مريض السكري: أفضل المشروبات التي تقلل المضاعفات الصحية

stock.adobe  - مريض السكري وأفضل المشروبات
stock.adobe - مريض السكري وأفضل المشروبات
القهوة مفيدة لمرضى السكري (المصدر: pexels)
القهوة مفيدة لمرضى السكري (المصدر: pexels)
stock.adobe  - مريض السكري وأفضل المشروبات
القهوة مفيدة لمرضى السكري (المصدر: pexels)
2 صور

أظهرت دراسة حديثة أن استهلاك مشروبات معينة نشربها يومياً يرتبط بانخفاض خطر الوفاة المبكرة جرّاء مضاعفات مرض السكري، خصوصاً لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. فماذا جاء في الدراسة؟

عادةً ما يحدث داء السكري من النوع 2، وهو الشكل الأكثر شيوعاً (أكثر من 90%)، بعد سن الـ40 عاماً، ويزداد تواتره مع تقدم العمر. يرتبط بتغيير أنماط الحياة، وخاصة عادات الأكل السيئة وقلة النشاط البدني. وللتذكير، فإنَّ مرض السكري هو مرض يتميز بوجود سكر زائد في الدم يسمى ارتفاع السكر في الدم.

النظام الغذائي الصحي أساسي

إذا كان تقديم جرعات الأدوية بانتظام لمرضى السكري ضرورياً، فإن علاج مرض السكري يعتمد في جميع الحالات على نمط حياة متكيف: نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن.

هذا هو السبب في أن باحثين من كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، نظروا في استهلاك المشروبات لدى مرضى السكري من النوع 2. ووجدوا أن بعض الوجبات الخفيفة ستكون مفضلة على غيرها من أجل تقليل مخاطر الوفاة المبكرة بسبب مضاعفات السكري. وقد نُشرت النتائج في 19 أبريل 2023 في المجلة الطبية البريطانية (BMJ).

الشاي والقهوة: ما فائدة هذه المشروبات؟

القهوة مفيدة لمرضى السكري (المصدر: pexels)

 


للوصول إلى هذه النتيجة، قام العلماء بتحليل البيانات الصحية لما يقرب من 13000 شخص (9252 امرأة و 3519 رجلاً)، تمَّ تشخيصهم جميعاً بمرض السكري من النوع 2 في وقت الدراسة. وتابع الباحثون المرضى لمدة 18 عاماً وقيّموا باستخدام استبيان استهلاكهم للمشروبات السكرية والقهوة والشاي والحليب وعصير الفاكهة والمياه العادية.
والنتيجة؟ وجد مؤلفو الدراسة أن استهلاك القهوة من شأنه أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة 26% لدى هؤلاء المرضى. تمَّ تقليل الخطر بنسبة 23% للمياه العادية، و12% للحليب منزوع الدسم. يرتبط الشاي بمعدل وفيات أقل بنسبة 21%. قد يهمك التعرف إلى المزيد من فوائد القهوة.

 

عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية.. ومخاطر عالية

وكان للباحثين ملاحظة أخرى وهي أن الاستهلاك المرتفع نسبياً للمشروبات السكرية مثل عصير الفاكهة، أو حتى المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات الغازية، قد يترافق مع زيادة بنسبة 20% في خطر الوفاة المبكرة، أو أمراض القلب والأوعية الدموية لدى المرضى الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري.
وقال البروفيسور صن، أحد مؤلفي الدراسة، في بيان: "يحتاج مرضى السكري إلى الانتباه لكيفية ترطيبهم". فـ"التحول من المشروبات السكرية إلى المشروبات الصحية مفيد للصحة". ربما تودين الاطّلاع على حمية تقلل من أمراض الشرايين.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: femmeactuelle.fr