بيان زهران واحدة من أربع سعوديات يزاولن المحاماة

5 صور

المحامية بيان زهران هي إحدى المحاميات الأربع التي منحتها وزارة العدل السعودية ترخيصاً رسمياً بمزاولة المهنة، ومن خلال زاوية شخصية الموقع سيدتي نت تلقي الضوء عليها.

لا للعنف
رغبة بيان زهران في مساعدة النساء ضحايا العنف، اللاتي يجهلن معرفة حقوقهنّ كانت من الأسباب الرئيسية التي دفعتها لدراسة القانون في جامعة الملك عبدالعزيز، وذلك نابع من فكرة أنّ المرأة نصيرة للمرأة، وأقدر على تفهم معاناتها، ومن هذا المنطلق كان تخصصها أكثر في قضايا الأحوال الشخصية (عشرة بالمعروف، وإصلاح ذات البين، فسخ عقد نكاح، خلع، حضانة، نفقة، مؤخر صداق، عضل، والقضايا الحقوقية سواء مالية، طلب منع تعرض، قذف وتشهير، عنف).
إلى أنّ حصلت أخيراً على رخصتها بعد مراحل مطالبة، وتدربها لمدة ثلاثة أعوام كاستشارية قانونية في إحدى المؤسسات، والمكاتب القانونية، والمعتمدة والمصدقة، حيث بدأت بقضايا الأحوال الشخصية والعنف الأسري، ثم اتجهت إلى قضايا السجناء الجنائية والمالية.

مكتب خاص
وتنوي بيان في المستقبل القريب افتتاح أول مكتب محاماة نسائي مستقل، وقالت عن ذلك: «بطبيعة الحال هذه الرخصة هي حق من حقوقنا، ولم نحصل عليها إلا بعد أن انطبقت كل الشروط النظامية علينا، والمنصوص عليها في المادة الثالثة من نظام المحاماة السعودي».

بيان في كلمات
المؤهل العلمي: خريجة قسم القانون جامعة الملك عبدالعزيز.
الخبرات العملية: كان لها السبق مع عدد من زميلاتها في اقتحام المحاماة، ومزاولتها بموجب تفويض ينوب محل الترخيص بحكم عملها ضمن جمعيات حقوقية لتقديم الخدمات الاستشارية والقانونية، والترافع في المحاكم في قضايا تخص النساء. كما عملت ضمن جمعية تراحم في مجال حماية السجناء.