اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل جرّبت الرجيم المتعدد الوجبات؟

حمية غذائية
الرجيم المتعدد الوجبات لإنقاص الوزن
خسارة الوزن
يساعد الرجيم المتعدد الوجبات على إنقاص الوزن
نظام غذائي لخسارة الوزن
قبل الخضوع إلى هذا النظام الغذائي، يوصى باستشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية
رجيم متعدد الوجبات
يبدّد الرجيم المتعدد الوجبات الخوف من الشعور بالجوع لدى متتبّعيه
نظام صحي
عند اتباع هذا الرجيم يجب التأكد من اختيار المنتجات الصحية المعروفة بتعزيزها لفقدان الوزن
حمية غذائية
خسارة الوزن
نظام غذائي لخسارة الوزن
رجيم متعدد الوجبات
نظام صحي
5 صور

يخشى كثيرون اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن؛ خوفاً من الشعور بالحرمان والجوع. يمثّل الرجيم المتعدد الوجبات الحل المثالي لهذه الفئة من الناس:

الرجيم المتعدد الوجبات

يُبدّد الرجيم المتعدد الوجبات الخوف من الشعور بالجوع لدى متتبّعيه

يبدّد الرجيم المتعدد الوجبات الخوف من الحرمان والشعور بالجوع لدى متتبّعيه؛ إذ يمكن تناول ست وجبات خلال اليوم تتنوّع ما بين وجبات رئيسية وأخرى خفيفة (سناك). علماً أن اختيار هذه الخطة الغذائية يمثل تحدياً جدياً؛ إذ قد يميل الشخص إلى الإفراط في تناول الطعام أو تضمين المنتجات الخاطئة في وجباته.

مفهوم الرجيم المتعدد الوجبات

تناول ست وجبات صغيرة على مدار اليوم. قد يبدو الأمر مستغرباً. لكن، يمكن تحقيقه بالفعل اعتماداً على نوع الطعام الذي تتناولينه وعدد المرات.

جدولة الوجبات

يمكن اختيار تناول هذه الوجبات وفق جدول زمني محدد، على سبيل المثال: يمكن تحديد الوجبات على النحو التالي: الإفطار، والوجبات الخفيفة، والغداء، والوجبات الخفيفة، والعشاء، ووجبة خفيفة أخرى.

الحاجة للإشراف الطبي

قبل الخضوع إلى هذا النظام الغذائي يوصى باستشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية

قبل الخضوع إلى هذا النظام الغذائي، يوصى باستشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية، حيث يتمتع الرجيم المتعدد الوجبات بمزايا وعيوب قد تؤثر على صحتك.

فقدان الوزن أم زيادته؟

يوصى بتحديد الغرض من تناول هذه الوجبات الست الصغيرة، إذ يمكن لهذا النظام الغذائي أن يساعد على فقدان الوزن أو زيادته. إذا كان الهدف فقدان الوزن، فأنت بحاجة إلى التركيز على تناول وجبات صحية مع مراعاة الكمية ومعدل السعرات الحرارية المسموح بها للفئة العمرية التي تنتمين إليها لتحقيق الغاية المرجوة.


مزايا وعيوب الرجيم المتعدد الوجبات:

تشمل فوائد تناول هذا العدد من الوجبات يومياً ما يلي:

فقدان الوزن

يساعد الرجيم المتعدد الوجبات على إنقاص الوزن

تدور نقاشات عديدة حول فعالية الرجيم المتعدد الوجبات؛ ففي حين يدّعي البعض أن مثل هذه الأنماط لا تؤدي إلى تغييرات جديّة، يشير آخرون إلى أن نتائج هذا النمط الغذائي بطيئة.
ليس المهم عدد المرات التي تأكلين فيها، ولكن ما الذي تأكلينه. لذا، تأكدي من اختيار المنتجات الصحية المعروفة بتعزيزها لفقدان الوزن. على سبيل المثال، منتجات الألبان قليلة الدسم، والخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية.
ومع ذلك، يمكن أن تساعد خطة النظام الغذائي هذه في إنقاص الوزن لبعض الأشخاص؛ لأنك لا تنتظرين وقتًا طويلاً قبل الوجبة التالية. نتيجة لذلك، تقل فرص الإفراط في تناول الطعام.

يعزز الأيض

يساعد تناول وجبات صغيرة متكررة على تحفيز عملية التمثيل الغذائي. ويمنع الجسم من إبطاء معدل الأيض للحفاظ على الطاقة.

يحسن الهضم

إن تناول وجبات صغيرة ومتكررة ومتباعدة على مدار اليوم يساعد على الهضم بشكل أفضل؛ إذ من الأسهل على أمعائنا معالجة وامتصاص الفيتامينات، والمعادن من الأطعمة عندما نأكل كميات أقل بشكل متكرر.

زيادة الوزن والتحكّم فيه

إذا كنت لا ترغبين في خسارة الوزن أو زيادته، يمكنك اتباع هذه الخطة الغذائية حيث ستمكنك من الحفاظ على وزنك بناءً على ما تأكلينه. وبالمثل، فإنّ تناول ست وجبات في اليوم يمكن أن يساعدك أيضاً على إضافة بعض الكيلوغرامات.


عيوب الرجيم المتعدد الوجبات

مثل أي خطة غذائية أخرى، تشوب هذا النظام بعض العيوب، منها:

فرص عالية للإفراط في تناول الطعام

يمكن أن يؤدي تناول الطعام بشكل متكرر إلى الإفراط في تناول الطعام، خاصة إذا لم تأخذي في الحسبان حجم حصتك الغذائية. يجدر الانتباه إلى السعرات الحرارية اليومية. بغض النظر عن عدد المرات التي تأكلين فيها.

زيادة الوزن

من المرجح أن تحدث زيادة في الوزن، إذا تناولت وجبة دسمة ولم تمارسي الرياضة. لذا، حاولي ممارسة بعض التمارين الرياضية الهوائية مثل السباحة والمشي والرقص.

تابعي المزيد: 8 عادات تمنعك من الحصول على بطن مسطح