اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خطوات لمنع السعال الديكي لدى الأطفال

صورة لفتاة مصابة بالسعال
خطوات لمنع السعال الديكي لدى الأطفال
صورة لقاح للطفل
دعي طفلك يتناول اللقاح
صورة طفلة تضع الكمامة
راجعي الطبيب بمجرد أن تشكي أن طفلك مصاب بالسعال الديكي
صورة لفتاة مصابة بالسعال
صورة لقاح للطفل
صورة طفلة تضع الكمامة
3 صور

يبدأ السعال الديكي مثل الزكام، وبعد أسبوع إلى أسبوعين، تفسح هذه الأعراض المجال لنوبات سعال شديدة. هذا يمكن أن يجعل التنفس صعباً، ويسبب التقيُّؤ للطفل. يمكن أن يؤدي السعال الديكي إلى مضاعفات قد تكون مهددة للحياة، خاصة عند الأطفال، لكنه أكثر اعتدالاً عند البالغين. الأطباء والاختصاصيون يعرِّفونك إلى تشخيصه وعلاجه المبكر.

هو مرض معدٍ


البكتيريا التي تسبب السعال الديكي تستقر في الهياكل الصغيرة الشبيهة بالشعر في الشعب الهوائية، وتنتشر عند السعال والعطس، لمدة تصل إلى 3 أسابيع بعد بدء نوبات السعال؛ إذ يستمر المرض عادة من 6 إلى 12 أسبوعاً، لذلك عليكِ بعزل الطفل في الفترة الأولى، ولا ترسليه إلى المدرسة، وأبعديه عن الأطفال الآخرين.
واعلمي أيضاً أن السعال الديكي يمكن أن يكون مميتاً؛ فالأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر هم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة.
تعرَّفي إلى المزيد: أعراض جدري القرود عند الأطفال

قومي باحتواء السعال

أي اجعلي طفلك يغطي فمه ويغسل يديه بشكل دائم، وإذا لم يكن لديه منديل ورقي؛ فعلميه كيف يسعل أو يعطس في كمه العلوي بدلاً من يديه.

عالجيه مبكراً

راجعي الطبيب بمجرد أن تشكي أن طفلك مصاب بالسعال الديكي

راجعي الطبيب بمجرد أن تشكي أن طفلك مصاب بالسعال الديكي؛ سيعطونه على الأرجح مضاداً حيوياً. إذا بدأ الأدوية في أول أسبوعين؛ فيمكن أن يساعده على الشعور بالتحسن عاجلاً، ويمكنه أيضاً منع الانتشار. يجب على أي شخص تعرَّض للإصابة أن يرى الطبيب على الفور.

دعي طفلك يتناول اللقاح

يحمي لقاح «DTaP» الرُّضَّع من السعال الديكي؛ حيث يجب تطعيم الأطفال في الأعمار الآتية:

دعي طفلك يتناول اللقاح
  • شهران.
  • 4 أشهر.
  • 6 أشهر.
  • من 15 شهراً إلى 18 شهراً.
  • من 4 سنوات إلى 6 سنوات.

متى ألجأ للطبيب؟

إذا كان لديك رد فعل تحسسي شديد تجاه اللقاح؛ فقد ينصحك الطبيب بتناول لقاح واحد فقط، أما إذا كان يعاني من مشكلات معينة في الجهاز العصبي؛ فقد يخبرك الطبيب بالانتظار، حتى يساعد طفلك على تحديد ما إذا كان من السليم أن يتم تطعيمه أم لا.

تعرَّفي إلى المزيد: جدول تطعيمات الأطفال

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.