تمارين فتح الحوض تساعد على الولادة والشعور بالاسترخاء

تمارين رياضية
تمارين فتح الحوض
تمارين الحوض
يُساعد هذا التمرين على فتح عضلات الحوض
تمارين فتح الحوض
تفيد تمارين فتح الحوض في إعدادك بشكل أفضل للولادة
تمارين لتسهيل الولادة
يساعد هذا التمرين على فتح عضلات الحوض وبالتالي تسهيل الودلاة
تمرين القرفصاء
يعد تمرين القرفصاء من التمارين الفعالة في فتح الحوض
تمارين رياضية
تمارين الحوض
تمارين فتح الحوض
تمارين لتسهيل الولادة
تمرين القرفصاء
5 صور

تُساعد تمارين الإطالة أثناء الحمل على تقليل توتر العضلات، وزيادة المرونة والشعور بالاسترخاء، والأهم من ذلك كله، المساعدة على فتح الحوض لإعدادك بشكل أفضل للولادة. "سيدتي نت" يطلعك على مجموعة تمارين فتح الحوض في التقرير الآتي:

تمارين فتح الحوض

تفيد تمارين فتح الحوض في إعدادك بشكل أفضل للولادة


تندرج التمارين الرياضية ضمن الإجراءات الضرورية للاستعداد للولادة. يمكن القيام بهذه التمارين البسيطة في أي مكان، إذا لم تتمكني من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

1. تمدد الركبة

اجلسي مع ثني إحدى ساقيك تجاه صدرك وعبر الساق المقابلة، اسحبي ركبتك المثنية بذراعك باتجاه كتفك المقابل مع إبقاء ظهرك مستقيماً. ستشعرين بالتمدد خلف فخذك وفي أردافك. اثبتي في مكانك 30 ثانية وكرري الحركة 3 مرات. قومي بهذا التمدد 3-4 مرات في اليوم، مع التأكد من التناوب بين الجانبين.

2. تمدد الأرداف

يُساعد هذا التمرين على فتح عضلات الحوض


بعد الاستلقاء على الأرض مع ثني ركبتيك وقدميك، ارفعي ركبتيك نحو صدرك. ضعي يديك خلف الركبتين واسحبيهما نحو صدرك بينما تفصلين بينهما. استمري لمدة 30 ثانية وكرري التمرين مرتين.

3. تمدد عضلات البطن

استلقِي على بطنك مع وضع كلتا يديك عند مستوى الكتف. ثم افردي مرفقيك وارفعي جذعك العلوي؛ حتى تشعري بالتمدد في منطقة البطن. حافظي على استرخاء حوضك ورجليك. استمري في التمدد لمدة 10 ثوانٍ وكرري 3 مرات.

تابعي المزيد: تمارين للحصول على عضلات بطن مقسمة للنساء

4. تمدد الألوية

يساعد هذا التمرين على فتح عضلات الحوض وبالتالي تسهيل الولادة


استلقِي على ظهرك مع ثني ركبتيك، ضعي كاحل إحدى الساقين فوق الركبة المقابلة. ثبّتي ذراعك حول فخذك واجلبيه نحو معدتك. اشعري بالتمدد في الأرداف. اثبتي 30 ثانية وكرري التمرين مرتين بالتناوب بين الجانبين.

5. تمدد القط

ابدئي كأنك تريدين الزحف. اضغطي على مؤخرتك تجاه قدميك، مع توجيه رأسك للأرض وذراعيك للأمام بشكل مستقيم. أبقي يديك على الأرض واستنشقي، ما يسمح لعضلات قاع الحوض بالتمدد. استمري في مكانك لمدة 2-3 دقائق.

6. تمدد الساق

استلقِي على منضدة أو على سرير ثابت، ضعي يديك خلف ركبة واحدة واجذبي تلك الساق نحو صدرك. قومي بمدّ الرجل المعاكسة نحو الأرض. اثبتي لمدة 30 ثانية وكرري التمرين مرتين. مع التناوب بين الجانبين.

7. تمدد الفخذ

بعد الوقوف بشكل مستقيم مع إبقاء الساقين متباعدتين، اثنِي إحدى رجليك وضعي يديك على الركبة. اثنِي رجلك أكثر واضغطي على ساقك. ستشعرين بالتمدد في الجزء الداخلي من الفخذ على الساق المستقيمة. استمري لمدة 30 ثانية تقريباً وكرري التمرين مرتين. قومي بهذا التمدد على كلتا الساقين.

تابعي المزيد: فوائد تمارين العزل للنساء في تقوية العضلات والمفاصل

8. القرفصاء العميقة

يعد تمرين القرفصاء من التمارين الفعالة في فتح الحوض


ابدئي بالوقوف في مواجهة كرسي، انزلي إلى أسفل لتصلي شكل القرفصاء العميقة، وضعي ساعديك على الجسم الذي أمامك. اثبتي في مكانك لمدة 1-2 دقيقة.

9. القرفصاء العريضة

بعد الوقوف بشكل مستقيم، مع مباعدة القدمين عرض الوركين، انزلي ببطء لتصلي إلى القرفصاء، وادفعي ركبتيك للخارج واتركي العضلات حول منطقة الفخذ تسترخي. جربي أداء 5-10 مرات على التوالي.

10. التنفس الحجابي

استلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك وكلتا يديك على الجزء العلوي من معدتك. قومي بالشهيق ببطء من خلال أنفك والزفير ببطء من خلال فمك.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يُوصَى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين تنشيط عملية الأيض في جسمك