الملكة مارغريت تسدل الستار على عصر الملكات في أوروبا حتى إشعار آخر

الملكة مارغريت  Queen Margrethe في متحف Henri Martin (مصدر الصورة:  Valentine CHAPUIS / AFP)
الملكة مارغريت Queen Margrethe في متحف Henri Martin (مصدر الصورة: Valentine CHAPUIS / AFP)
في ختام حقبة ملكية طويلة، شهدنا يوم أمس الأحد يوماً سيذكره التاريخ وهو تنازل ملكة الدنمارك مارغريت عن عرشها، وتولي ابنها الملك فريدريك هذا المنصب.
وعلى ذلك، أصبح كل ملوك أوروبا الحاليين من الذكور، حيث كانت الملكة مارغريت آخر امرأة حاكمة في أوروبا بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية في المملكة المتحدة عن عمر يناهز 96 عاماً في 2022.

نهاية حقبة السيادة النسائية


تعد هذه الفترة هي نهاية لحقبة طويلة من السيادة النسائية في القارة، إذ أصبحت الملكة مارغريت أول امرأة ترث العرش في بلادها بعد قانون الوراثة الذي صدر في عام 1953 والذي "منح النساء حق الوراثة للعرش الدنماركي... ولكن بشكل ثانوي فقط"، وفقاً للموقع الرسمي للعائلة. تم تعديل قانون الوراثة مرة أخرى في عام 2009، حيث "تم إدخال المساواة الكاملة في وراثة العرش". "وهذا يعني أن أكبر طفل للحاكم بغض النظر عن جنسه يرث العرش (الوراثة البكرية).
قد ترغبين في معرفة الأمير فريدريك.. من ولي العهد للملك الدنماركي المنتظر

أميرات في خط الخلافة


رغم وجود ملوك ذكور حالياً، إلا أن هناك عدة نساء في أوروبا في خط الوراثة للعروش. الأميرة فيكتوريا ولية العهد في السويد، والأميرة إليزابيث في بلجيكا، والأميرة كاثرينا أماليا في هولندا، والأميرة ليونور في إسبانيا جميعهن وريثات حاليات لآبائهن. بينما تأتي الأميرة إستيل في المرتبة الثانية في خط الوراثة وراء والدتها في السويد، والأميرة إنجريد الكسندرا في النرويج التي من المقرر أن تكون ملكة يوماً ما بعد والدها، الحالي وريث العرش.
وفي ما يتعلق بالجيل القادم من حكام المملكة المتحدة، ستكون جميعها من الذكور. بعد الملك تشارلز، يليه في خط الوراثة ابنه الأمير وليام وحفيده الأمير جورج.

الملكة مارغريت تتنازل رسمياً

وقَّعت الملكة مارغريت يوم أمس رسمياً على وثيقة تنازلها عن العرش في اجتماع مجلس الدولة، وبهذا أصبح ولي عهدها الأمير فريدريك، الملك الدنماركي الحالي، وأصبحت زوجته الأميرة ماري هي الملكة ماري، أما ابنهما الأكبر الأمير كريستيان فقد أصبح ولي العهد الدنماركي الأمير كريستيان.
ويأتي ذلك بعد أن أعلنت الملكة البالغة من العمر 83 عاماً، أطول ملوك أوروبا حكماً والملكة الوحيدة الحاكمة في العالم، في خطاب مباشر مذهل عشية رأس السنة الجديدة، إن فترة ولايتها التاريخية ستنتهي بعد 52 عاماً من الحكم. وقالت إنها كانت تفكر فيما إذا كان الآن هو الوقت المناسب لنقل المسؤولية إلى الجيل القادم، بعد إجراء عملية جراحية حديثة لها في ظهرها، وتوصلت إلى قرار أن الآن هو الوقت المناسب.
يمكنك التعرف إلى المزيد: الملكة مارغريت أول امرأة ترث العرش الدنماركي.. وهذه علاقتها بالرسم
هذا وقد أصبحت الملكة مارغريت ملكة في 14 يناير 1972، بعد وفاة والدها الملك فريدريك التاسع. ويأتي تنازلها عن العرش في الذكرى الـ52 لانضمامها للحكم.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».