مهرجان برلين السينمائي ينطلق اليوم

Berlinale Bear trophies of the upcoming 73nd International Film Festival Berlinale are pictured as they are produced at the Noack foundry in Berlin, on January 24, 2023 Tobias SCHWARZ / AFP
Berlinale Bear trophies of the upcoming 73nd International Film Festival Berlinale are pictured as they are produced at the Noack foundry in Berlin, on January 24, 2023 Tobias SCHWARZ / AFP
تنطلق اليوم فعاليات افتتاح مهرجان برلين السينمائي في دورته الـ 73 والذي سيقام في الفترة ما بين 16 إلى 26 فبراير الجاري.

افتتاح مهرجان برلين السينمائي


ومن المنتظر أن يحتشد أهم نجوم العالم على السجادة الحمراء للمهرجان ومن بينهم المخرج العالمي ستيفن سبيلبرج، ورئيسة لجنة التحكيم كريستين ستيوارت، وآن هاثاواي، وبيتر دينكلاج، وأنيس ديموستييه، وجون مالكوفيتش، وشون بن، وبونو، إضافة إلى كيت بلانشيت، وفرانز روجوفسكي، وهيلين ميرين، وفان بينجبينج، وويليم دافو، وساندرا هولر، وبولا بير، وفيكي كريبس، وسيدني سويني، وفيليكس لوبريخت، وبوريس بيكر.
كما من المقرر حضور بعض الأسماء الأخرى التي لم يعلن عنها حتى الساعة.

فيلم افتتاح مهرجان برلين

وكشف مهرجان برلين السينمائي الدولي عن فيلم الافتتاح لدورته الـ 73 مع العرض العالمي الأول لفيلم الكوميديا الرومانسية “She Came to Me” للمخرجة ريبيكا ميلر، بطولة النجوم بيتر دينكلاج، ماريسا تومي، جوانا كوليج، بريان دارسي جيمس وآن هاثاواي.
والفيلم عبارة عن استكشاف للحب بجميع أشكاله، وتدور أحداثه في مدينة نيويورك، حول الملحن ستيفن لاودم الذي توقف عن تقديم أي ألحان إبداعية جديدة، ومع عدم قدرته على إنهاء لحن جديد للأوبرا الكبيرة، ينطلق بحثاً عن الإلهام، بناء على طلب من زوجته باتريشيا (آن هاثاواي)، التي كانت معالجته السابقة وتدور الأحداث حول ما يكتشفه والذي هو أكثر بكثير مما كان يساوم عليه أو يتخيله، ويعرض الفيلم خارج المنافسة ضمن أفلام المهرجان.
وفي بيان لهما قال مديرا مهرجان برلين ماري يتريسنبيك وكارلو شاتريان: “يسعدنا أن نفتتح هذه النسخة من المهرجان بفيلم كوميدي لا يقاوم مبني على الصراعات اليومية للمجتمع الغربي، الشخصيات التي تصورتها ريبيكا ميلر وجسّدها ممثلون رائعون، تختار أن تتبع إلهام اللحظة بدلاً من أن تقودها إملاءات مجتمعية.. يُعد She Came to Me قصيدة سحرية لحرية التعبير”.

تابعوا المزيد: تعرف على فريق عمل وقصة فيلم افتتاح مهرجان برلين She Came to Me

أعضاء لجنة تحكيم مهرجان برلين


وكشفت إدارة مهرجان برلين السينمائي في دورته الـ 73 عن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، وستقوم الممثلة الأمريكية كريستين ستيوارت برئاسة اللجنة الدولية، وفي بيانٍ حول اختيار النجمة لرئاسة لجنة تحكيم المهرجان ورد ما يلي: إنها واحدة من أكثر الممثلين موهبة ومتعددة الأوجه، وستشكل جسراً مثالياً بين الولايات المتحدة وأوروبا.
وستتكون اللجنة من الفرنسية جولشيفت هفاراهاني، والألمانية فاليسكا جريسيباتش والروماني رادو جود، إضافة إلى الأمريكية فرانسين مايسلر والإسبانية كارلا سيمون، والصيني جوني تو.

أفلام المسابقة الرسمية لمهرجان برلين الدولي


أما قائمة الأفلام التي ستشارك في المسابقة الرسمية فضمت أفلاماً لـ6 مخرجات يتنافسن على جائزة «الدب الذهبي»،إضافة إلى ثلاثة أفلام تُعرض لأول مرة.
وكشف رؤساء المهرجان كارلو شاتريان ومارييت ريسنبيك عن 18 فيلماً رسمياً للمسابقة لهذا العام يتنافسون على جائزة الدب الذهبي، وهي مجموعة مختارة تضم أفلاماً جديدة لكريستيان بيتزولد ومارجريت فون تروت وإميلي عاطف وجون ترينجوف.
وستة من هذه الأفلام أخرجتها نساء، وثلاثة أفلام تُعرض لأول مرة و11 مخرجاً اختيرت أعمالهم من قِبل المسؤولين في المهرجان، وهذه الأفلام التي تتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان:

20,000 Species of Bees – إسبانيا
The Shadowless Tower – الصين
Till the End of the Night– ألمانيا
BlackBerry– كندا
Disco Boy - فرنسا / إيطاليا / بولندا / بلجيكا
The Plough - فرنسا / سويسرا
Ingeborg Bachmann – Journey into the - ألمانيا / سويسرا / النمسا / لوكسمبورج
Someday We’ll Tell Each Other Everything - ألمانيا
Limbo - أستراليا
Bad Living - البرتغال / فرنسا
Manodrome - المملكة المتحدة / الولايات المتحدة
Music - ألمانيا / فرنسا / صربيا
Past Lives - الولايات المتحدة
Afire - ألمانيا
On the Adamant - فرنسا / اليابان
The Survival of Kindness - أستراليا
Suzume - اليابان
Totem - المكسيك / الدنمارك / فرنسا

خمسة أفلام عربية في مهرجان برلين السينمائي

ويشهد مهرجان برلين السينمائي بدورته الـ 73 مشاركة خمسة أفلام عربية ضمن قسمي البانوراما وعروض المنتدى الموسع، من مصر وسوريا ولبنان واليمن.
ويضم قسم عروض المنتدى الموسع ثلاثة أفلام وهي، الفيلم السوري "وادي الخرسانة" (Concrete Valley) للمخرج أنطوان بورجيه وتدور أحداثه حول عائلة سورية هاجرت إلى كندا وتحاول التأقلم من جديد مع مجتمع جديد وواقع مختلف.
أما الفيلم الثاني فهو "الرفيق القائد، كم هو جميل أن أراك"(Comrade leader, comrade leader, how nice to see you) للمخرج اللبناني وليد رعد ويتحدث الفيلم عن شلالات لبنان التي تمت تسميتها عدة مرات من قبل الميليشيات خلال الحرب الأهلية اللبنانية.
والفيلم الثالث هو، "على هذا الشاطئ هنا" (On this shore, here) للفنانة البصرية والمخرجة المصرية ياسمينة متولي.
أما بالنسبة لقسم البانوراما فيشارك الفيلم الوثائقي السوري "تحت سماء دمشق" (Under the Sky of Damascus) من إخراج هبة خالد وطلال ديركي وعلي وجيه، والفيلم اليمني "المرهقون" (The Burdened) للمخرج عمرو جمال، وتستند أحداثه إلى قصة واقعية حول زوجين فقدا وظائفهما جراء الأزمة الاقتصادية وهو أول فيلم يمني ينطلق في مهرجان برلين منذ تدشينه، والفيلم العربي الروائي الوحيد في قسم بانوراما هذا العام، ويقام العرض الأول للفيلم يوم الاثنين 20 فبراير الساعة 4 مساءً في قاعة كينو إنترناشونال.

جائزة الدب الذهبي الفخرية


سيشهد المهرجان تكريم المخرج والمنتج وكاتب السيناريو الأمريكي ستيفن سبيلبرج؛ حيث سيُمنح جائزة الدب الذهبي الفخرية لإنجازه مدى الحياة، وذلك في نطاق حفل توزيع الجوائز في «Berlinale Palast» في 21 من فبراير، على أن يعرض المهرجان أحدث أعماله، «The Fabelmans».
كما ستمنح المصورة السينمائية كارولين تشامبيتير كاميرا برلينالة تكريماً لمشوارها، وذلك يوم الخميس 23 من فبراير، واختارت تشامبيتييه فيلم «The Innocents» للمخرجة آن فونتين، الذي قامت بتصويره السينمائي ليُعرض بعد حفل توزيع الجوائز بوصفه جزءاً من تكريمها.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»