اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أهمية تمارين المقاومة للنساء

تمارين المقاومة
أهمية تمارين المقاومة للنساء
تمارين رياضية
فوائد تمارين المقاومة للنساء
تمارين رياضية
يساعد تدريب الوزن على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية
تمارين تقوية العضلات
تُفيد تمارين المقاومة في تقوية العضلات دون انتفاخ حجمها
تمارين المقاومة
تمارين رياضية
تمارين رياضية
تمارين تقوية العضلات
4 صور

تتجنّب المرأة غالباً، أداء تمارين المقاومة ظناً منها بأنها تجعلها تبدو ضخمة الحجم وذات عضلات مبالغ بها. "سيدتي.نت" يطلع القارئات على أهمية تمارين المقاومة للنساء في التقرير الآتي:

أهمية تمارين المقاومة للنساء

فوائد تمارين المقاومة للنساء

تساعد تمارين المقاومة للنساء على تعزيز الصحة العامة ونحت الجسم. تتضمّن تدريبات القوة مروحة واسعة من التمارين التي ستساعدك على تحقيق اللياقة البدنية العالية. فيما يلي مجموعة فوائد تحفز على إدراج تمارين المقاومة ضمن برنامج التدريب الخاص بك.

1. تحسين فقدان الدهون

تفيد تمارين رفع الأثقال في بناء كتلة عضلية قوية. وكلما زادت عضلاتك، زادت سرعة عملية التمثيل الغذائي لديك، ما يعني أن تمارين الوزن ستساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي تقليل الدهون في الجسم وتحسين فقدان الوزن. لكل رطل من العضلات تكتسبينه، ستحرقين 30 إلى 50 سعرة حرارية إضافية يومياً!

2. تحسين النفسية

معلومٌ، أن الرياضة تطلق هرمون الإندورفين الذي يُحسّن المزاج ويمنع الألم ويحارب الاكتئاب. النساء اللواتي يمارسن تمارين القوة عادة ما يشعرن بمزيد من الثقة والقدرة نتيجة تدريبهن.

تابعي المزيد: تمارين المقاومة لحرق الدهون للنساء

3. تقوية العضلات دون زيادة تضخمها

تُفيد تمارين المقاومة في تقوية العضلات دون انتفاخ حجمها

لا تكتسب النساء الحجم الضخم من تمارين القوة، على عكس الرجال. ويعود السبب إلى مستويات هرمون التستوستيرون مقارنة بالرجال. إذ تمتلك النساء حوالي 10% من هرمون التستوستيرون لدى الرجال. ونتيجة لذلك، يمكن للمرأة بناء قوة العضلات دون انتفاخ وتضخم حجمها.

4. تقليل الإصابة بهشاشة العظام

تُساهم تمارين المقاومة في التخفيف من خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام. كما أنها تفيد في بناء أنسجة ضامة أقوى وتزيد من استقرار المفاصل، ما يساعد على منع الإصابة. وكذلك، يمكن أن تؤدي إضافة الوزن أيضاً إلى زيادة كثافة عظام العمود الفقري وإنشاء عمود فقري قوي وصحي. هذا، إلى جانب كمية كافية من الكالسيوم الغذائي، يمكن أن يكون أفضل دفاع للمرأة ضد هشاشة العظام. يمكن أن تسهم أيضاً في بناء ظهر قوي ما يساعد على منع أي ألم في أسفل الظهر.

تابعي المزيد: أفضل تمارين المقاومة لشد الجسم

5. تحسين اللياقة البدنية

يمكن أن يساعد امتلاك جسم أقوى في تحسين الأداء في الرياضات الأخرى من خلال تعزيز القوة والسرعة وخفّة الحركة والقدرة على التحمّل. كما تساعد تمارين المقاومة الجسم على التكيّف مع المواقف التي سيواجهها أثناء الرياضة وفي الحياة اليومية.

6. تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية

يساعد تدريب الوزن على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

توفّر ممارسة التمارين الرياضية بالأوزان العديد من الفوائد الصحية الهامة للمرأة، لذا يجب تضمينها في روتين اللياقة البدنية الخاص بك إلى جانب تمارين القلب.

سيؤدي استخدام تدريب الوزن كجزء من روتينك أيضاً إلى تحسين طريقة معالجة الجسم للسكر، ما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. تدريب المقاومة لا يقتصر فقط على زيادة قوة العضلات. بل يساعد على التمتّع بصحة جيدة وقوام أكثر لياقة وقوة.

يمكن أن يساعد تدريب الوزن على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد، وهذا بدوره سيساعد على خفض ضغط الدم.

بالإضافة إلى التمارين الهوائية المنتظمة، يجب على البالغين أيضاً ممارسة أنشطة تقوية العضلات ذات الكثافة المتوسطة أوالشديدة والتي تشمل جميع مجموعات العضلات الرئيسية من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين للتخلص من الشد العضلي