اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أسباب صعوبة إنقاص الوزن مع التقدم في السن وطرق الوقاية 

صعوبة إنقاص الوزن مع التقدم في السن
صعوبة إنقاص الوزن مع التقدم في السن
أسباب صعوبة إنقاص الوزن مع التقدم في السن عديدة
أسباب صعوبة إنقاص الوزن مع التقدم في السن عديدة
صعوبة إنقاص الوزن مع التقدم في السن
أسباب صعوبة إنقاص الوزن مع التقدم في السن عديدة
2 صور


يزداد وزن النساء، مع تقدمهن في العمر، وخصوصاً بعد مرحلة انقطاع الطمث؛ حيث يصبح الحفاظ على الوزن المعتاد أكثر صعوبة من ذي قبل، فالجسم يميل لتخزين الدهون أكثر من حرقها، لكن ليس هناك من شيء مستحيل؛ فزيادة الوزن بعد انقطاع الطمث ليست حتمية، حيث يمكنك تغيير النتيجة باتباع عادات صحية في تناول الطعام واتباع أسلوب حياة نشط. اكتشفي أسباب صعوبة إنقاص الوزن لدى النساء مع التقدم في السن وطرق الوقاية في الموضوع الآتي.
كشف طبيب بريطاني عن أسباب زيادة الوزن لدى النساء مع تقدمهن في السن، رغم كل محاولاتهن لإنقاصه.
وقال الدكتور نيتو باجيكال، طبيب استشاري أول في أمراض النساء والتوليد في بريطانيا لصحيفة «إكسبريس»، إن معظم البالغين يميلون إلى زيادة الوزن بثبات بين سني 20 و65 عاماً وزيادة توزيع الدهون في الجسم.
ويترافق ذلك مع زيادة الدهون الداخلية في الجسم، وهي النوع الأكثر خطورة والمعروفة باسم الدهون الحشوية، التي ترتبط بمقاومة الإنسولين وأمراض القلب والسكري من النوع 2 وأنواع معينة من السرطانات.
وأضاف الدكتور نيتو أن التقلبات الهرمونية في فترة ما قبل انقطاع الطمث «الدورة الشهرية» إضافة إلى اضطرابات النوم «على سبيل المثال بسبب الهبات الساخنة والتعرُّق الليلي» وزيادة مستويات القلق أو الاكتئاب التي تظهر في سن اليأس، والإجهاد؛ تجعل زيادة الوزن أسهل وفقدانه أكثر صعوبة.
وأوضح الدكتور نيتو أن ارتفاع مستويات بعض الهرمونات مثل الهرمون المنبِّه للجريب الذي يفرزه الدماغ إلى جانب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين؛ قد يكون له علاقة بزيادة الوزن، ناهيك بنمط الحياة الذي يجعل بعض النساء يجدن صعوبة في إنقاص الوزن مع التقدم في السن.

خطورة زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث

زيادة الوزن خلال سن انقطاع الطمث قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة تهدد صحة المرأة. ويتسبب ذلك وفق موقع «ويب طب» بأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني وأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي.

طرق للوقاية من زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث

أسباب صعوبة إنقاص الوزن مع التقدم في السن عديدة


تابعي المزيد: تمارين قاع الحوض للنساء لشدِّ العضلات

لا توجد وصفة سحرية للوقاية من زيادة الوزن أو تجنبها بعد انقطاع الطمث، لكن هناك طرقاً يمكن اتباعها للحفاظ على الوزن عند المستوى الآمن، ومنها:

- زيادة معدل الحركة

يمكن أن تساعدك الأنشطة الهوائية في التخلص من الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي للجسم. كما أن تدريبات القوة مهمة أيضاً؛ فكلما زادت الكتلة العضلية، فإنَّ الجسم يحرق السعرات الحرارية بكفاءة أكبر، وهو ما يسهل التحكم في الوزن.
بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بممارسة تدريبات القوة على الأقل مرتين في الأسبوع. إذا أردتِ إنقاص وزنك أو تحقيق أهداف محددة من اللياقة البدنية؛ فقد تحتاجين إلى ممارسة المزيد من التمارين.

- تناول كمية أقل من الطعام

للحفاظ على وزنكِ الحالي، بصرف النظر عن خسارة بعض الوزن الزائد؛ فقد يلزم تقليل السعرات الحرارية بمقدار 200 سعرة حرارية يومياً خلال فترة الخمسينيات من عمركِ، مقارنة بما اعتدتِه خلال فترة الثلاثينيات والأربعينيات.
تناولي المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، واختاري المصادر معتدلة البروتين.

- التمسي الدعم

أحيطي نفسكِ بالأصدقاء والأحباء الذين يدعمون جهودك لاتباع نظام غذائي صحي وزيادة النشاط البدني. والأفضل أن تشكلي فريقاً منهم لتغيير أنماط الحياة معاً.
وتذكري أن فقدان الوزن بنجاح في أي مرحلة من مراحل الحياة يتطلب تغييرات دائمة في النظام الغذائي وعادات ممارسة الرياضة.
قومي بالحركة والمشي السريع كل يوم. جرِّبي الانضمام إلى أحد فصول تعليم اليوجا.
تناولي الفاكهة الطازجة بدلاً من البسكويت. شاركي وجبات المطعم مع إحدى صديقاتك. التزمي بالتغييرات واستمتعي بصحة أفضل!

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أسباب برودة القدمين عند النساء قد تدل على أمراض خطيرة