اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد تمارين العزل للنساء في تقوية العضلات والمفاصل

تمارين للنساء
فوائد تمارين العزل للنساء
تمارين لشد العضلات
تساعد تمارين العزل على تقوية العضلات والمفاصل وتثبيتها
تمارين لتقوية العضلات
ثمة مخاطر لتمارين العزل، لاسيما إذا تم إجراء تمرين العزل بوزن ثقيل جدًا أو مع العديد من التكرارات
تمارين للنساء
تمارين لشد العضلات
تمارين لتقوية العضلات
3 صور

تمارين العزل هي تلك التي تستهدف مجموعة عضلية معينة، وتندرج ضمن روتين تدريبي متقدّم. فوائد تمارين العزل للنساء نستعرضها في التقرير الآتي:

فوائد تمارين العزل للنساء

تساعد تمارين العزل على تقوية العضلات والمفاصل وتثبيتها


نظرًا إلى أن تمارين العزل تستهدف مجموعة عضلية واحدة فقط، يمكن التركيز على الشكل والأسلوب الجيدين أثناء بناء العضلات، ما قد يساعد في منع حدوث الألم أو الإصابة.
تُستخدم الأوزان المتوفرة سواء في الصالات الرياضية والنوادي الصحية أو المنزل في أداء تمارين العزل. تمَّ تصميم كل قطعة من المعدات لتمرين عزل محدد يعمل على تقوية مجموعة العضلات المستهدفة. يجب مراعاة ارتفاع المقعد والإعدادات الأخرى القابلة للتعديل من أجل أداء التمرين بشكل صحيح.

تابعي المزيد: تمارين للتخلص من الشد العضلي

1. استهداف العضلات وتقويتها

يستخدم لاعبو كمال الأجسام المتقدمون تمارين العزل لاستهداف العضلات التي لا تعمل بكامل طاقتها. يمكن أن تساعد تمارين العزل في بناء المزيد من التعريف في منطقة تمَّ تجاهلها من خلال التمارين المركّبة، خاصة عند إجراء مجموعات فائقة (تمرينان أو أكثر من تمارين العزل المتتالية).

2. العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل

غالبًا ما توصف تمارين العزل أثناء العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل لتقوية العضلات والمفاصل وتثبيتها. يحدد اختصاصي العلاج الطبيعي العضلات التي يجب تقويتها بعد الإصابة، قبل وبعد جراحة المفاصل، أو أثناء إعادة التأهيل.
بالإضافة إلى ذلك، قد تفيد تمارين العزل في تصحيح الخلل في التوازن الناتج عن الإفراط في تطوير مجموعة عضلية واحدة في بناء مجموعة العضلات المعارضة.
يمكن أن يحدث الإفراط في النمو بين الرياضيين بعد مرض أو إصابة أو إجراء جراحي، حيث قد يكون الشخص مفرطًا في التركيز على جانب واحد لتعويض نقص القوة في الجانب الآخر. يمكن لاختصاصي العلاج الطبيعي أن يصف تمارين محددة للمساعدة في تصحيح الخلل العضلي.

تابعي المزيد: أهمية تمارين المقاومة للنساء

المخاطر

ثمة مخاطر لتمارين العزل، لاسيما إذا تم تطبيقها بوزن ثقيل جدًا أو مع العديد من التكرارات


قد تسبب تمارين العزل أيضاً اختلالات في العضلات. لذا، يجب التأكد من تشغيل العضلة المضادّة لكل عضلة مستهدفة. قد يجد الشخص الذي يركّز على أداء تمرينات العضلة ذات الرأسين، على سبيل المثال، ولا يعمل على العضلة ثلاثية الرؤوس، نفسه غير متوازن.
تذكري دائماً أنه لا توجد حركة عضلية معزولة تمامًا عن بقية النظام. حيث توفر العضلات التآزرية بعض المساعدة أو الاستقرار أو تحييد حركة العضلات أو المفصل.
يمكن أن يحدث الألم أو الإصابة عند استهداف مجموعة عضلية واحدة وإهمال مجموعات العضلات الداعمة. كما قد تحدث الإصابة أيضًا إذا تمَّ إجراء تمرين العزل بوزن ثقيل جدًا أو مع العديد من التكرارات.

تمارين العزل

سواء كنت تبحثين عن نحت وتقوية أو زيادة كتلة العضلات، فإنَّ روتين تدريب القوة المتسق الذي يتضمن تمارين العزل هو المفتاح.
جرّبي تمارين العزل لإستهداف عضلات الذراعين والجذع والساقين. وتذكري أن تقومي بالإحماء بشكل صحيح قبل البدء في تمارين العزل والإستماع إلى جسدك أثناء التمرين.
تعتبر تمارين العزل مكملًا رائعًا للتمارين المركّبة لنظام تدريب القوة الشامل. هناك العديد من أنواع تمارين العزلة التي يمكنك تجربتها. يمكن الاستعانة بمدرب شخصي لتطوير روتين تدريبي متوازن باستخدام تمارين القوة والمقاومة المختلفة لتحقيق أهداف اللياقة البدنية الخاصة بك.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين تقوية عضلات المفاصل