طرق تساعد في تنمية دماغ طفلك

صورة لطفل يفكر
طرق تساعد في تنمية دماغ طفلك
صورة لطفل صغير يقرأ
شجعي طفلك على القراءة مبكراً
صورة لأم تتكلم مع طفلها
استخدمي التأديب الإيجابي
صورة للخضروات الورقية
الخضروات الورقية
صورة لطفلة تتناول الطعام
الحبوب الكاملة
صورة لامرأة حامل
امنحي طفلك بداية صحية بدنية قبل الولادة
صورة لطفل يفكر
صورة لطفل صغير يقرأ
صورة لأم تتكلم مع طفلها
صورة للخضروات الورقية
صورة لطفلة تتناول الطعام
صورة لامرأة حامل
6 صور

تعد السنوات الست الأولى من عمر الطفل هي السنوات التكوينية الأكثر أهمية، والتي يتعلم فيها الطفل عدة مهارات في الحياة. فعند الولادة، يحتوي دماغ الطفل على 100 مليار خلية عصبية تبدأ هذه الخلايا في النمو، ويبدأ الطفل في تنمية مهارات اللغة ومهارات التواصل معاً ونتيجة لذلك، يكتسب مهارات التفكير المنطقي، فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين قائمة ببعض الطرق الفعالة لتنمية دماغ طفلك.

1. حافظي على صحتك أثناء الحمل

من المهم جداً أن تحافظي على صحتك أثناء الحمل

من المهم جداً أن تحافظي على صحتك أثناء الحمل، وذلك لأن تناول الأم لبعض الأدوية يمكن أن يتسبب في بعض الآثار المدمرة على دماغ الطفل أثناء وجوده في الرحم ليصبح سلوك الطفل عدوانياً فجأة بطريقة غير مبررة بعد الولادة.

من العادات الخاطئة التي تقوم بها الأم، وتؤثر على صحة جنينها هي تدخين السجائر أثناء الحمل؛ ما يؤدي إلى انخفاض قدرة الطفل على القراءة واكتساب المهارات الجديدة.

أسباب عدوانية الطفل، من بينها الأهل!

2. ألعاب تنمي تفكير الطفل

يستجيب الأطفال جيداً لتعلم الألعاب التي تطلب استخدام العقل مثل البازل والمتاهة والسودوكو كلها ألعاب تعلم التنسيق بين استخدام العقل والتطبيق باليدين والعينين، وتطور مهارات التفكير المنطقي، فضلاً عن زيادة الثقة التي تزداد بمجرد النجاح في فك اللغز؛ لذا حاولي أن تعلمي طفلك المزيد من هذه الألعاب لتنمية دماغ طفلك.

3. شجعي طفلك على القراءة مبكراً

اختاري الكتب ذات الصور الكبيرة والملونة لجذب انتباه طفلك

اختاري الكتب ذات الصور الكبيرة والملونة لجذب انتباه طفلك. شاركي طفلك فرحة الإشارة إلى هذه الصور، وإصدار أصوات ويمكنك استخدام نبرة صوتك لإضفاء الحيوية على القصة، وبناء مهارات المشاركة والفهم والتفكير النقدي والاستمتاع بشكل عام.

4. التدليك المنتظم للطفل

يساعد تدليك الجسم على تقليل إجهاد طفلك، كما أنه يحث على الشعور بالراحة والأمان العاطفي ليس فقط جسدياً ولكن عقلياً أيضاً.

استجيبي أيضاً على الفور لبكاء طفلك، وتأكدي من تهدئته ورعايته واحتضانه، فقد تساعد المشاركة اليومية الحميمة مع الطفل على منحه الأمان العاطفي للدماغ.

5. استخدمي التأديب الإيجابي

حاولي استخدام عواقب واضحة لتأديب وعقاب الطفل

حاولي استخدام عواقب واضحة لتأديب وعقاب الطفل دون تخويف، أو التسبب في الرهبة لطفلك. إذا كان طفلك يتصرف بشكل غير لائق، مثل القيام بممارسة العنف مع الآخرين، فيجب استخدام نبرة صوت جادة ومنخفضة أثناء التحدث معه مع محاولة الحفاظ على قواعد بسيطة ومنطقية لتأديب الطفل وفقاً لعمره.

6. اللعب الفوضوي

تأكدي من الإشراف على طفلك عند قيامه باللعب واختيار الألعاب التي تساعد على نمو دماغ الطفل، وذلك الاهتمام أيضاً بالألعاب التي تنمي الخبرات الحسية، فهي تعد ضرورية للعقل والتعلم.

7. تغذية الطفل

الخضروات الورقية تساعد في تعزيز قدرات الدماغ

تعد أولى الخطوات التي يجب أن تنتبه إليها الأم أيضاً هي الانتباه إلى تغذية الطفل، وتعد من أفضل الأطعمة التي يجب إدخالها إلى نظام طفلك الغذائي هي كالتالي:

  • تقديم الخضروات الورقية: تتميز تلك الخضروات بقدرتها على تعزيز قدرات الدماغ، فهي مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة للطفل، وتأتي في مقدمة تلك الخضروات اللفت والسبانخ والسلق، وتعد أيضاً من بين أفضل الأطعمة لنمو دماغ الطفل، لأنها غنية باللوتين، وهو عنصر مغذٍّ يعزز دماغ الطفل كما أنها تحتوي أيضاً على خصائص طبية تقلل بشكل كبير من خطر إصابة طفلك بالخرف. يساعد المحتوى الغني بمضادات الأكسدة في اللفت والسبانخ أيضاً في نمو خلايا الدماغ.
  • عين الجمل: يعد من أنواع المكسرات وهي مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تعمل على تحسين وظائف دماغ طفلك ومهاراته المعرفية. يحتوي عين الجمل أيضاً على كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحمي صحة أدمغة الأطفال حديثي الولادة، وتحسن مستويات تركيزهم أيضاً مما يجعلها إضافة رائعة لنظام طفلك الغذائي.

فوائد الجوز للأطفال

الحبوب الكاملة تساعد على نمو دماغ الطفل
  • الحبوب الكاملة: الحبوب الكاملة مثل الأرز والشعير والدخن ودقيق الشوفان وما إلى ذلك تحتوي على عدد كبير من الفوائد الصحية، ويمكن أن تساعد بشكل كبير في نمو دماغ طفلك، كما أنها تساعد في تقليل ومنع أمراض مثل أمراض القلب والسكري، وذلك نظراً لكونها غنية بفيتامين E ومضادات الأكسدة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك