هندي يُدعى رزوان خان يعاني من التوحد. ينتقل للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية بعد وفاة والدته ليعيش عند شقيقه. وهناك يتم القبض عليه بالخطأ باعتباره أحد المشتبهين بهم في لوس أنجلوس بعد حادث إنهيار برجي التجارة العالمي في 11 سبتمبر.
للمزيد: أفلام مشوقة ومتنوعة تستقبلها دور العرض السينمائي عام 2024

فيلم التوربيني عام 2007

تدور الأحداث حول العلاقة بين الأخوين، محسن الذي يعاني من حالة التوحد، وكريم. تحدث بينهما العديد من المواقف من بعد وفاة والديهما. كريم يشبه إلى حدٍ كبير قطار التوربيني، حيث يسعى دائماً للوصول إلى هدفه بأسرع الوسائل مهما كان الثمن.

مسلسل إلا أنا.. حكاية حلم حياتي عام 2021

تتمحور قصة مسلسل "إلا أنا.. حكاية حلم حياتي" حول خديجة الفتاة المصابة بالتوحد- التي تجسدها الفنانة الشابة مايان السيد- والتي تواجه الكثير من المشاكل المختلفة عند تعاملها مع المجتمع، إلا أن أسرتها تحاول جاهدة احتوائها بشتى الطرق، وإيجاد حلول حقيقية للعثرات التي تعترض طريقها، لتكشف أحداث المسلسل عن كيفية التعامل معها والدعم الذي تقدمه أسرتها لها.
يمكنك التعرف على المزيد: مايان السيد تغني وشقيقاتها أغنية «صدقيني» وتكشف كواليس حكاية خديجة في «إلا أنا»

ألبوم صور عام 2009

هو فيلم وثائقي تدور أحداثه حول كيفية تعامل المجتمع مع الفئة المصابة بالتوحد ونظرتهم إليهم، في إطار خالد المصور الفوتوغرافي الذي يعاني من مرض التوحد والذي يسكن مع شقيقته داليا التي يعتمد عليها في كل شيء في حياته، وتنحصر حياته بين علاقته بداليا وكاميراته.

المسلسل السوري ما وراء الشمس عام 2010

تدور أحداث المسلسل حول شخصين من ذوي الاحتياجات الخاصة وهما (علاء الدين الزيبق) المصاب بمتلازمة (داون) والمنتمي إلى شريحة اجتماعية ميسورة الحال، و (بدر) المصاب بمرض الطيف التوحد المنتمي إلى أسرة فقيرة. تجمع الظروف (بدر) و(علاء) وتبدأ رحلة طويلة من المواقف التي يتعرضان لها.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»