صحة /رشاقة و تغذية

تمارين المقاومة لحرق الدهون للنساء

تمارين المقاومة لحرق الدهون للنساء

تعدّ ممارسة الرياضة إحدى الاستراتيجيات الأكثر شيوعاً لدى الراغبين في إنقاص الوزن الزائد، فضلاً عن اتباع نظام غذائي صحي. للتمتع بقوام رشيق بعيداً عن تراكم الدهون، "سيدتي نت" يُطلع القارئات على أفضل تمارين المقاومة لحرق الدهون للنساء في الآتي:

 

تمارين المقاومة لحرق الدهون للنساء

تمارين المقاومة
تُفيد تمارين المقاومة في إحراق الدهون وشد الجسم

فضلاً عن دورها في إنقاص الوزن، تمَّ ربط التمارين بالعديد من الفوائد الأخرى، بما في ذلك تحسين الحالة المزاجية، وتقوية العظام، وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.


أفضل 8 تمارين لحرق الدهون


1- المشي

يعدّ المشي أحد أفضل التمارين لفقدان الوزن؛ إذ إنه طريقة مريحة وسهلة للمبتدئين لبدء ممارسة الرياضة من دون الشعور بالإرهاق أو الحاجة إلى شراء المعدات. وفقاً لـ Harvard Health، تشير التقديرات إلى أن الشخص الذي يبلغ وزنه 70 كيلوغراماً يحرق نحو 167 سعرة حرارية لكل 30 دقيقة من المشي بوتيرة معتدلة.
للبدء، حاولي المشي لمدة 30 دقيقة من 3-4 مرات في الأسبوع. يمكنك زيادة مدة المشي أو عدد مرات المشي تدريجياً كلما أصبحتِ أكثر لياقة.

تابعي المزيد: تمارين حبل المقاومة


2- الركض أو الجري

تمارين رياضية
تُساعد رياضة المشي في خسارة الوزن وشد عضلات الجسم كاقة

الركض والجري من التمارين المساعدة على إنقاص الوزن.
رغم أنهما يبدوان متشابهين، إلا أن الاختلاف الرئيسي بينهما يكمن في السرعة، فالسرعة أثناء الركض تتراوح بين 6.4 و9.7 كم / ساعة، في حين أن سرعة الجري قد تصل إلى 9.7 كم / ساعة.
يساعد الركض والجري على حرق الدهون الحشوية الضارّة، والمعروفة باسم دهون البطن، والتي تمَّ ربطها بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.
للبدء، حاولي الهرولة لمدة 20-30 دقيقة من 3-4 مرات في الأسبوع.


3- ركوب الدراجة

يعدّ ركوب الدراجات من التمارين الشائعة التي تعمل على تحسين اللياقة وإنقاص الوزن.
لا تقتصر فوائد ركوب الدراجات على فقدان الوزن فحسب؛ إذ تبيّن أن الأشخاص الذين يمارسون ركوب الدراجات بانتظام يتمتعون بلياقة عامة أفضل، وانخفاض خطر الإصابة لديهم بأمراض القلب والسرطان.


4- تدريب الوزن

تمارين المقاومة
يساعد تدريب الوزن على بناء القوة وتعزيز نمو العضلات، ما قد يرفع معدل الأيض أثناء الراحة (RMR)

تدريب الوزن هو خيار شائع للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن.
يمكن أن يساعد تدريب الوزن على بناء القوة وتعزيز نمو العضلات، ما قد يرفع معدل الأيض أثناء الراحة (RMR)، أو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء التمرين وبعده.

تابعي المزيد: تمارين تقوية عضلات الرقبة


5- التدريب المتقطع عالي الكثافة

التدريب المتقطع عالي الكثافة (HIIT)، هو مصطلح يشير إلى فترات قصيرة من التمارين المكثفة تعقبها فترات راحة.
عادةً ما يستمر تمرين HIIT من 10 إلى 30 دقيقة، ويمكن أن يحرق الكثير من السعرات الحرارية.
أظهرت بعض الدراسات أن التدريب HIIT فعّال بشكل خاص في حرق دهون البطن، والتي ترتبط بالعديد من الأمراض المزمنة، حسب ما نشر في موقع Pubmed الإلكتروني.
يفيد دمج HIIT في روتين التمرين، مثل الجري، أو القفز، أو ركوب الدراجات... على حرق المزيد من السعرات الحرارية في وقت أقل.
على سبيل المثال، استخدمي الدواسة بأقصى قوة ممكنة على الدراجة لمدة 30 ثانية، متبوعة بالدواسة بوتيرة بطيئة لمدة 1-2 دقيقة. كرري هذا النمط لمدة 10-30 دقيقة.


6- السباحة

السباحة
ممارسة السباحة لمدة 60 دقيقة 3 مرات في الأسبوع تقلل بشكل كبير من دهون الجسم

السباحة هي وسيلة ممتعة لفقدان الوزن والحصول على اللياقة البدنية.
يتفاوت عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم حسب طريقة السباحة. لكل 30 دقيقة، يحرق الشخص الذي يبلغ 70 كلغ 298 سعرة حرارية أثناء تمرين السباحة، و372 سعرة حرارية أثناء تمرين الصدر، و409 سعرات حرارية عند ممارسة تمرين الفراشة، و372 سعرة حرارية في الماء.
إن ممارسة السباحة لمدة 60 دقيقة 3 مرات في الأسبوع تقلل بشكل كبير من دهون الجسم، وتحسّن المرونة، وتخفّض من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع الكولسترول الكلي والدهون الثلاثية في الدم.


7- اليوغا


اليوغا طريقة شائعة لممارسة الرياضة وتخفيف التوتر، علماً بأنها ليست التمرين المثالي لفقدان الوزن، إلا أنها تساعد على حرق عدد سعرات حرارية لا بأس به، وتوفّر العديد من الفوائد الصحية والعقلية، وتعزّز اليقظة، ما يجنبك استهلاك الأطعمة غير الصحية.


8- البيلاتيس


البيلاتيس هو تمرين رائع مناسب للمبتدئين، وقد يساعد على إنقاص الوزن.
وفقاً لدراسة رعاها المجلس الأمريكي للتمرين، فإنَّ الشخص الذي يزن نحو 64 كيلوغراماً يحرق 108 سعرات حرارية في فصل بيلاتيس للمبتدئين لمدة 30 دقيقة.
إن أداء تمارين البيلاتيس لمدة 90 دقيقة 3 مرات في الأسبوع يقلل بشكل كبير من محيط الخصر والمعدة والورك.
بخلاف فقدان الوزن، فقد ثبت أن تمارين البيلاتيس تقلل آلام أسفل الظهر وتحسّن قوتك وتوازنك ومرونتك وتحمّلك ومستوى اللياقة العامة لديك.
يمكن ممارسة تمارين البيلاتيس في المنزل، أو في إحدى صالات الألعاب الرياضية.
لزيادة فقدان الوزن مع تمارين البيلاتيس، قومي بدمجها مع نظام غذائي صحي، أو أشكال أخرى من التمارين، مثل تمارين رفع الأثقال أو القلب.

إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: فوائد تمارين الكيجل للنساء

X