الأمير فريدريك.. من ولي العهد للملك الدنماركي المنتظر

الملكة مارغريت الثانية وولي العهد الأمير فريدريك في برلين (Queen Margrethe II of Denmark and her son, Crown Prince Frederik in Berlin). مصدر الصورة: John MACDOUGALL / AFP
الملكة مارغريت الثانية وولي العهد الأمير فريدريك في برلين (Queen Margrethe II of Denmark and her son, Crown Prince Frederik in Berlin). مصدر الصورة: John MACDOUGALL / AFP

ينتظر الشعب الدنماركي وبصفة خاصة العائلة المالكة يوم 14 من يناير؛ إذ سيكون نقطة فارقة في التقويم الدنماركي والحُكم والنظام الملكي، فبعد خطاب الملكة مارغريت الثانية، المتلفز، الذي ألقته للأمة، أعلنت أنها ستتنحى عن العرش، بينما سيتولى ابنها ولي العهد الأمير فريدريك مقاليد الحكم، ويصبح الملك الدنماركي، على أن يدخل قرارها حيز التنفيذ يوم 14 من يناير الجاري.

وقبل اعتلاء الأمير فريدريك العرش، سوف نوضح للجميع من هو ولي العهد الدنماركي، وتاريخه منذ ولادته وحتى الآن؛ كل هذا وأكثر سنوضحه بالتفصيل في الموضوع التالي.

الأمير فريدريك.. ولادة ولي العهد

فريدريك أندريه هنريك كريستيان، أمير الدنمارك، ولي العهد، كونت مونبيزات، هو ابن الملكة مارغريت الثانية والأمير هنريك من الدنمارك، وُلد في 26 من مايو 1968.

تعليم الأمير فريدريك وحياته العملية

درس ولي العهد بمدرسة كريبس خلال الأعوام 1974-1981. وفي الفترة 1982-1983، استكمل دراسته خارج البلاد، حيث درس في مدرسة École des Roches في نورماندي، فرنسا.

في عام 1986، تخرج في المدرسة الثانوية العليا في مدرسة أوريغارد للألعاب الرياضية، وفي عام 1995، تخرج في جامعة آرهوس بدرجة الماجستير (العلوم السياسية). وفي ما يتعلق بدراسات العلوم السياسية؛ فقد درس ولي العهد العلوم السياسية في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 1992 إلى 1993.

يتحدث ولي العهد الدنماركية بوصفه لغته الأم، بالإضافة إلى ذلك، يتحدث الفرنسية والإنجليزية والألمانية.

ومن الناحية العملية، عمل ولي العهد في البعثة الدنماركية لدى الأمم المتحدة في نيويورك عام 1994، وتم تعيينه في السفارة الملكية الدنماركية في باريس بوصفه سكرتيراً أول للسفارة من أكتوبر 1998 إلى أكتوبر 1999.
قد ترغبين في معرفة: مفاجأة الملكة مارغريت ليلة رأس السنة.. تتنحى عن العرش وهذا موعد التنفيذ

الخلفية العسكرية للأمير فريدريك

بدأ الأمير فريدريك تعليمه العسكري عام 1986 في فوج حرس الحياة التابع للملكة. وفي عام 1988 تم تعينه ملازماً احتياطياً. وبعد حصوله على تلك الرتبة، أصبح قائداً لفصيلة في فوج حرس الفرسان الملكي الدنماركي عام 1988. وفي عام 1989، تم تعيينه برتبة ملازم أول في الاحتياط.

أكمل ولي العهد تدريب الضفادع البشرية مع فيلق الضفادع البشرية التابع للبحرية الملكية الدنماركية في عام 1995. وفي العام نفسه، تم تعيينه ملازماً أول في الاحتياط (البحرية)، وفي عام 1997 تم تعيينه ملازماً لقائد القوات البحرية، احتياطي (بحرية) وكقائد احتياطي (جيش).

قيادة الأمير فريدريك الجوية والبحرية

في عام 2000 -بعد التدريب في مدرسة الطيران- تم تعيين ولي العهد قائداً للاحتياط بالقوات الجوية.

بين عامي 2001 و2002، أكمل ولي العهد الخطوة الثانية من التدريب الإضافي للقادة في كلية الدفاع الملكية الدنماركية، وفي عام 2002، تم تعيينه رائداً بالجيش والقوات الجوية، بالإضافة إلى قائد البحرية. وفي عامي 2002 و2003، عمل بوصفه ضابط أركان في قيادة الدفاع الدنماركية، وأصبح أيضاً محاضراً في معهد الإستراتيجية في كلية الدفاع الملكية الدنماركية في عام 2003.

وفي إبريل 2004، عُيِّن قائداً برتبة عليا في البحرية، ومقدماً في الجيش، ومقدماً في القوات الجوية. وفي عام 2010، تم تعيينه قائداً للقوات البحرية وعقيداً في الجيش والقوات الجوية.
يمكنكِ التعرف إلى المزيد: ولي العهد الدنماركي الأمير فريدريك والأميرة ماري في زيارة للهند مدتها 4 أيام

زواج الأمير فريدريك والأبناء

في 14 من مايو 2004، تزوج ولي العهد الأمير فريدريك من ماري إليزابيث دونالدسون، التي أصبحت بعد الزواج تحمل لقب الأميرة ماري إليزابيث من الدنمارك. أُقيم حفل الزفاف في كاتدرائية كوبنهاغن، وأُقيمت احتفالات الزفاف في قصر فريدنسبورغ. يقيم الزوجان في قصر فريدريك الثامن في أمالينبورج وفي دار المستشارية في قصر فريدنسبورغ.

لدى الزوجان الملكين أربعة أبناء؛ الأمير كريستيان فالديمار هنري جان، وُلد في 15 من أكتوبر 2005، الأميرة إيزابيلا هنريتا إنغريد مارغريت، وُلدت في 21 من إبريل 2007. التوأمان: الأمير فنسنت فريدريك مينيك ألكسندر والأميرة جوزفين صوفيا إيفالو ماتيلدا؛ وُلدا في 8 من يناير 2011.
قد يهمك قراءة: حضور ملكي أوروبي ضخم احتفالاً بيوم ميلاد الأمير كريستيان الدنماركي

مناخ.. رياضة.. والمزيد: دوائر اهتمام ولي العهد

يتولى ولي العهد الكثير من الرعايات والمهام لأكثر من 35 منظمة وجمعية، التي تغطي مجموعة واسعة من المجالات مثل الأعمال والثقافة والرياضة والاستدامة والأغراض الاجتماعية. كما شارك ولي العهد في أكثر من 70 حملة ترويجية للأعمال وزيارات دولة ورحلات رعاية بهدف تعزيز الاهتمام الدنماركي بالأعمال التجارية والثقافة والعمل التنموي.
يمكنك متابعة هذا الخبر: العائلة المالكة الدنماركية تحتفل باليوبيل الذهبي للملكة مارغريت بسلسلة من الأحداث

انخراط الأمير فريدريك في المناخ

منذ أن انعقد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، COP-15، في كوبنهاغن عام 2009، أبدى ولي العهد اهتماماً كبيراً بالمناخ العالمي والتحديات البيئية، بما في ذلك دور الدنمارك بوصفها دولة رائدة في التحول الأخضر. وأصبح في العام نفسه راعياً لشراكة "الدولة الخضراء". في عام 2020، أنشأ "جوائز ولي العهد الأمير فريدريك للأعمال الدولية"، التي تُمنح للشركات العالمية التي بذلت جهوداً خاصة لتعزيز الحلول الدنماركية عالمياً.
"سيدتي" ترشح لكِ هذا الموضوع: الأميرة ماري في يوم ميلادها الخمسين.. الحياة المبكرة لطفلة ولدت لتصبح ملكة

اهتمام الأمير فريدريك بالعلوم والتكنولوجيا

بالإضافة إلى الاستدامة والابتكار، تلعب ريادة الأعمال والعلوم والتعلم والتكنولوجيا دوراً مهماً في مشاركة ولي العهد في المجتمع، حيث ساعد ولي العهد في تعزيز التعليم التقني والعلمي في جميع المستويات العمرية. علاوة على ذلك، كان ولي العهد راعياً لعام العلوم 2022؛ ما ساهم في تعزيز فضول واهتمام الدنماركيين بعالم العلوم.

الرياضة من أولويات ولي العهد

منذ طفولته، يولي ولي العهد اهتماماً كبيراً بالرياضة والحث على ضرورة بقاء الجميع نشيطين بدنياً طوال الحياة. بمناسبة يوم ميلاده الخمسين في عام 2018، تولى زمام المبادرة لجهود الجري المجتمعية Royal Run بهدف دعوة جميع الدنماركيين إلى زمالة.

وعلى مستوى الألعاب الأوليمبية، كان ولي العهد عضواً نشطاً في اللجنة الأولمبية الدولية، من عام 2009 حتى عام 2021.

الجهود الإنسانية في أجندة الأمير فريدريك

لسنوات عديدة، شارك ولي العهد في الجهود المبذولة للمساعدات الإنسانية، للضعفاء والمحرومين في الدنمارك وكذلك في أماكن أخرى من العالم. ومن خلال عمله بوصفه راعياً للصليب الأحمر ومنظمة إنقاذ الطفولة، قام ولي العهد بزيارة مخيمات اللاجئين في المناطق المنكوبة في العالم ودعم الأسر المحرومة في الدنمارك.

يترأس ولي العهد مجلس إدارة مؤسسة ولي العهد الأمير فريدريك وولي العهد الأميرة ماري، التي تدعم الأغراض الإنسانية والاجتماعية والثقافية والعلمية والرياضية. كما يقدم كل عام منح دراسية من صندوق ولي العهد فريدريك، الذي يقدم الدعم المالي لمدة عام واحد من الدراسة في كلية جون إف كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث درس ولي العهد في الفترة 1992-1993.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».