مريم الغامدي تتحدث عن تكريمها ضمن رموز وإعلاميي منطقة الباحة

مريم الغامدي -الصورة من حسابها على الفيس بوك
مريم الغامدي -الصورة من حسابها على الفيس بوك
مريم الغامدي مع المكرمين في الباحة -الصورة من حسابها على الفيس بوك
مريم الغامدي مع المكرمين في الباحة -الصورة من حسابها على الفيس بوك
مريم الغامدي -الصورة من  حسابها على الفيس بوك
مريم الغامدي -الصورة من حسابها على الفيس بوك
مريم الغامدي مع المكرمين من رموز الباحة  -الصورة من حسابها على الفيس بوك
مريم الغامدي مع المكرمين من رموز الباحة -الصورة من حسابها على الفيس بوك
مريم الغامدي -الصورة من حسابها على الفيس بوك
مريم الغامدي مع المكرمين في الباحة -الصورة من حسابها على الفيس بوك
مريم الغامدي -الصورة من  حسابها على الفيس بوك
مريم الغامدي مع المكرمين من رموز الباحة  -الصورة من حسابها على الفيس بوك
4 صور

عبَّرت الفنانة والإعلامية مريم الغامدي عن سعادتها بالتكريم الذي حظيت به قبل أيامٍ ضمن نخبةٍ من الرموز والإعلاميين في منطقة الباحة.
وكتبت مريم على صورٍ من التكريم، نشرتها على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي: "ليلة تكريم رموز وإعلاميي منطقة الباحة. شكراً لسمو أمير المنطقة الدكتور حسام بن سعود، وسعادة الأمين الدكتور علي السواط، وأبناء وبنات الوطن الذين ساهموا في إنجاح هذه المناسبة التاريخية الأولى من نوعها. 13-11-2023 تاريخ لن ينسى".


وكانت مريم الغامدي كُرِّمت أيضاً الشهر الماضي في مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي.

تكريم رموز الإبداع في المنطقة

وشهدت الباحة حفل تكريمٍ لعددٍ من الرموز والإعلاميين في المنطقة تقديراً لما قدَّموه من أعمالٍ، وما حققوه من إنجازاتٍ خلال مسيرتهم. وجاء الحدث برعايةٍ من الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، أمير منطقة الباحة، وتنظيمٍ من أمانة المنطقة، وأقيم في قاعة الحسام للمؤتمرات والمعارض، وكُرِّم فيه كلٌّ من الإعلامي حامد الغامدي، الفنانة الإعلامية مريم الغامدي، الأديب الناقد والشاعر الدكتور معجب الزهراني، رئيس مجلس إدارة نادي الباحة الأدبي حسن محمد الزهراني، الباحث التاريخي محمد ربيع الغامدي، والمؤرخ الدكتور محمد القدادي.

مريم الغامدي في سطور

ممثلةٌ ومذيعةٌ ومخرجةٌ وكاتبةٌ، وأول امرأةٍ سعوديةٍ تقف على خشبة المسرح، وأول مَن تعمل بالتمثيل، وأول مذيعةٍ سعوديةٍ، وتحديداً في الإذاعة حيث عملت بها وهي طفلةٌ عام 1962.
وُلِدت في أسمرة، العاصمة الإرتيرية، إذ كان والدها تاجراً هناك، ثم عادت إلى السعودية، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي، وهي أول سعوديةٍ تمتلك مؤسسة إنتاجٍ وتوزيعٍ للأعمال الإذاعية والتلفزيونية، ومن أوائل مَن قرأ نشرات الأخبار عند انطلاق قناة الإخبارية السعودية، وأول سيدةٍ تقرأ نشرة الأخبار في إذاعة الرياض، وأول سعوديةٍ تكتب السيناريو في الأعمال التلفزيونية.
وعُيِّنت مع زميلتيها الدكتورة حنان الأحمد وكوثر الأربش بوصفهن أول ثلاث عضواتٍ في مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون.

أبرز أعمالها

تبرز لمريم مسلسلاتٌ عدة، منها "الميراث"، "بنات الملاكمة"، "سريع سريع"، "طاش ما طاش"، "حصاد الزمن"، "هوامير الصحراء"، "خلك معي"، و"غلطة نوف".

آخر أعمال مريم

وشاركت مريم أخيراً في مسلسلٍ كويتي بعنوان "حياتي المثالية"، عُرِضَ على شاشة "MBC دراما" في رمضان، من تأليف مريم الهاجري، وإخراج سائد الهواري، واشتمل على قصص حبٍّ وزواجٍ، وكرهٍ وانفصالٍ، ونهاياتٍ غير متوقَّعةٍ، وعلاقاتٍ معقَّدةٍ، جمعت رزان ومسعود، والمحاميين منيرة وفواز مع عائلاتهم ضمن حلقاتٍ متصلةٍ مليئةٍ بالمرافعات القضائية في إطارٍ كوميدي طريف. وشارك في العمل نخبةٌ من النجوم، منهم مريم الغامدي، فوز الشطي، خالد أمين، أحمد إيراج، فهد باسم، فوز العبدالله، إيمان الحسيني، رانيا شهاب، طلال باسم، نادين أكوان، عبدالله الحمدي، محمد العجيمي وأريج العطار.
أيضاً قدَّمت مسلسل "الميراث"، وهو أول عملٍ من نوع "سوب أوبرا" سعودي، وبلغت حلقاته 750 حلقةً، ومدة كل حلقة 25 دقيقةً، وضمَّ ورشةً من الكتَّاب، على رأسهم العالمي توني جوردن، إلى جانب نور الشيشكلي، وجيسكار لحود، ومازن طه، وثائر العقل، أما الإخراج فحمل توقيع مخرجين عالميين مثل كريستين ميليك، وإندرا بوز، إضافةً إلى تامر بسيوني وعبدالله الجنيب.
وتدور أحداث المسلسل في إطارٍ رومانسي اجتماعي عن واقع الحياة في السعودية بأبعادها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بعد أن يفارق عبدالمحسن الحياة تاركاً وراءه وصية الميراث، التي تُظهر معادن الجميع، وتُحدث الفرقة بينهم، وتولِّد أحقاداً دفينةً بين أبطال المسلسل.

أعمال جديدة

وانتهت مريم أخيراً من تصوير مسلسل "حكاية لونا" في الأردن مع نخبةٍ من النجوم الأردنيين والخلجيين، من تأليف الدكتور سليمان أبو شارب، وإخراج ليث حجاوي، وإنتاج عصام حجاوي، وهو عملٌ سعودي خليجي أردني، مستوحى من رواية "ما تخبئه لنا النجوم" لجون جرين، وبطولة مريم الغامدي، هيفاء حسين، حبيب غلوم، عبير عيسى، لونا بشارة، هيلدا ياسين، عمران العمران، ليلى سلمان، سمر ناصر، سلطان المقبل، تركي الكريديس، عهود السامري، طارق النفيسي، جود سفياني، أسماء اليوسف، نبيل باعيس، شيرين باوزير، عمر الضمور، كاترين، عمر حلمي، منيا، راني فهد ورفعت النجار.
اقرأ المزيد

تكريم مريم الغامدي في مهرجان الإذاعة والتلفزيون الخليجي