مركز الشيخ جابر الثقافي يقيم أمسية غنائية للراحلة وردة الجزائرية

مركز الشيخ جابر الثقافي -الصورة  من حساب المركز على الانستغرام
مركز الشيخ جابر الثقافي -الصورة من حساب المركز على الانستغرام

أعلن مركز الشيخ جابر الثقافي في الكويت، عبر حسابه الرسمي في منصة "إنستجرام"، تنظيم أمسيةٍ غنائيةٍ للفنانة الراحلة وردة الجزائرية في 5 أكتوبر 2023.
ونشر المركز "بوستر" الأمسية، وعلَّق: "اعتُبرت الفنانة وردة امتداداً لعمالقة الغناء، فقد ظهرت في مرحلةٍ مِفصليةٍ في تاريخ الأغنية العربية، واستطاعت بصوتها وحضورها وأدائها، وتعاونها مع كبار الشعراء والملحنين، أن تصنع تجربةً فنيةً مغايرةً وثريةً، امتدَّت أكثر من 60 عاماً. وتكريماً للفنانة الراحلة، يستضيف المسرح الوطني في 5 أكتوبر المقبل أمسيةً غنائيةً، نستعيد فيها باقةً من أجمل الألحان والكلمات التي تغنَّت بها وردة، يؤديها ثلاثةٌ من الأصوات الشابة المتميزة، من الكويت خلف المشعوف، ومن مصر مروة ناجي وآيات فاروق، مع الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبدالسلام".


هذا، وسيفتتح المركز موسمه الثقافي اليوم بحفلٍ للفنان عبدالله الرويشد، وكان قد أعلن عنه بالقول: "نفتتح موسمنا الثقافي الجديد، موسم 23/24، بحفل تكريمٍ لسفير الأغنية الخليجية الفنان المحبوب عبدالله الرويشد، حيث يتجدَّد اللقاء بينه وبين جمهوره في المسرح الوطني يوم 3 سبتمبر بمصاحبة الفرقة الموسيقية تحت قيادة المايسترو الدكتور عماد عاشور. يقام هذا الحفل بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس المجلس، كما يعدُّ أيضاً افتتاحاً للموسم الجديد من مهرجان صيفي ثقافي في دورته الـ 15 من 3 إلى 17 سبتمبر 2023".

مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي

مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، أو دار الأوبرا الكويتية مَعْلَمٌ معماري وثقافي بارزٌ، يقع في قلب العاصمة إلى جوار قصر السلام بين شارعَي الخليج العربي وجمال عبدالناصر، وهو جزءٌ من منطقة الكويت الثقافية الوطنية الجديدة.
صدر قرارٌ بإنشاء المركز عام 2015، وفي 31 أكتوبر 2016 تمَّ افتتاحه في حضور أمير الكويت آنذاك الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، يرحمه الله. ويهدف المركز إلى تسليط الضوء على الفنون المسرحية، وخلق عالمٍ مسرحي داخل مساحاتٍ خضراء فسيحة، ويشكل جنباً إلى جنب مع مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي مركزاً وطنياً للثقافة بالكويت.
افتُتح المركز في 31 أكتوبر 2016، في مراسم شهدت مجموعةً من الفقرات الفنية، قدمها الفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا، وسعد الفرج، وسعاد عبدالله، وحياة الفهد، ومجموعة من الفواصل الغنائية لفنانين الكويتيين، مثل عبدالله الرويشد، ونوال الكويتية، ونبيل شعيل، دمجت الموسيقى التراثية الكويتية الأصيلة بالموسيقى الكلاسيكية، وغيرها من الفقرات الاستعراضية والتمثيلية المتنوعة، من أبرزها فقرة الأوبرا العالمية التي قدمها المغني الإيطالي الشهير أندريا بوتشيلي، حيث أدى رائعتي الروسي تشايكوفسكي "كسارة البندق"، و"بحيرة البجع".

تفاصيل المركز

ويتكوَّن المبنى، الذي استغرق تصميمه وإنجازه 22 شهراً، وأشرف عليه الديوان الأميري، من مجموعةٍ من الأشكال الهندسية المركَّبة، والمستوحاة من العمارة الإسلامية، وتوجد أربعة مبانٍ ضخمة مبعثرة على شكل الجواهر المبعثرة. ويضم المبنى ثلاثة مسارح، وثلاث قاعات للحفلات الموسيقية والمؤتمرات والمعارض، ومركزاً للوثائق التاريخية، وشُيِّد على مساحة تقدَّر بـ 214 ألف متر مربع، وبتكلفة قُدِّرت بنحو 235 مليون دينار كويتي، ومن أجل بناء مشروعٍ بهذا الحجم، تم استخدام كثيرٍ من المواد الهندسية بكميات هائلة.
اقرأ المزيد

مهرجان الموسيقى الدولي في الكويت يكرم الدكتور عبد الرب إدريس

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»