صورة تعبيرية عن سوء التغذية
أسباب نقص الوزن عند الأطفال
صورة للولادة المبكرة
الولادة المبكرة لطفلك
صورة لفتاة ترفض الطعام
سوء التغذية
صورة تعبيرية عن سوء النغذية
نقص الوزن من دون سبب
صورة تعبيرية عن سوء التغذية
صورة للولادة المبكرة
صورة لفتاة ترفض الطعام
صورة تعبيرية عن سوء النغذية
4 صور

صحيح أن السمنة لدى الأطفال هي بلا شك واحدة من أكبر المشاكل الصحية، إلا أن نقص الوزن يمكن أن يشكل أيضاً العديد من التحديات لصحة طفلك.
فإن مصطلح "نقص الوزن" هو مصطلح يصف الأطفال الذين يبدون نحيفين أو لديهم بنية نحيفة. ومع ذلك، من الناحية العملية، ويعتبر الطفل يعاني من نقص الوزن، إذا كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من النسبة المئوية الخامسة للعمر، ونوعه إذا كان صبياً أو بنتاً، عند رسمه على مخطط مؤشر كتلة الجسم، كما يوضح الأطباء والاختصاصيون.

بالمقارنة مع بعض حالات السمنة، قد لا يكون نقص الوزن ملحوظاً عند الأطفال؛ لأنهم ما زالوا في مرحلة النمو والتطور، ولديهم بنية صغيرة. ومع ذلك، يشارككم الأطباء الأسباب الشائعة التي تجعل الطفل يعاني من نقص الوزن وطرق التعامل معه.

سوء التغذية

سوء التغذية


"عدم كفاية السعرات الحرارية بسبب رداءة نوعية النظام الغذائي، أو قلة الوعي بشأن الأكل الصحي أو أي مرض يتسبب في سوء المدخول الغذائي أو امتصاص العناصر الغذائية، أو زيادة الطلب على العناصر الغذائية يمكن أن يؤدي إلى نقص وزن الطفل".
وفي هذه الحالة قد يبدو الطفل المصاب بسوء التغذية نحيفاً جداً، وقد يفقد الدهون في الخدين والذراعين والأرداف، وقد يبدو باهتاً وأقل نشاطاً مقارنة بالأطفال الأصحاء.
تشمل الأعراض أيضاً صعوبة الأكل، الإسهال المزمن، القيء، جاحظ البطن، السعال المزمن، الصفير، اضطراب هرموني مثل الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية، مرض السكري أو اضطراب عصبي يسبب صعوبات في التغذية والبلع والمضغ وما إلى ذلك.
حساب وزن الطفل بالشهور

أسباب ما قبل الولادة

الولادة المبكرة لطفلك


قد يكون السبب الآخر هو الوزن المنخفض جداً عند الولادة المبكرة لطفلك. يمكن أن يحدث هذا إما بسبب الخداج أو ضعف النمو أثناء الحمل بسبب اضطرابات أصيبت بها الأم. مثل هؤلاء الأطفال، في حالة عدم وجود أي مرض خطير آخر، يتعافون من نقص وزنهم وطولهم عادة بعمر السنتين. وقد يعاني بعض الأطفال أيضاً من أي حالة وراثية كامنة تؤثر على إمكانات نموهم.

نقص الوزن من دون سبب

نقص الوزن من دون سبب


من المهم أيضاً أن نفهم أن بعض الأطفال قد يعانون من نقص الوزن من دون سبب أساسي، ذلك أن العوامل الوراثية تلعب دوراً كبيراً في أوزان الأطفال، الذين يمكن أن يكونوا أصحاء ولكن نحيفين للغاية، حيث يكون هناك تاريخ عائلي لهذه الحالة، ومع ذلك، فمن الأفضل زيارة طبيب الأطفال الخاص بك عندما يكون لديك مخاوف، حيث يمكنه إجراء التشخيص الصحيح لطفلك.
ومع ذلك، فإن أي طفل يبدو أنه يعاني من سوء التغذية، أو لديه نمو ضعيف مقارنة بالأطفال الآخرين في سنهم، أو يعاني من مرض مزمن، أو يعاني من انخفاض الوزن عند الولادة أو يمرض كثيراً، يجب أن يتم فحصه، ومتابعة نموه بشكل منتظم مع طبيبك حيث يعتمد علاج الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن على السبب الأساسي. وإذا كان الأمر يتعلق بالتغذية، فسوف ينصحك طبيب الأطفال بتحسين النظام الغذائي لطفلك ومعالجة المشكلات المتعلقة بالتغذية. إذا كان هناك اشتباه في وجود أي مرض غير واضح فقد ينصحك طبيبك ببعض الفحوصات، ويقترح العلاج المناسب.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.