اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هو رجيم المنطقة الزرقاء؟

رجيم المنطقة الزرقاء
ما هو رجيم المنطقة الزرقاء؟
حمية المنطقة الزرقاء
تعدّ البقوليات مكوّناً حيوياً لجميع أنظمة المنطقة الزرقاء الغذائية
حمية غذائية
رجيم المنطقة الزرقاء
خسارة الوزن
تضمين المكسرات في نظامك الغذائي قد يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول
رجيم المنطقة الزرقاء
حمية المنطقة الزرقاء
حمية غذائية
خسارة الوزن
4 صور

يميل سكان المناطق الزرقاء إلى العيش لفترة أطول، ولديهم معدلات منخفضة بشكل ملحوظ من أمراض القلب والسرطان والسكري والسمنة، إذ غالباً ما يصلون إلى سن الـ 90 وحتى سن الـ 100 عام وما فوق. يُعزى طول عمر سكان المناطق الزرقاء، جزئياً إلى وجباتهم الغذائية، إلى جانب عوامل أخرى، مثل التمارين والبيئة الاجتماعية. ما هو رجيم المنطقة الزرقاء؟ الإجابة في السطور الآتية:

ما هو رجيم المنطقة الزرقاء؟

رجيم المنطقة الزرقاء

يشدّد رجيم المنطقة الزرقاء على تناول كميات كبيرة من الفواكه، والخضروات، والأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة. تشمل المناطق الزرقاء: إيكاريا في اليونان؛ أوكيناوا في اليابان؛ جزيرة سردينيا في إيطاليا؛ وشبه جزيرة نيكويا في كوستاريكا وغيرها. على الرغم من أن اختيارات الطعام تختلف من منطقة إلى أخرى، إلا أن أنظمة المنطقة الزرقاء الغذائية تعتمد بشكل أساسي على الخضروات والفواكه والحبوب والبقوليات. إذ عادة ما يتجنّب الأشخاص في المناطق الزرقاء اللحوم ومنتجات الألبان، وكذلك الأطعمة والمشروبات السكرية. كما أنهم يبتعدون عن الأطعمة المصنّعة.

تابعي المزيد: رجيم العصر الحجري يخلصك من بعض الأمراض

قائمة بأطعمة رجيم المنطقة الزرقاء

تعدّ البقوليات مكوّناً حيوياً لجميع أنظمة المنطقة الزرقاء الغذائية

إليك قائمة بالأطعمة الواجب تضمينها في نظامك الغذائي المستوحى من المنطقة الزرقاء:

- البقوليات: تعدّ البقوليات مكوّناً حيوياً لجميع أنظمة المنطقة الزرقاء الغذائية، فهي غنية بالألياف وتشتهر بتأثيرها على صحة القلب، كما تعمل البقوليات كمصدر رئيسي للبروتين والكربوهيدرات المعقّدة ومجموعة متنوّعة من الفيتامينات والمعادن. وتعتبر البقوليات مثالية لأي وجبة، فهي إضافة رائعة للسلطات والشوربات واليخنات والعديد من الوصفات النباتية.

- الخضروات الداكنة: تعدّ الخضر الورقية الداكنة مثل السبانخ والسلق أحد أكثر أنواع الخضر كثافة بالمغذيات، إذ تحتوي على العديد من الفيتامينات ذات الخصائص القوية المضادّة للأكسدة، بما في ذلك فيتامين أ ِA وفيتامين سي C.

- المكسرات: تحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن. كما أنها توفر الدهون غير المشبعة الصحية للقلب، لذا فإن تضمين المكسرات في نظامك الغذائي قد يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول، وبالتالي تجنّب أمراض القلب والأوعية الدموية.

تضمين المكسرات في نظامك الغذائي قد يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول

- زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون عنصراً أساسياً في رجيم المنطقة الزرقاء، ويوفر ثروة من الأحماض الدهنية المعززة للصحة ومضادات الأكسدة والمركّبات مثل الأوليوروبين (مادة كيميائية للحدّ من الالتهاب).

- دقيق الشوفان: عندما يتعلق الأمر بالحبوب الكاملة، غالباً ما يختار الأشخاص الموجودون في المناطق الزرقاء الشوفان. يساعد الشوفان على خفض الكوليسترول، إلا أنه قد يوفر أيضاً الكثير من الفوائد الصحية الأخرى، مثل الحؤول دون زيادة الوزن ومحاربة مرض السكري ومنع تصلب الشرايين.

- التوت: يُساعد التوت الأزرق على حماية صحة الدماغ مع التقدم في العمر. كما يمكن أن يقي من أمراض القلب عن طريق تحسين التحكم في ضغط الدم. من الأطعمة الأخرى الصديقة للمنطقة الزرقاء: البابايا والأناناس والموز والفراولة.

- الشعير: يمتلك الشعير خصائص خفض الكوليسترول مماثلة لتلك الموجودة في الشوفان. يوفر الشعير أيضاً الأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى المركّبات التي قد تساعد في تحفيز الهضم. يمكن إضافة هذه الحبوب الكاملة إلى الحساء أو تناولها كحبوب ساخنة.

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: كل ما تريدين معرفته عن الرجيم الكوري