كيليان مورفي: ما بين دراسة القانون وحب الفن.. فمن الرابح؟

كيليان مورفي في حفل توزيع جوائز أوسكار (Cillian Murphy during the 96th Annual Academy Awards). مصدر الصورة: Patrick T. Fallon / AFP
كيليان مورفي في حفل توزيع جوائز أوسكار (Cillian Murphy during the 96th Annual Academy Awards). مصدر الصورة: Patrick T. Fallon / AFP

أصبح اسم كيليان مورفي من أكثر الأسماء بحثاً على محركات البحث، بعد أن فاز بأولى جائزة أوسكار له كأفضل ممثل في حفل توزيع الجوائز الذي انتهى فجر اليوم. وقد نال مورفي لقب أفضل ممثل لأدائه البطولة في فيلم Oppenheimer، الذي لم يكتسح جوائز أوسكار فحسب، بل اكتسح موسم الجوائز بدءاً من غولدن غلوب، SAG والكثير.

ولأن كيليان مورفي أصبح من الشخصيات التي صنعت التاريخ، إذ أصبح أول ممثل أيرلندي يفوز بجائزة أوسكار، فقد قمنا بالاقتراب من النجم أكثر للتعرف عليه وعلى مسيرته المهنية وبداياته التي أهلته للأوسكار.

نشأة كيليان مورفي وبداية مسيرته المهنية

وُلد كيليان مورفي في ضواحي كورك، أيرلندا، في 25 مايو عام 1976. تطور اهتمامه بالتمثيل في المدرسة الثانوية، لكنه في الواقع سعى إلى الموسيقى كمهنة أولاً، حيث عزف على الجيتار جنباً إلى جنب مع شقيقه بايدي في سلسلة من فرق الروك في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينيات من عمره.

بعد الانتهاء من دراسته الثانوية، درس القانون في جامعة كوليدج كورك، لكنه فشل في امتحانات السنة الأولى لأنه كان منشغلاً في الغالب بفرقته، وبدأ شغفه بالعزف يتشكل. عند رؤية إنتاج شركة مسرح كوركادوركا لمسرحية "A Clockwork Orange" في دبلن، نما شغف مورفي بالتمثيل بشكلٍ هائل.

وجاءت بدايته الاحترافية مع عرض مسرحي في عام 1996. ثم اتجه للسينما، فكان له مكان في فيلم الرعب 28 Days Later، والدراما القوية للمخرج كين لوتش The Wind That Shakes The Barley، وفيلم الخيال العلمي المثير Sunshine.

على الرغم من أن مسيرة مورفي السينمائية كانت تتزايد من قوة إلى قوة، إلا أن المسلسل الدرامي الذي أنتجته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) Peaky Blinders لعام 2013، والذي يدور حول إحدى عصابات الشوارع في برمنغهام في أوائل القرن العشرين، هو ما جعل منه اسماً مألوفاً.

أثبتت أحد أدواره مفتاح مسيرته الفنية، وهو ظهوره في فيلم Batman Begins عام 2005، وهو أول تعاون له مع المخرج كريستوفر نولان. وعلى مدار السنوات التالية، اجتمع مورفي ونولان مجدداً في Inception وDunkirk، وعمل الثنائي معاً في ستة أفلام.
قد ترغبين في معرفة Barbie ينهار أمام Oppenheimer في موسم الجوائز ويخرج من البافتا بلا أي جائزة

Oppenheimer وانطلاق كيليان مورفي للعالمية

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by The Academy (@theacademy)

مع اقتراب مسلسل Peaky Blinders من نهايته- حيث استمر حتى عام 2022- تم اختيار مورفي للدور الذي سيحدد مسيرته المهنية حتى الآن.. Oppenheimer. فقد كان البطل الرئيسي للفيلم، وجاء النجاح التجاري مع إشادة كبيرة من النقاد.
للمزيد من الأخبار: فيلم Oppenheimer الرابح الأكبر في حفل غولدن غلوب 2024 وBARBIE يخيب الآمال

أبرز محطات كيليان مورفي الفنية

1996: بدايته المهنية في التمثيل

قام بإجراء الاختبارات في Corcadorca وتم اختياره في فيلم "Disco Pigs" للمخرج إندا والش، حيث لعب دور مراهق من كورك.

1997:ظهوره في بعض الأفلام

بدأ مورفي في الظهور في بعض الأفلام، ومجموعة متنوعة من المسرحيات، بما في ذلك مسرحيات لشكسبير، ونيل لابوت، وتشيكوف.

2004: الأوسمة لأول مرة له

حصل مورفي على أوسمة أفضل وافد جديد في حفل توزيع جوائز الإمبراطورية لعام 2003 ودور الممثل المتميز في حفل M.T.V لعام 2004.

2005: مواصلة التألق

ظهر مورفي في كلٍ من تكملة فيلم باتمان "The Dark Knight" و"The Dark Knight Rises"، وقام بأداء صوت الشخصية في لعبة الفيديو "Batman Begins".

2012: يحصل على التقدير لعمله

حصل على جائزة Drama Desk Award للأداء الفردي المتميز عن تصويره لتوماس ماجيل في فيلم "Misterman".

2014: جائزة أفضل ممثل

حصل على جائزة FIPA الذهبية لأفضل ممثل في مسلسل تلفزيوني عن عمله في مسلسل Peaky Blinders.

جديراً بالذكر أن مورفي التقى لأول مرة بفنانة الرافيك إيفون ماكجينيس في عام 1996، في إحدى حفلات فرقته في دبلن. بعد ما يقرب من ثماني سنوات من المواعدة، تزوجا في عام 2004، وأنجبا طفلين؛ ملاتشي وآرون.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».