شخصيات يكرمها المهرجان السينمائي الخليجي.. تعرفوا إليها 

المهرجان السينمائي الخليجي- الصورة خاص سيدتي تصوير: زكية البلوشي
المهرجان السينمائي الخليجي- الصورة خاص سيدتي تصوير: زكية البلوشي

انطلقت مساء اليوم فعاليات المهرجان السينمائي الخليجي في دورته الرابعة، مع توافد عدد كبير من نجوم الوطن العربي على السجادة الحمراء، والذي تستضيفه مدينة الرياض هذا العام، تحت رعاية الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام، حيث تنظمه الهيئة بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

أهم الأسماء التي سيكرمها المهرجان 

وقد اختارت إدارة المهرجان عدداً من الأسماء اللامعة بإسهاماتها في مجال السينما الخليجية، ومن أهمها الفنان السعودي محمد الطويان، والفنان الكويتي جاسم النبهان، والمخرج القطري أحمد الباكر، الممثل العماني إبراهيم الزدجالي، وحسين الرفاعي ممثل ومخرج بحريني وغيرهم.

الممثل والمؤلف السعودي محمد الطويان 

هو ممثل ومؤلف سـعودي، يعد رمزًا من رموز الفن في المملكة العربية السعودية، بدأت رحلته في سبعينيات القرن الماضي وتنوعـت أعمالـه بين التمثيل والتأليف والإنتاج، ومـن أهـم أعمالـه التي ظّلت حاضرة في الذاكرة حتى اليوم : "لعبة الشيطان، طاش ما طاش، عودة عصويد، وغيرها". 
يعد محمد الطويان أحد رواد الفن الخليجي، حيث شكل نموذجاً يحتذى للفنان المبدع والملتزم على مدى أكثر من خمسين عامًا، كما سجل حضوره الأول في السينما السعودية العام الماضي من خلال فيلمه "مندوب الليل" والذي حقق أعلى إيرادات في شباك التذاكر.

الممثل الكويتي جاسم النبهان

أحد عمالقة الفن في الخليج العربي، ويمثل قامة فنية لها ثقلها وأثرها البارز في تاريخ الفن  الكويتي والعربي؛ ولد في الكويت ومنذ بداياته الأولى في أواخر الستينيات، برز كممثل قدير يجسد الأدوار بعمق يلامس قلوب المشاهدين.
وله العديد من الأعمال فهو يعد أسطورة الفن الخليجي ونذكر من أعماله: الاختيار، القدر المحتوم، اللقيطة، همس الحراير، السجينة، خط أحمر، الصفقة نبيل، كذبة أبريل، وغيرها العديد من الأعمال.

يمكنكم قراءة.. فيلمان سعوديان ضمن الدورة الثالثة لمهرجان هوليوود للفيلم العربي

المخرج  القطري أحمد الباكر

ويُكرم من قطر المخرج أحمد الباكر، والذي اشتهر بقدرته على سرد القصص بطريقة مبتكرة وغير تقليدية، كما يُعد من صناع المحتوى الترفيهي البارزين، إذ أخرج وأشرف على إنتاج مسلسلات خيال علمي مميزة، مثل "The Pact وMedinah".
وتشمل مسيرته الفنيّة فعاليات عالمية وأفلاماً قصيرة وروائية وغيرها، وفي عام 2021 خطف الباكر الأنظار العالمية بإخراجه حفل افتتاح بطولة كأس العرب الأولى لكرة القدم.
وكانت طريقة تقديم حفل الافتتاح مبتكرة للغاية وقدمت العديد من المشاهد المذهلة للجماهيرالعربية، مما قاده إلى تولي منصب المدير الإبداعي لحفل افتتاح وختام كأس العالم 2022.

الممثل العماني إبراهيم الزدجالي

يعد إبراهيم الزدجالي ممثلاً موهوباً على الساحة الفنية العربية وذلك منذ بداياته في عام 1992، حين نال شهادة المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت في ذاك العام وانطلق بعدها، وسرعان ما انضم إلى تلفزيون سلطنة عُمان مخرجاً تلفزيونياً في عام 1993، وخلال مسيرته الممتدة لنحو ثلاثة عقود شارك الزدجالي في عدد من الأعمال الدرامية العربية، مثل "دنيا القوي، ليلى، بلا رحمة" وغيرها.
لم تقتصـر إنجازات الزدجالي على التمثيل فقط، بل برز أيضًا كمخرج تلفزيوني ناجح، أخرج العديد من البرامج التلفزيونية مثل "قهوة الصباح، من عمان، كلام من التراث وغيرها من البرامج".

المخرج والممثل البحريني حسين الرفاعي 

يُعد حسين البحريني من أكثر المخرجين نشاطاً في بلاده، يملك ثقافة فنية عالية وعين سينمائية ذواقه، مثّل في أكثر من 50 مسرحية ومسلسلاً تلفزيونياً وفيلماً من إنتاج دول مجلس التعاون الخليجي، وشارك في إخراج عدد من الأفلام إلى جانب أفلامه الروائية القصيرة. 
شارك الرفاعي في عدد من الملتقيات الفنية والمسرحية في بعض العواصم العربية والعالمية مثـل: مؤتمر الطريق الى آسيا في لوس أنجلـوس بالولايات المتحـدة الأمريكية 1997، ومهرجان أفينيون بفرنسا في الفترة من 1999- 2002، وملتقى طوكيو الدولي للفنون الأدائية باليابان 2002-2004.
كما عمل الرفاعي كمدير لمهرجان الصواري الدولي للأفلام في البحرين عام 2005، وله 4 أفلام قصيرة من إخراجه وإنتاجه بعنوان "عشاء" 2008، و"القفص" 2009، و"أصوات" 2012، و"أجيال" 2023.

هدف المهرجان

المهرجان يهدف إلى دعم القطاع السينمائي الخليجي وإلى دعم القطاع السينمائي الخليجي، وإثراء التجارب السينمائية هناك، وكذلك تمكين السينمائيين الخليجيين من عرض أعمالهم، وتعزيز الثقافة الخليجية وبناء الشراكات الفنية.
يذكر أنّ مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، تستضيف النسخة الرابعة من المهرجان السينمائي الخليجي، والتي تمتد فعالياته لمدة 5 أيام متواصلة، اعتبارًا من 14 أبريل وحتى يوم 18 من الشهر ذاته، فيما عُقدت النسخة الأولى في الدوحة عام 2012، أما النسخة الثانية كانت في الكويت عام 2013، بينما النسخة الثالثة أقيمت في مدينة أبو ظبي عام 2016.

يمكنك الأطلاع على: فيديو "خاص سيدتي".. وصول صُناع السينما بالخليج إلى مهرجان السينما الخليجية بالرياض

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».