علاج حرقان البول للنساء في المنزل بطرق سهلة ومجرّبة

امرأة تشعر بالألم  (المصدر: pexels )
امرأة تشعر بالألم (المصدر: pexels )
خليط الأعشاب مفيد في علاج حرقان البول (المصدر: Pexels )
خليط الأعشاب مفيد في علاج حرقان البول (المصدر: Pexels )
امرأة تشعر بالألم  (المصدر: pexels )
خليط الأعشاب مفيد في علاج حرقان البول (المصدر: Pexels )
2 صور


من المعروف أن المضادات الحيوية تعالج التهابات المسالك البولية التي تسبب الشعور بحرقان البول للنساء. من ناحية أخرى، يعرف عدد أقل من الأشخاص أن الطب البديل يمكنه أيضاً علاج التهاب المثانة، من خلال حلول طبيعية تماماً، دون التعرّض لخطر الآثار الجانبية للأدوية. إليك علاج حرقان البول للنساء في المنزل التي يوصي بها الخبراء:

- شرب كميات كبيرة من الماء

شرب الماء فعل بسيط وفعّال. كلما زادت كمية الماء الذي تشربينه، زاد إنتاجك للبول وزادت سرعة التخلص من البكتيريا المسببة للالتهابات.

- شرب عصير الكرانبيري

هذه الفاكهة الحمراء غنية بمركبات الفلافونويد المسماة بروأنثوسيانيدين، والتي تمنحها أقوى مضادات للجراثيم. هذه المواد قوية للغاية في منع الجراثيم المسببة للأمراض من الاستقرار على جدران الأغشية المخاطية للجهاز البولي.

- تناول شاي خليط الأعشاب

خليط الأعشاب مفيد في علاج حرقان البول (المصدر: Pexels )


في 1 لتر من الماء المغلي، أضيفي حفنة من سيقان الكرز، 4 ملاعق كبيرة من أزهار هيذر المجففة، 1 ملعقة كبيرة من التوت البري. اغليها لمدة 20 دقيقة أخرى واشربيها للتخلص بسرعة من الجراثيم في المسالك البولية. قد ترغبين في التعرف أكثر على علاج التهاب المثانة؟

- التدليك بالزيت الأساسي

الزيوت الأساسية من الطرخون، الكالوفيل، الزعتر مع الثوجانول لها خصائص مطهرة ومزيلة للاحتقان. اصنعي مزيجاً من قطرة واحدة لكل منهما ودلكي به أسفل البطن كلما دعت الحاجة.

- بروبيوتيكس لإعادة التوازن إلى الفلورا النسائية

النباتات البكتيرية في حالة جيدة قادرة على منع انتشار الجراثيم في المسالك البولية. لهذا، يجب عليك تخزين البروبيوتيك، المباع في شكل كبسولة أو كيس في الصيدليات.

- زهور الشيكوري وزهرة هولي باخ

علاج شائع في الطب الصيني. أثناء نوبة التهاب المثانة، ضعي 7 قطرات من كل محلول (Chicory and Holly) تحت اللسان صباحاً ومساءً. هذا سوف يخفف من التهاب المثانة.

- الزعتر

نظراً إلى أن هذا النبات يحتوي على خصائص مضادّة للبكتيريا ومطهرة ومضادّة للفيروسات، فيمكنه علاج عدوى المسالك البولية وتهدئة الأعراض. كما أنه يقوّي الدفاعات الطبيعية لدعم الجسم في مكافحته للأمراض. والزعتر مدر للبول ويحفز وظائف الإخراج، مما يعزز إخلاء البكتيريا المعنية.
قومي بإعداد شاي أعشاب من الزعتر: ضعي ملعقة صغيرة من الأوراق المجففة في 150 مل من الماء المغلي. اتركيه لمدة 5 دقائق قبل التصفية واشربي 2 إلى 3 أكواب في اليوم، لمدة أسبوع تقريباً.

- الليمون

يحتوي الليمون على خصائص مطهرة، وبفضل غناه بفيتامين سي C، فهو محفز للمناعة. للاستفادة من هذه الفوائد مع تعزيز فعالية علاجك، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة لكل كوب من عصير الليمون.

- البقدونس

البقدونس له تأثير قوي مدر للبول ومنقي، بفضل الفلافونويد وأملاح البوتاسيوم التي تحتوي عليها، بالإضافة إلى نسبة البوتاسيوم/ الصوديوم العالية جداً. لذلك، فإن استهلاكه يزيد من حجم البول ويحفز عمل الكلى، مما يسمح بمكافحة احتباس الماء، وعلاج التهابات المسالك البولية ومنع نوبات النقرس. يمكنك ببساطة إضافته إلى السلطات والخضروات النيئة المفرومة ناعماً (ملعقة صغيرة لكل وجبة)، بالإضافة إلى علاج طبيعي آخر.

- خل التفاح

يشتهر الخل في العديد من الأدوية التقليدية في تخفيف التهابات المسالك البولية. أظهرت دراسة علمية حديثة نشرها باحثون في لندن أن خل التفاح له تأثيرات قوية مضادّة للميكروبات. وتُعزى هذه التأثيرات بشكل خاص إلى محتواه العالي من مادة البوليفينول. العلاج التقليدي هو تناول ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع القليل من العسل، في 100 مل من الماء، مرتين في اليوم. يمكنك أيضاً استخدام جرعة يومية مكافئة من خل التفاح في سلطاتك. ربما تودين التعرف أكثر على فوائد خل التفاح للأعصاب؟

متى تزورين الطبيب؟

عالجي نفسك من التهاب المسالك البولية المسبب لحرقان البول في أسرع وقت ممكن واستمري في العلاج لمدة 4 إلى 6 أيام واشربي 1.5 لتر من الماء على الأقل. إذا استمر الشعور بالحرقان في البول لأكثر من 48 ساعة أو إذا كان هناك دم في البول، حمى، ألم في الكلى، يجب استشارة الطبيب المختص.


ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر:
sante.journaldesfemmes.fr
pharmashopi.com