ناقدة تتحدث لـ"سيدتي" عن جدل الحديث باللهجة العامية في مسلسل "الحشاشين"

كريم عبد العزيز من مسلسل الحشاشين في رمضان 2024 -  الصورة من المركز الإعلامي للمسلسل
كريم عبد العزيز من مسلسل الحشاشين في رمضان 2024 - الصورة من المركز الإعلامي للمسلسل

أثيرت حالة من الجدل، بالتزامن مع عرض الحلقة الأولى من مسلسل "الحشاشين" بطولة الفنان كريم عبد العزيز، والذي يُشارك في موسم دراما رمضان 2024، وذلك بسبب التحدث باللهحة العامية، بدلاً من اللغة العربية الفصحى، باعتباره مسلسلاً تاريخياً، إذ تباينت الآراء بين مؤيد ومعارض لتلك الفكرة، عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ماجدة موريس: التحدث بالعامية أفضل بالطبع

الناقدة ماجدة موريس، تحدثت لـ"سيدتي"، عن تلك الإشكالية، حيث قالت إنّ: "التحدث بالعامية أفضل بالطبع، خاصة وأن المصادر التاريخية لطائفة الحشاشين تعود لمراجع عربية وأخرى فارسية، فهل كان يرغب أصحاب الانتقادات أن يكون الحديث دائراً بين شخصيات العمل ما بين الفصحى واللغة الفارسية، فهذا غير معقول بالتأكيد"، مستنكرة كل الملاحظات والانتقادات السلبية التي تُطال المسلسل منذ عرض الحلقة الأولى.
/

ماجدة موريس: اللهجة العامية لها أهداف عديدة

وأضافت أن "التعداد السكاني للدولة المصرية تجاوز 110 مليون تقريباً، ونسبة الأميّة ليست قليلة، وأغلبنا يُدرك أن هذا المسلسل تحديداً من ضمن أهدافه هو تنمية الوعي حول خطورة الإرهاب، ومن هم أول طائفة إرهابية، وتأثرت من بعدها العديد من الجماعات وتبنت أفكاراً إرهابية، إذن القضية التي يناقشها المسلسل وخروجه في هذا التوقيت تحديداً هو أمر بالغ الأهمية، خصوصاً في تلك الظروف التي تواجهها مصر عبر حدودها المختلفة".
واستكملت "كانت هناك رغبة من صُنّاع المسلسل لتقديمه اعتماداً على اللهجة العامية، حتى يصل إلى كل الناس ويستطيعون فهم رسالته، فالموضوع لا يُشكل أزمة، خاصة وأن الشعوب العربية تُدرك العامية المصرية جيداً من خلال الأعمال الفنية، فالعمل سيصل لهم أيضاً".

اقتراح بترجمة المسلسل للإنجليزية

وحول تلك الانتقادات التي وُجهت للعمل مبكراً، قالت الناقدة ماجدة موريس، إنّ: "الأمر له عدة معانٍ، أبرزها تأثير السوشيال ميديا على الناس، وأن هناك البعض ربما يفتقد الأهمية في حياته، فيلجأ إلى السوشيال ميديا ويبدي رأيه في مختلف الأمور دون معرفة أو دراية بخلفيات الموضوع، ليشعر بأهمية بالغة لذاته وأنه صاحب رأي، الأمر الثاني هو طبيعة التطور الزمني، قديمًا كانت المسلسلات الدينية والتاريخية تُقدم بالفصحى، لكن الوضع حالياً اختلف كثيراً خصوصاً وأن هذه النوعية من الدراما صارت مكلفة للغاية، في ظل الرغبة بإيصالها للناس بشكل بسيط وسهل، وهذا يتحقق بالعامية". واقترحت ترجمة المسلسل إلى اللغة الإنجليزية خلال الفترة المقبلة، بجانب تقديم نسخة مدبلجة بالفصحى، حتى يتمكن أصحاب الانتقادات من متابعة المسلسل وفهم رسالته.

أحداث مسلسل الحشاشين

مسلسل الحشاشين تاريخى تقع أحداثه في القرن الحادي عشر، في شمال بلاد فارس، إذ أسس حسن لصباح فرقة من أكثر المخلصين للعقيدة الإسماعيلية وسماها بـ"الفدائيين"، رجال لا يأبهون بالموت في سبيل تحقيق هدفهم، حيث كان هؤلاء الفدائيون يلقون الرعب في قلوبهم الحكام والأمراء المعاديين لهم، وتمكنوا من اغتيال العديد من الشخصيات المهمة جدًا.

أبطال مسلسل الحشاشين

المسلسل من بطولة كريم عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامي الشيخ، عمر الشناوي، نور ايهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج شركة سينرجي.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»