اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تمارين لعلاج تقوس الساقين

تمارين لتقوس الساقين
تمارين لعلاج تقوس الساقين
شد عضلات الركبة
يستهدف هذا التمرين عضلات الفخذ الداخلية، ويقوي عضلات الركبة
تمارين لتقوية عضلات الساقين
يستهدف هذا التمرين العضلات التي تدير الساقين وتوجه الركبتين إلى الأمام
أنواع تمارين رياضية
تمارين تساعد على شد الأطراف السفلية وتقوية الساقين
تمارين لتقوس الساقين
شد عضلات الركبة
تمارين لتقوية عضلات الساقين
أنواع تمارين رياضية
4 صور

تقوس الساقين مشكلة شائعة تتمثل في انحناء القدمين للخارج ابتداء من الركبتين حتى أسفل الكاحلين عند الوقوف بشكل مستقيم. "سيدتي.نت" يطلعك على تمارين لعلاج تقوس الساقين في التقرير الآتي:

تمارين لعلاج تقوس الساقين

تمارين تساعد على شد الأطراف السفلية وتقوية الساقين

رغم أهمية الرياضة وفوائدها على الصحة العامة، يفضل تجنّب الرياضات عالية التأثير في حالة تقوس الساقين، مثل الجري وكرة القدم، إذ إن الضغط على مفصل الركبة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام في الركبة ومتلازمة آلام الفخذ الرضفي.

رغم ذلك، يجب ألا تدعي تقوس الساقين يمنعك من ممارسة الرياضة. فقد تمكن كثير من الناس ممن يعانون هذه المشكلة من أداء وظائفهم وممارسة الرياضة دون ألم أو مشاكل. فإذا كنت تعتنين بركبتيك وتمارسين الرياضة بشكل صحيح، فقد تتمكنين من تجنّب أي إصابة أو ألم. يساعد شدّ الأطراف السفلية وتقوية الوركين والساقين في الحفاظ على صحة ركبتيك.

قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من تقوس الساقين إلى التركيز على التمرينات الخاصة بتحسين التوازن، ما قد يؤدي إلى تحسين أداء الأنشطة اليومية وربما يساعد على منع السقوط.

تابعي المزيد: تمارين لعلاج تقوس الظهر

تمرين الأسطوانة الرغوية

يساعد إمساك أسطوانة رغوية بين الساقين أثناء لمس أصابع القدم على تنشيط المقابض مع شدّ الركبتين للداخل.

ضعي أسطوانة رغوية أو منشفة ملفوفة بين ركبتيك. قفي، مع مباعدة قدميك بضع بوصات من بعضهما البعض. اضغطي على الأسطوانة الرغوية بين ساقيك، وحافظي على ركبتيك مستقيمتين، وانحني للأمام للمس أصابع قدميك. اذهبي إلى أدنى مستوى ممكن، ثم عودي مرة أخرى وارفعي ذراعيك فوقك. كرري التمرين 10 مرات.

تمرين أصابع في القرفصاء

يستهدف هذا التمرين عضلات الفخذ الداخلية، ويقوي عضلات الركبة

ابدئي بالوقوف مع المباعدة بين قدميك بمقدار ثلاث بوصات. أديري أصابع قدميك تجاه بعضها البعض حتى تلمسي أصابع قدميك الكبيرة. بعد ذلك، اجلسي إلى أدنى مستوى ممكن وقومي بمدّ ذراعيك بشكل مستقيم للأمام للحفاظ على التوازن. انزلي القرفصاء بقدر ما تستطيعين. من الطبيعي أن يكون نطاق حركتك محدودًا في هذا التمرين.

تمرين الاستلقاء الجانبي

يستهدف هذا التمرين العضلات التي تدير الساقين وتوجه الركبتين إلى الأمام

استلقِي على جانبك مع وضع رجليك فوق بعضهما البعض وثني الركبتين بزاوية 90 درجة. يجب أن يشكّل جسمك خطاً مستقيماً من رأسك إلى ركبتيك. حافظي على ركبتيك معًا وارفعي قدمك العلوية عن أسفل قدمك، مع تدوير رجلك العلوية للداخل.

ارفعيها لأقصى ما تستطيعين، مع الحفاظ على ثني الركبتين، ثم اخفضيها لأسفل ببطء.
كرري 10 مرات في كل ساق. يمكنك إضافة شريط مقاومة مصغر لبعض المقاومة الإضافية

تابعي المزيد: تمارين الرقبة والأكتاف للنساء

تمرين تمدد الألوية

يساعد هذا التمرين عضلات الفخذ على الإسترخاء للسماح لركبتيك بالدخول قليلاً.

استلقِي على ظهرك مع ثني ركبتيك وترك قدميك مفرودتين على الأرض. ارفعي ساقك اليمنى وضعي الجزء الخارجي من كاحلك الأيمن عبر ركبتك اليسرى.

مدي يدك اليسرى تحت قدمك اليمنى وامسكي بمقدمة ساقك اليسرى.

انحني للخلف وعانقي ركبتك اليسرى باتجاه صدرك، مع إطالة المؤخرة اليمنى. استمري لمدة 30 ثانية ثم قومي بالتبديل بين الجانبين.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين لتقوية عضلات اليد تخفف من آلام المفاصل