رجيم البطاطس لا تعتمديه لفترة طويلة
رجيم البطاطس لا تعتمديه لفترة طويلة
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
فوائد البطاطس وخسارة الوزن
فوائد البطاطس وخسارة الوزن
رجيم البطاطس لا تعتمديه لفترة طويلة
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
فوائد البطاطس وخسارة الوزن
3 صور

رجيم البطاطس نظام غذائي قصير المدى يعد بإنقاص الوزن بسرعة، على الرغم من وجود العديد من الاختلافات في وجهات النظر، إلا أن بعض التجارب أثبتت أنه يساعد في خسارة ما يصل إلى نصف كيلوغرام يومياً من خلال عدم تناول أي شيء بخلاف البطاطس المعروف عنها أنها مصدر لعدد كبير من العناصر الغذائية الهامة، وتحسّن صحة الأمعاء تحديداً.
حول هذا الموضوع تقول اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لسيدتي نت "إن رجيم البطاطس هو رجيم غالباً يتم اتباعه لمدة قصيرة نسبياً، يعتمد هذا الرجيم على تناول البطاطس فقط خلال أيام الرجيم، وتجنّب تناول أي نوع آخر من الأغذية، وعادةً ما تكون مدة الرجيم 3 - 5 أيام فقط. رجيم البطاطس هو رجيم قاسٍ نسبياً وهو منخفض في السعرات الحرارية، ورغم أنه قد يساعد بالفعل على إنقاص بعض الكيلوغرامات الزائدة إلا أنه لا يخلو من العديد من السلبيات والمشاكل، فرغم أن البطاطس طعام صحي إلا أنها ليست بديلاً عن باقي الأطعمة التي يحتاجها الجسم يومياً، لذلك من سلبياته نذكر زيادة حالة الإمساك وخسارة الجسم لكمية الحديد، وهذا بالتالي خطر كبير على الصحة. على الرغم من أن رجيم البطاطس قد يكون فعّالاً لفقدان الوزن على المدى القصير، إلا أنه ليس حلاً طويل الأمد. البطاطس مغذية، لكنها لا تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها لصحة مثالية. وعلاوة على ذلك، فقد ثبت أن النظم الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة تبطئ عملية الأيض، وتقلّل كتلة العضلات على المدى البعيد". وتتابع الاختصاصية حديثها حول رجيم البطاطس في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

فوائد صحية للبطاطس

تساهم البطاطس في صنع غلاف للمعدة وهي مفيدة جداً للنساء اللواتي يعانين من حموضة المعدة، ومفيدة أيضاً للواتي يعانين من التضخّم في الأمعاء كونها تحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم. تساهم البطاطس في التخلص من الماء الزائد في الجسم. تحتوي البطاطس على الكثير من المغذيات الضرورية والمفيدة لصحة العظام مثل الحديد، الفسفور والكالسيوم، وهذا يعني أن تناولها يساعد في حماية العظام وتعزيز صحتها. في المقابل، يلعب الحديد والزنك دوراً كبيراً في تصنيع الكولاجين المهم للحفاظ على صلابة العظام. من فوائد البطاطس أنها تحتوي على الألياف الغذائية والبوتاسيوم وكل من فيتامين بي6 B6 وفيتامين سي C، وجميعها تعمل على تعزيز صحة القلب وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة. هذه المكوّنات والمغذّيات تعمل على ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، بالتالي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب. من أهم فوائد البطاطس أنها تعمل على خفض خطر الإصابة بالسرطان، وذلك من خلال احتوائها على حمض الفوليك الذي يلعب دوراً مهماً في إصلاح الشيفرة الوراثية المتضرّرة في الجسم ومنع الخلايا السرطانية من الانتشار. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطس تعمل على خفض مستويات الجذور الحرّة في الجسم، والتي تساهم في رفع خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن رجيم كامبردج

فوائد البطاطس وخسارة الوزن

فوائد البطاطس وخسارة الوزن


رغم أن هذه الفائدة مرتبطة بتناول البطاطس، إلا أنها تعتمد بشكل أساس على طريقة الطهي الخاصة بها، فالشيُّ أو السلق تساعدان في ذلك، في حين أن القلي من شأنه أن يسبّب زيادة الوزن. تحتوي البطاطس على الألياف الغذائية، والتي تساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول من الزمن، مما يقلّل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقاً خلال اليوم.

فوائد البطاطس وضغط الدم

يساعد البوتاسيوم في توسيع الأوعية الدموية والحفاظ على استرخائها، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على مستويات ضغط الدم. من الممكن العثور على البوتاسيوم في البطاطس، ولكن الحصول على هذه الفائدة من هذا النوع من الخضروات يكون في اختيار طريقة الطهي الصحية.

شروط أساسية لتطبيق رجيم البطاطس:

يُمنع تناول البطاطس المقلية، ويُسمح فقط بتناول البطاطس المطهوّة بطريقة صحية مثل السلق أو الشيِّ من دون إضافات. المشروبات المسموح بتناولها خلال فترة رجيم البطاطس هي الماء، الشاي والقهوة. يمنع وضع أي نوع من المنكّهات على البطاطس، ويفضل الاكتفاء فقط بكمية قليلة من الملح أو تجنّب الملح تماماً. أما البطاطس المسموح بتناولها فهي البطاطس العادية، أما البطاطس الحلوة فهي ممنوعة خلال هذا الرجيم.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أسباب صعوبة إنقاص الوزن مع التقدم في السن وطرق الوقاية