اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تمارين علاج الشد العضلي في الساق

التشنج العضلي
تمارين علاج الشد العضلي في الساق
تمارين رياضية
تمرين التمدد يعتبر من التمرينات الفعالة في تليين العضلات
الشد العضلي
يساعد تمرين الحائط على التخلص من الشد العضلي في الساق
تمارين إطالة الربلة
تفيد تمارين إطالة الربلة المنتظمة في تقليل التشنجات
التشنج العضلي
تمارين رياضية
الشد العضلي
تمارين إطالة الربلة
4 صور

تشنجات الساق أعراض شائعة، وعادةً ما تكون غير ضارّة وتستمر لفترة قصيرة."سيدتي.نت" يطلعك على تمارين علاج الشد العضلي في التقرير الآتي:

تمارين علاج الشد العضلي في الساق

تفيد تمارين إطالة الربلة المنتظمة في تقليل التشنجات

يحدث الشد العضلي في الساق عندما تقصر عضلة الساق وتسبب ألمًا مفاجئًا قد يجعل من الصعب تحريكها. قد تستمر التقلصات من بضع ثوانٍ إلى 10 دقائق. ويمكن أن تؤثر على: عضلة الربلة، أسفل الركبة في مؤخرة الساق، وعضلات القدمين أو الفخذين. بعد توقف التقلصات، قد تشعرين بألم في العضلات لمدة تصل إلى 24 ساعة. على الرغم من أن معظم التشنجات تزول تلقائياً ومن دون فعل أي شيء في كثير من الأحيان، غير أن تمارين إطالة الربلة المنتظمة تفيد في تقليل التشنجات، كما ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من الشد العضلي.

1. تمرين الحائط

يساعد تمرين الحائط على التخلص من الشد العضلي في الساق

قفي في مواجهة الحائط وقومي بتمديد ذراعيك حتى تتمكن يداك من لمسه. تأكدي من أنك قادرة على الوقوف بشكل مستقيم وأن قدميك ثابتتان على الأرض. انحني للأمام واضغطي يداك على الحائط حتى تشعري بتمدد عضلات ربلة الساق. استمري لمدة 2 أو 3 ثوان. قفي بشكل مستقيم مرة أخرى.

كرري عدة مرات لمدة 5 دقائق، 3 مرات في اليوم (آخر مرة قبل النوم مباشرة).

إذا انخفض عدد التقلصات، فقد تحتاجين إلى أداء التمرين مرة أو مرتين فقط في اليوم.

تابعي المزيد: تمارين لتخفيف آلام عرق النسا للنساء

2. تمرين التمدد

تمرين التمدد يعتبر من التمرينات الفعالة في تليين العضلات

أثناء الوقوف أو الجلوس، افردي رجلك وارفعي قدمك حتى تشير أصابع قدمك إلى ساقك. اسحبي أصابع قدمك إذا كنت قادرة على الوصول إليها. يمكنك أيضًا محاولة المشي على كعبيك.

خطوات تفيد في علاج الشد العضلي:

على الرغم من صعوبة منع تقلصات الساق تمامًا، إلا أن هناك إجراءات يمكنك اتخاذها من شأنها تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأسباب الأكثر شيوعًا لتلك الأوجاع والآلام.منها:

- التدليك: استخدمي يديك أو بكرة لتدليك العضلات.

- الحرارة: استعيني بوسادة تدفئة أو خذي حمامًا دافئًا.

- الثلج: لفي كيسًا من الثلج في منشفة وضعيه على منطقة الشد العضلي.

- مسكنات الآلام: يفيد تناول بعض المسكنات في التخفيف من الألم.

- الترطيب: أحد الأسباب الرئيسية لتقلصات الساق - وتشنجات العضلات بشكل عام - هو الجفاف. بشكل عام، يجب أن تشربي ما لا يقل عن 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على نقاء البول. إذا أصبح لون البول أصفر أو برتقالياً أو غير ذلك، فهذا مؤشر على أنك قد تكونين مصابة بالجفاف وربما تحتاجين إلى زيادة تناول الماء.

تابعي المزيد: تمارين رياضية تخفف آلام أسفل الظهر

من الذي يُصاب بالشد العضلي في الساق؟

كلما تقدمت في العمر، زاد احتمال إصابتك بتشنجات في الساق. وذلك لأنَّ الأوتار (الأنسجة التي تربط العضلات بالعظام) تقصر بشكل طبيعي مع التقدم في العمر. يصاب ما يصل إلى 60% من البالغين بتشنجات في الساق ليلاً، و 40% من الأطفال والمراهقين.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين لعلاج تقوس الساقين