أفضل 8 زيوت لتدليك الأطفال .. اختاري المناسب له

صورة لأم تقوم بتدليك طفلها
أفضل زيوت لتدليك الأطفال لعظام قوية
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها
فوائد زيت الأيورفيدا
صورة لأم تقوم بتدليك الطفل
فوائد زيت عباد الشمس
صورة لأم تحمل أقدام طفلها
فوائد زيت الزيتون للطفل
صورة لأم تقوم بتدليك أقدام طفلها
زيت السمسم وفوائده للطفل
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها
صورة لأم تقوم بتدليك الطفل
صورة لأم تحمل أقدام طفلها
صورة لأم تقوم بتدليك أقدام طفلها
5 صور

فوائد صحية عديدة لتدليك الأطفال بالزيوت الطبيعية خاصة الخدج، فقد يساعد التدليك بانتظام على نمو الدماغ وذلك حتى يبلغ الطفل عمر العامين، ومن المهم حقاً الحصول على زيت التدليك المناسب لطفلك؛ لأن بشرة الطفل حساسة للغاية. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين فوائد تدليك الطفل وأفضل زيت للحفاظ على بشرة الطفل ومنحه عظاماً قوية.

ما هي فوائد تدليك الطفل بالزيوت؟

يعد تدليك الطفل له فوائد عديدة للنمو السليم للطفل وتطوره:

  • يساعد التدليك اللطيف على تعزيز الدورة الدموية لجسم الطفل.
  • يساعد التدليك المنتظم على تقوية عظام الطفل وعضلاته وتكوين عظام صحية ونمو عضلات الأطفال.
  • يساعد الطفل على زيادة الوزن؛ حيث يثير التدليك بالزيت عصباً مهماً يسمى العصب المبهم. يربط العصب المبهم الدماغ بأجزاء مهمة من الجسم والتي تشمل أيضاً المعدة. يمكن لذلك العصب أن يعزز الهضم وحركة الأمعاء، وبالتالي يساعد الطفل على زيادة الوزن.
  • يساعد الطفل على النوم العميق، فتدليك طفلك من الطرق الممتازة لتهدئته وتقليل انزعاج الطفل، وهو طريقة رائعة لمساعدة الطفل على النوم العميق.
  • يساعد تدليك الطفل بالزيت على تخفيف مشاكل المعدة التي تزعج الطفل مثل المغص وعسر الهضم وتكوين الغازات.
  • كما يساعد التدليك على زيادة ارتباط الطفل بالأم، وبناء علاقة عاطفية عميقة مع طفلها.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية اختيار اللهاية الأفضل لطفلك

أفضل زيوت لتدليك الأطفال لعظام قوية

فيما يلي أنواع مختلفة من زيوت التدليك التي تستخدم في تدليك الأطفال؛ لتكوين عظام وعضلات قوية:

1. زيت الأيورفيدا

يساعد زيت الأيورفيدا على النمو البدني العام لحديثي الولادة

فوائد صحية عديدة لزيت الأيورفيدا لنمو عضلات الطفل وتقوية العظام . والذي يتكون من أنواع مختلفة من الأعشاب والمستخلصات العشبية، ويساعد هذا الزيت في النمو البدني لحديثي الولادة.

2. زيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند بقوام خفيف مما يسهل على الجلد امتصاصه بسهولة، وهو أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها لتدليك الطفل في الصيف مع الطقس الحار، ويعد زيت جوز الهند مفيداً جداً لبشرة الأطفال الحساسة والأطفال المصابين بالإكزيما.

تعرّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع المولود في الأسبوع الأول

3. زيت اللوز

فوائد عديدة لتدليك الطفل بزيت اللوز، ويعد زيت اللوز غنياً بفيتامينات E وD وA، فإنه غني بالأحماض الدهنية مما يجعله خياراً ممتازاً للأطفال الذين يعانون من الإكزيما أو البشرة الجافة والحساسة، إضافة إلى أنه يساعد في تقوية مناعة الطفل وعظامه، ويحارب التهابات الجلد.

4. زيت الزيتون

بعد تدليك الطفل بزيت الزيتون دعي الطفل يحصل على بعض ضوء الشمس

يساعد زيت الزيتون على منح الطفل بشرة ناعمة ومتوهجة وتقوية عضلات وعظام الطفل، وللحصول على أفضل النتائج، دلكي الطفل بانتظام. لا حاجة للاحتفاظ بالزيت لفترة طويلة.
يمكنك تدليك الطفل بزيت الزيتون قبل نصف ساعة فقط، وبعد تدليك الطفل بزيت الزيتون دعي الطفل يحصل على بعض ضوء الشمس؛ حتى يمتص جسمه فيتامين "د"، وبالتالي يقوي عظامه.
لا تستخدمي زيت الزيتون أو عباد الشمس إذا كانت بشرة طفلك جافة وحساسة، فالزيوت النباتية يمكن أن تزيد من تهيج جلد الطفل.

5. زيت الخردل

يعتبر زيت الخردل من أكثر زيوت تدليك الأطفال التي تستخدم بشكل رئيسي خلال فصل الشتاء. وسيكون أكثر فعالية إذا تم تسخينه ببذور الحلبة والثوم. يُعرف هذا المزيج جيداً بتقوية عظام وعضلات الطفل. يتم تسخين زيت الخردل أولاً إلى درجة حرارة دافئة، ثم يستخدم لتدليك الطفل.
يتميز زيت الخردل بخصائص تدفئة تساعد الطفل على الاحتفاظ بالدفء وحمايته من البرد والالتهابات الأخرى، كما يساعد نقع زيت الخردل مع عدد قليل من فصوص الثوم في علاج نزلات البرد عند الأطفال.

6. زيت عباد الشمس

يساعد زيت عباد الشمس في نمو عضلات وعظام الطفل

يعتبر زيت عباد الشمس مصدراً جيداً لفيتامين د والأحماض الدهنية ويساعد في نمو عضلات وعظام الطفل. ومع ذلك، لا يفضل استخدام زيت عباد الشمس إذا كان الطفل يعاني من علامات الإكزيما وجفاف الجلد؛ لأنه سيؤدي إلى تفاقم جفاف الجلد لدى الطفل.

7. زيت الخروع

يتميز زيت الخروع بخصائصه المرطبة والتي يمكن أن تكون علاجاً جيداً لطفح الأطفال، مثل طفح الحفاضات، ويساعد أيضاً في تخفيف آلام العضلات والتخلص منها، كما يعد زيت الخروع جيداً جداً للأطفال ذوي البشرة الحساسة.
يعتبر التدليك المنتظم بزيت الخروع ممتازاً في تعزيز نمو العظام عند الأطفال، ويجب الحرص دائماً على تحميم الطفل بعد التدليك بزيت الخروع.

8. زيت السمسم

يساعد زيت السمسم على زيادة طول ووزن الطفل

يعتبر زيت السمسم مرطباً ممتازاً لجلد الطفل، ويساعد على تقوية العظام والأعصاب ويساعد تدليك الطفل بزيت السمسم الدافئ يومياً لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام على تعزيز نمو الطفل، وزيادة طول ووزن الطفل على الجانب الآخر يعد زيت السمسم مضاداً للالتهابات وللبكتيريا، ويقي الطفل من العديد من الالتهابات.

ملاحظة من " سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك