تطعيمات يجب أن تحصل عليها النساء في فترة الحمل

صورة لامرأة حامل تجلس مع طبيب
تطعيمات تحصل عليها الحامل
صورة لامرأة تتلقى التطعيم
لقاح الأنفلونزا
صورة لامرأة تتلقى تطعيم التيتانوس
لقاح التيتانوس "الكزاز"
صورة لامرأة تتلقى التطعيم
لقاح التهاب الكبد ب
صورة لطبيب يعطي لقاح
لقاح المكورات الرئوية
صورة لامرأة حامل تجلس مع طبيب
صورة لامرأة تتلقى التطعيم
صورة لامرأة تتلقى تطعيم التيتانوس
صورة لامرأة تتلقى التطعيم
صورة لطبيب يعطي لقاح
5 صور

تلعب التطعيمات التي تحصل عليها المرأة الحامل أثناء الحمل دوراً مهماً في حماية صحتها، كما تحمي صحة الجنين أيضاً، وتعد مناعة الأم هي خط دفاع الطفل الأول ضد بعض الأمراض الخطيرة، فقد تعزز التطعيمات الأجسام المضادة لدى الأم والجنين، وذلك لأنه خلال فترة الحمل يكوّن جسم الحوامل العديد من الأجسام المضادة، وتبدأ في نقل تلك الأجسام إلى الرضيع خلال الأشهر الأخيرة من الحمل.

وفقاً لموقع هيلث لاين تعد اللقاحات مثل لقاح الحصبة أو النكاف أو والحصبة الألمانية غير آمنة على صحة الحامل خلال فترة الحمل، فقد تلحق بعض الضرر بالجنين، أما اللقاحات مثل لقاح الأنفلونزا، ولقاح السعال الديكي فتعد آمنة تماماً خلال فترة الحمل.

تطعيمات يجب أن تحصل عليها النساء في فترة الحمل

يجب على الحامل استشارة طبيبها بمجرد حدوث الحمل لتحديد التطعيمات التي يجب أن يتم تناولها. إليك أهم تطعيمات يجب أن تحصل عليها النساء في فترة الحمل.

1. لقاح الأنفلونزا

أفضل وقت للحصول على لقاح الأنفلونزا هو أكتوبر أو نوفمبر

من أهم التطعيمات التي يجب أن تحصل عليها الحامل لقاح الأنفلونزا خاصة النساء اللواتي سيحملن خلال موسم الأنفلونزا، الذي يمتد من نوفمبر إلى مارس ويعد اللقاح آمناً للأم والطفل .

يعد أفضل وقت للحصول على لقاح الأنفلونزا خلال شهري أكتوبر أو نوفمبر، قبل أن يبدأ موسم الأنفلونزا، لأن الأمهات المصابات بالأنفلونزا، خاصة خلال النصف الثاني من الحمل، قد يتعرضن لأعراض أو مضاعفات شديدة مثل الالتهاب الرئوي. حتى حالات الأنفلونزا الخفيفة يمكن أن تجعل الحامل تشعر بالتعب، والحمى والصداع وآلام العضلات والتهاب الحلق والسعال.
تستمر معظم هذه الأعراض لمدة أربعة أيام تقريباً، على الرغم من أن السعال والتعب قد يستمران لمدة أسبوعين أو أكثر.

تعرّفي إلى المزيد: متى تتوقف الحامل عن تناول حمض الفوليك؟

2. لقاح السعال الديكي

يجب أن تتلقى النساء لقاح السعال الديكي، والذي يمكن أن تأخذه الحامل في أي وقت خلال فترة الحمل، على الرغم من أن الإطار الزمني المفضل هو ما بين 27 و36 أسبوعاً من الحمل.

3. لقاح التيتانوس"الكزاز"

يمكن أن تدخل البكتريا المسببة للكزاز من خلال جرح في الجلد

يعد مرض التيتانوس "الكزاز" مرضاً يصيب الجهاز العصبي المركزي، وقد يسبب تشنجات عضلية مؤلمة. يمكن العثور على البكتيريا المسببة للكزاز في التربة وفي فضلات الحيوانات. يمكن أن يدخل إلى مجرى الدم من خلال جروح الجلد، لذا يجب المتابعة مع الطبيب إذا أصيبت المرأة الحامل بأي جرح عميق؛ لأنه في حالة الإصابة به، يمكن أن يتسبب "الكزاز" في وفاة الجنين.

4. لقاح الدفتيريا "الخناق"

الدفتيريا هي عدوى تنفسية يمكن أن تسبب مشاكل في التنفس، وشلل، وغيبوبة، وحتى الموت وهو مرض نادر الحدوث لكنه يحتاج إلى جرعة معززة كل 10 سنوات؛ لأنه من المحتمل أن تتضاءل مناعة الحامل، ويُنصح بأن يُعطى لقاح الدفتيريا "الخناق" في الأسبوع 27- 36 من الحمل لتجنب انتقال الأجسام المضادة للطفل عند الولادة.

تعرّفي إلى المزيد: علامات تدل على الحمل ببنت

5. لقاح التهاب الكبد ب

يمكن للمرأة الحامل المصابة بالتهاب الكبد ب أن تنقل العدوى إلى طفلها

التهاب الكبد ب هو عدوى فيروسية تسبب التهاب الكبد والغثيان والتعب واليرقان (اصفرار الجلد والعينين). في بعض الحالات، يمكن أن تسبب أمراض الكبد المزمنة وسرطان الكبد والوفاة، وينصح بتناول اللقاح للنساء الحوامل المعرضات لخطر الإصابة بالمرض.

حيث يمكن للمرأة الحامل المصابة بالتهاب الكبد ب أن تنقل العدوى إلى طفلها أثناء الولادة، وبدون العلاج الفوري، يكون الطفل معرضاً لخطر الإصابة بأمراض الكبد الخطيرة، لذا يجب أن تخضح الحامل للفحوصات للكشف عن التهاب الكبد ب لأنه من الممكن الإصابة به دون معرفة ذلك.

6. لقاح التهاب الكبد الوبائي أ

يقي هذا اللقاح من أمراض الكبد التي تنتشر عن طريق الطعام أو الماء الملوثين. تشمل الأعراض الحمى والتعب والغثيان. عادة لا تكون الأعراض شديدة مثل التهاب الكبد "ب"، ولن يؤثر المرض على الجنين في معظم الأوقات وفي حالات نادرة، قد يساهم التهاب الكبد أ في الولادة المبكرة والعدوى عند الطفل.

تعرفي إلى المزيد: متى يبدأ الوحام والغثيان عند الحامل ومتى ينتهي؟

7. لقاح المكورات الرئوية

يوصي الطبيب بلقاح المكورات الرئوية في حالات الأمراض المزمنة

إذا كنت تعاني من حالة مزمنة معينة، مثل مرض السكري أو أمراض الكلى، فقد يوصي الطبيب بلقاح المكورات الرئوية، الذي يقي من بعض أشكال الالتهاب الرئوي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك