فوائد وأضرار فتح الحوض.. كافة التفاصيل حول هذه التمارين

فوائد واضرار فتح الحوض (المصدر: Freepik)
فوائد وأضرار فتح الحوض (المصدر: Freepik)
حامل تمارس تمارين فتح الحوض للمساعدة في تسهيل الولادة (المصدر: Adobe.Stock)
حامل تمارس تمارين فتح الحوض للمساعدة في تسهيل الولادة (المصدر: Adobe.Stock)
نساء يمارس تمارين فتح الحوض في صالة الألعاب الرياضية (المصدر: Freepik)
نساء يمارسن تمارين فتح الحوض في صالة الألعاب الرياضية (المصدر: Freepik)
فوائد واضرار فتح الحوض (المصدر: Freepik)
حامل تمارس تمارين فتح الحوض للمساعدة في تسهيل الولادة (المصدر: Adobe.Stock)
نساء يمارس تمارين فتح الحوض في صالة الألعاب الرياضية (المصدر: Freepik)
3 صور

الحوض هو المنطقة الواقعة بين الوركين، وقاع الحوض هو سلسلة من العضلات والأنسجة التي تشبه الأرجوحة الشبكية أسفل الحوض، تعمل على تثبيت الأعضاء في مكانها الصحيح. وحظيت تمارين فتح الحوض برواج كبير بين النساء في السنوات الأخيرة نظراً لما تلعبه من دور فعّال في تسهيل الحمل والولادة وعلاج بعض أعراض انقطاع الطمث. ولكن فوائد هذه التمارين لا تقتصر على النساء فقط، إذ تساعد في علاج الكثير من المشاكل الصحية لدى الرجال، إذ يعاني حوالي 30% من الرجال من سلس البول أو تسرب المثانة، لكن الغالبية العظمى لا يحاولون تشخيصه أو علاجه، كما يعاني حوالي 15%من الرجال أيضاً من سلس البراز أو تسرب الأمعاء، ويستغرقون وقتاً أطول للتفكير في زيارة الطبيب وبدء العلاج مقارنة بالنساء. ويعدُّ ضعف قاع الحوض عند الرجال أمراً شائعاً، رغم أنه أكثر شيوعاً لدى النساء، فواحد من كل ثمانية رجال يعاني من مشاكل صحية في المثانة أو الأمعاء أو قاع الحوض.

ما هو قاع الحوض؟

حامل تمارس تمارين فتح الحوض للمساعدة في تسهيل الولادة (المصدر: Adobe.Stock)

قاع الحوض هو عبارة عن مجموعة من العضلات التي تبطن قاعدة الحوض، وهو يدعم المثانة بالإضافة إلى غدة البروستاتا والأمعاء لدى الرجال، ويساعد في التحكم في المثانة والأمعاء. والنساء هن أكثر ميلاً لممارسة تمارين قاع الحوض مقارنة بالرجال، خاصة في فترات الحمل وأثناء الاستعداد للولادة، أما الرجال فلا يفكرون في هذه التمارين على الإطلاق، إلا إذا أُصيبوا بمشكلة صحية وبعد نصيحة الطبيب باللجوء إلى هذه التمارين. ويمكن أن يُسبب قاع الحوض الضيق مشاكل صحية عديدة لكل من الرجال والنساء، إذ يؤدي إلى ظهور أعراض آلام الحوض أو الأعضاء التناسلية وضعف القدرة على إقامة علاقة زوجية ومشاكل في المسالك البولية بما في ذلك فرط نشاط المثانة ومشاكل الأمعاء.

فوائد تمارين الحوض

-إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل قريباً، احرصي على بدء ممارسة تمارين الحوض للتقليل من فرص الإصابة بسلس البول بعد الولادة. - تدعم عضلات قاع الحوض الرحم والأمعاء والمثانة، وإذا كانت هذه العضلات ضعيفة، فقد تنخفض أعضاء الحوض وتضغط على المثانة، وهو شعور مزعج يُمكن أن ينتج عنه الإصابة بسلس البول. -تساعد تمارين الحوض على علاج سلس البول والبراز عند الرجال والذي ينتح عن ضعف عضلات الحوض مع التقدم في العمر، خاصة في حالة الخضوع لجراحة البروستاتا. هل ترغبين في التعرف على المزيد عن أسباب التهاب البول المتكرر؟

نصائح لممارسة تمارين الحوض

نساء تمارسن تمارين فتح الحوض في صالة الألعاب الرياضية (المصدر: Freepik)

-احرصي على إفراغ المثانة قبل القيام بتمارين الحوض. -مارسي تمارين الحوض في مكان خاص وهادئ للجلوس أو الاستلقاء قليلاً قبل بدء التمارين. -في المرة الأولى لممارسة تمارين الحوض، شدّي عضلات قاع حوضك والعدّ حتى ثلاثة، ثم قومي بإرخائها والعد حتى ثلاثة، واستمري في ذلك حتى تنتهي من 10 عدات، وعلى مدار الأيام التالية، تدربي جيداً حتى تستطيعي شدّ عضلاتكِ لمدة 10 مرات، إذ يجب أن يكون الهدف هو أداء ثلاث مجموعات من 10 عدات يومياً. -استمري بممارسة تمارين الحوض لعدة أشهر، إذ تشير الأبحاث أن النتائج تحتاج إلى عدة أشهر حتى تظهر خاصة في علاج سلس البول، كما أنها تظهر بشكل مختلف بين شخص وآخر، حيث يجد البعض تحسناً واضحاً في التحكم في العضلات وسلس البول سريعاً.

أضرار تمارين الحوض

رغم منافعها العديدة، قد تُسبب تمارين الحوض أضراراً للأشخاص الذين يعانون من أمراض البطن والحوض الموجودة بالفعل قبل ممارسة هذه التمارين، مثل القولون العصبي، أو التهاب البروستات المزمن والتهاب بطانة الرحم، ويرجع ذلك إلى أنهم غالباً ما يضعون أنفسهم في حركة لولبية أو جنينية أثناء ممارسة تمارين الحوض، مما يُسبب فرط توتر عضلات قاع الحوض. كما يمكن أن يؤدي استخدام تمارين الحوض باستمرار إلى إجهاد العضلات وآلام العضلات وعدم الراحة أثناء ممارسة الرياضة أو الشعور بألم أثناء العلاقة الزوجية. ويُعدُّ شدّ عضلات قاع الحوض عملية تدريجية يجب أن تبدأ بالتمارين السهلة والبسيطة، ثم التدرج للوصول إلى الأكثر شدّة. علماً بأن ممارسة تمارين الحوض أكثر من اللازم يمكن أن يتسبب في إجهاد العضلات وفقدها القدرة على أداء وظيفتها على النحو الصحيح.

ما رأيك بالتعرف على فوائد رياضة الأكوا؟

 

المصادر: katiekellypt.ca nhs.uk

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.