شبح إنفلونزا الخنازير يسيطر على بلاتوهات التصوير

شهر رمضان المبارك بات على الأبواب، وقد بدأت تنشط منذ فترة حركة تصوير المسلسلات المقرّر عرضها خلال هذا الشهر. ولكن، عملية تصويرها لم تمرّ بسلام هذا العام إذ واجهتها أزمة تكاد تطيح بالكثير من الأعمال، حيث إن هناك أزمة حقيقية تعاني منها مسلسلات رمضان للموسم الجديد وذلك بسبب ظهور فيروس إنفلونزا الخنازير وانتشاره السريع، والخوف الذي أصبح يسيطر على بلاتوهات تصوير العديد من الأعمال التي كانت تستعدّ للسفر إلى أوروبا خلال الأيام المقبلة.

«سيدتي» تطرّقت إلى هذه المشكلة في التحقيق التالي:

 


 

حرب الجواسيس

البداية الحقيقية كانت من نصيب فريق عمل مسلسل «حرب الجواسيس» الموجود حالياً في رومانيا من أجل تصوير بعض المشاهد الخارجية، وقد كان من المقرّر الإنتقال إلى إيطاليا ثم لندن، إلا أن انتشار فيروس إنفلونزا الخنازير وظهور العديد من الحالات في هذين البلدين، بالإضافة إلى الإجراءات الطبية المشدّدة داخل المطارات خلقا نوعاً من التخوّف لدى فريق العمل، مما اضطرّ المخرج نادر جلال لإجراء العديد من الإتصالات الهاتفية على مدار الأيام الماضية مع المهندسة راوية بياض رئيسة قطاع الإنتاج والجهة المنتجة للعمل؛ لإبلاغها بأنه سوف يضطرّ لقطع رحلة أوروبا والعودة من رومانيا مباشرة إلى القاهرة لحين انتهاء الأزمة أو تهدئة الأمور هناك، وبناء على هذا سوف يعود فريق العمل لاستكمال التصوير داخل بلاتوه مدينة الإنتاج حتى تستقرّ الأمور.

«حرب الجواسيس» سيناريو وحوار بشير الديك، وبطولة منّة شلبي وهشام سليم، وقد تمّ تخصيص ميزانية له بمقدار 20 مليون جنيه (4 ملايين دولار).

 

بحثاً عن أماكن أخرى

أما  الأزمة الثانية فتعاني منها المخرجة رباب حسين، حيث سبق وجهّزت لسفر فريق عمل مسلسل «قاتل بلا أجر» إلى لندن من أجل تصوير آخر المشاهد الخارجية للعمل والتي سوف تستغرق عشرة أيام، إلا أنها اضطرّت أيضاً لتأجيل السفر مؤقتاً لحين تحسّن الأوضاع

وإلا فإنها سوف تضطرّ للإستغناء عن هذه المشاهد، وتبحث عن أماكن أخرى لتصويرها داخل مصر رغم صعوبة هذا الحل؛ لأن مشاهد لندن تضمّ العديد من اللقطات في الشوارع بالعاصمة البريطانية.

«قاتل بلا أجر» بطولة حسين فهمي وفاروق الفيشاوي ومنّة فضالي وهو إنتاج مشترك بين قطاع الإنتاج وشركة «سنيرجي».

 

كارثة حقيقية

أمــا الــورطــة الــحــقــيــقـــيـــة والـكـارثـة الـكـبـرى، فـيـعــانــي منها فريق عمل مسلسل «جنة ونار» للفنانة تيسير فهمي، إخراج محمد أبو سيف الذي أوشك بالفعل على الإنتهاء من تصوير جميع المشاهد الداخلية، وكان من المقرّر السفر إلى أميركا نهاية الشهر الجاري لمدّة ستة أسابيع لتصوير المشاهد الخارجية هناك، والتي تمثّل 80% من أحداث العمل، وقد سبق وحصل أبو سيف على جميع التصاريح الخاصة بالتصوير داخل ثلاث ولايات هي نيوجرسي ولوس أنجلوس ونيويورك، كما سبق واستخرج تصاريح سفر فريق عمل المسلسل، إلا أن انتشار إنفلونزا الخنازير أوقف كل هذه الترتيبات لاسيما وأن أميركا من الدول التي ظهر فيها العديد من حالات الإصابة مما جعل السفر إليها في ذلك الوقت مستحيلاً. «جنة ونار» قصة وسيناريو وحوار أحمد أبو بكر، وبطولة تيسير فهمي ويوسف شعبان.

 

أزمة الأدهم

مسلسل «الأدهم» للفنان أحمد عز واللبنانية سيرين عبد النور واجه المشكلة عينها، حيث كان من المقرّر سفر فريق العمل للعديد من الدول الأوربية. إذ حصل المخرج محمد النجار على كل تصاريح التصوير في رومانيا وأوكرانيا وإيطاليا، وقد كان من المقرّر السفر نهاية الشهر الجاري إلا أنه بعد الأحداث الأخيرة وتخوّف فريق العمل من السفر في ظل هذه الظروف، اضطرّ النجار إلى تأجيل التصوير الخارجي لمدةأربعة أسابيع حتى تستقرّ الأمور، على أن يستغلّ هذه الفترة في السفر إلى محافظة البحيرة لتصوير المشاهد الخارجية هناك، والتي تمثّل 40% من أحداث العمل.

«الأدهم» قصة وسيناريو وحوار محمود البزاوي، وبطولة محمد لطفي ونهال عنبر ومحمود الجندي وهو من إنتاج وائل عبد الله بميزانية 18 مليون جنيه.

 

ما هي المسلسلات التي توقف تصويرها أيضاً؟ وإلى ماذا لجأ المخرجون والمنتجون؟ وكيف كان موقف النجوم تابعوا التفاصيل في العدد 1474 من مجلة «سيدتي» المتوفر في الأسواق.