الملكة ماري.. هكذا كان طريقها للتربع على العرش الدنماركي

الملكة ماري والملك فريدريك في كوبنهاغن، الدنمارك (King Frederik X of Denmark and Queen Mary in Copenhagen, Denmark). مصدر الصورة: Jonathan NACKSTRAND / AFP
الملكة ماري والملك فريدريك في كوبنهاغن، الدنمارك (King Frederik X of Denmark and Queen Mary in Copenhagen, Denmark). مصدر الصورة: Jonathan NACKSTRAND / AFP

لم تكن تعلم الملكة ماري، أو ماري إليزابيث، أسترالية المولد، أن القدر قد رسم لها طريقاً مختلفاً تماماً عما كانت تحلم به، أو ظلت سنوات عمرها الأولى تكافح للوصول إليه.. فقد كان مسار الملكة ماري متجهاً نحو عالم البيزنس وريادة الأعمال، وكانت تكافح من أجل مستقبل أخذت تخطط وتستعد له، وهي غير مدركة أن الأقدار ستأخذها بعيداً لمكانٍ آخر غير الذي كانت تراه أو تتمنى الوصول له.

لم تكن تعلم أحدث ملكات أوروبا عندما درست وحصلت على درجة البكالوريوس في التجارة والقانون أنها ستكون يوماً ما صاحبة كلمة عليا، بل وملكة؛ تحظى بمراسم ومقابلات رفيعة المستوى مع ملوك وملكات العالم.. فكيف بدأت حياة ماري إليزابيث حتى أصبحت الملكة ماري ملكة الدنمارك؛ زوجة الملك فريدريك العاشر الملك الدنماركي الحالي؟

في هذا الموضوع، سنتطرق لحياة الملكة ماري منذ ولادتها، مروراً بتعليمها ومجالها العملي، حتى شاء القدر والتقت بالأمير الدنماركي، آنذاك، الأمير فريدريك، لتأخذها باخرة الحياة في رحلة ذهاب للعرش الدنماركي.

ولادة الملكة ماري ونشأتها

ولدت الملكة ماري إليزابيث في 5 فبراير 1972 في هوبارت، تسمانيا، أستراليا. هي الابنة الصغرى لجون دالغليش دونالدسون، الذي ولد في أسكتلندا في 5 سبتمبر 1941، والسيدة هنريتا كلارك دونالدسون، التي ولدت في 12 مايو 1942. وفي 5 سبتمبر 2001، تزوج البروفسور جون دونالدسون من سوزان إليزابيث دونالدسون المؤلفة البريطانية، بعد أن توفيت والدة ماري في 20 نوفمبر 1997.

للملكة شقيقتان وأخ: جين أليسون ستيفنز؛ من مواليد 26 ديسمبر 1965، باتريشيا آن بيلي؛ من مواليد 16 مارس 1968، وجون ستيوارت دونالدسون؛ من مواليد 9 يوليو 1970.
سيدتي تجيبك عن هذا السؤال: هل ضحت الملكة مارغريت بعرشها لإنقاذ زواج الأمير فريدريك؟

تعليم الملكة ماري.. التمهيد لمسار مهني متعدد

بدأ تعليم الملكة في عامي 1974 و1975 في مدرسة كلير ليك سيتي الابتدائية في هيوستن، تكساس. وعند عودتها إلى هوبارت، التحقت الملكة بمدرسة ساندي باي من عام 1975 إلى عام 1977. ومن عام 1978 حتى عام 1982، التحقت بمدرسة وايميا هايتس الابتدائية. أكملت تعليمها الثانوي بمدرسة تارونا الثانوية من عام 1983 إلى عام 1986. التحقت بجامعة تسمانيا عام 1989 وتخرجت عام 1994 بدرجة البكالوريوس في التجارة والقانون (B Com. LLB).

بين عامي 1994 و1996، حصلت على شهادة في الإعلان من اتحاد الإعلان الأسترالي (AFA) ثم شهادة في التسويق المباشر من جمعية التسويق المباشر الأسترالية.

تتحدث الملكة ماري اللغة الإنجليزية (اللغة الأم)، والدنماركية هي لغتها الثانية.

مسيرة الملكة المهنية.. البداية الحقيقية

بعد الانتهاء من دراستها الجامعية، انتقلت الملكة ماري إلى ملبورن للعمل في وكالة الإعلانات العالمية DDB Needham، ثم شغلت منصب المدير التنفيذي لإدارة العملاء. استمر المسار الوظيفي للملكة بمنصب مدير الحسابات لدى MOJO Partners، الموجود أيضاً في ملبورن. في عام 1998، سافرت في جميع أنحاء أمريكا وأوروبا والمملكة المتحدة، خاصة في موطن والدها، أسكتلندا، حيث قبلت عقداً مدته ثلاثة أشهر كمدير حسابات مع شركة راب كولينز العالمية في إدنبرة.

عادت الملكة إلى أستراليا في بداية عام 1999 وتولت منصب مديرة الحسابات في وكالة الإعلانات الدولية Young and Rubicam في سيدني. عملت لاحقاً لفترة قصيرة مع شركة أسترالية أصغر حجماً، وهي شركة Love، وأصبحت فيما بعد مديرة المبيعات وعضواً في فريق الإدارة في شركة Belle Property.

في النصف الأول من عام 2002، عملت لفترة قصيرة في باريس في مجال التدريس، حيث قامت بتدريس اللغة الإنجليزية في إحدى المدارس. وفي وقتٍ لاحقٍ من نفس العام، انتقلت إلى الدنمارك وعملت لدى شركة Microsoft Business Solutions كمستشارة مشروع لتطوير الأعمال والاتصالات والتسويق.
للمزيد من الأخبار: ولي العهد الدنماركي الأمير فريدريك والأميرة ماري في زيارة للهند مدتها 4 أيام

الحياة الملكية.. اللقاء الأول بزوجها المستقبلي

التقت الملكة ماري بزوجها المستقبلي؛ ولي العهد الدنماركي فريدريك -آنذاك- في فندق سليب إن في سيدني، حيت تواجد كجزء من الوفد الدنماركي الرسمي لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2000. لم تتعرف عليه ماري في البداية إلا بعد أن التقيا. وبعد اللقاء الأول، لم يعلن أي منهما انجذابه للآخر، وكانا يتراسلان يومياً بعد عودته إلى الدنمارك.

في نوفمبر 2001، ذكرت الصحف الشعبية الدنماركية أن ماري كانت صديقة فريدريك. وبحلول ديسمبر، كانت قد انتقلت إلى الدنمارك. وبعد أقل من عامين، تمت الخطبة رسمياً.
قد ترغبين في معرفة أول صورة رسمية للملك فريدريك العاشر وهذا هو شعاره

الزواج والأبناء

تم زواج الملكة من الملك في 14 مايو 2004، في كاتدرائية كوبنهاغن، وأقيمت احتفالات الزفاف في قصر فريدنسبورغ. وبمناسبة الزواج أصبحت ولية العهد الأميرة ماري إليزابيث الدنماركية.

للزوجان أربعة أبناء: ولي العهد كريستيان فالديمار هنري جون، المولود في 15 أكتوبر 2005، الأميرة إيزابيلا هنريتا إنغريد مارغريت، المولودة في 21 أبريل 2007، التوأم الأمير فنسنت فريدريك مينيك ألكسندر والأميرة جوزفين صوفيا إيفالو ماتيلدا، المولودان في 8 يناير 2011.

من ولية العهد الدنماركية للملكة ماري

ظلت الملكة ماري تؤدي واجباتها الملكية كولية للعهد منذ أن تزوجت ولي العهد الأمير فريدريك -آنذاك- وحتى الإعلان التاريخي للملكة مارغريت وتوقيعها الوثيقة الملكية التي تقضي بتنازلها عن العرش لابنها وولي عهدها الأمير فريدريك؛ ليصبح الملك فريدريك، وتُصبح ماري الملكة ماري الدنماركية.

وبهذا الإعلان تغير مسار الملكة ماري وانتقل انتقالاً مفاجئاً، خاصة أن الملكة مارغريت كانت قد صرَّحت من قبل بأنها ستبقى الملكة الحاكمة إلى أن تتوفى.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»