طرق لتقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ

صورة لطفل رضيع نائم
طرق لتقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ
صورة لطفل رضيع نائم
فائدة قماط الطفل
صورة لطفل رضيع نائم على ظهره
الحفاظ على درجة حرارة الطفل
صورة لطفل رضيع نائم
نوم الطفل على ظهره
صورة لأم ترضع طفلها
فوائد الرضاعة الطبيعية
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع نائم على ظهره
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لأم ترضع طفلها
5 صور

على الرغم من انخفاض معدلات وفاة الأطفال بسبب متلازمة موت الرضع المفاجئ، فلا تزال تلك المتلازمة تشكّل خوفاً للكثير من الآباء. إليكِ، وفقاً لموقع "stylecraze"، أسباب حدوث متلازمة موت الرضع المفاجئ أثناء النوم، ومجموعة قواعد لتقليل خطر إصابة الأطفال الرضع بها.

طرق لتقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ

1. نوم الطفل على ظهره

الطريقة الأكثر أماناً لنوم الأطفال هي وضعهم على ظهورهم

تعد الطريقة الأكثر أماناً لنوم الأطفال هي نوم الأطفال على ظهورهم، وهي الطريقة الأكثر أماناً لنوم الرضع لحمايتهم من متلازمة موت الرضع المفاجئ، فقد ينام الأطفال فترات أطول من النوم العميق.

تعرّفي إلى المزيد: علاج غازات الرضيع في الشهر الأول

2. كيس النوم الآمن لنوم الطفل

تعد الطريقة الأكثر أماناً أيضاً لنوم الطفل وضعهم في كيس نوم لإبقائهم أكثر دفئاً، ويجب إبعاد البطانيات والوسائد من سرير الطفل، فقد يتدحرج الأطفال عليها أثناء النوم، ومن الممكن أن يتعرضوا لخطر الاختناق، أما عن السن المناسبة لاستخدام بطانيات خفيفة لتغطية الطفل؛ فهي بمجرد بلوغ الطفل عمر 12 شهراً.

3. الابتعاد عن المراتب المرنة

يحتاج الأطفال إلى سطح صلب للنوم عليه عندما يبدأون في التدحرج أثناء نومهم؛ لأن استخدام المرتبة المرنة قد يزيد من خطر اختناق الطفل الرضيع.

4. نوم الطفل في غرفة الوالدين

عندما ينام الأطفال في غرفة الوالدين، فإنهم دائماً يكونون محاطين ببعض الضوضاء الهادئة، والتي تمنعهم من النوم العميق لفترة طويلة، وتزداد احتمالية الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ إذا كان الطفل ينام في السرير نفسه مع الوالدين أو الأشقاء أو الحيوانات الأليفة.

تعرّفي إلى المزيد: سوء التغذية عند الأطفال: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

5. الرضاعة الطبيعية

تحافظ الرضاعة الطبيعية على مناعة الطفل

تعد أفضل طريقة لرفع مناعة الطفل ومحاربة إصابته بالعدوى هي الرضاعة الطبيعية؛ وذلك لأن الأجسام المضادة الموجودة في الحليب تمنع العدوى أو تساعد على محاربتها، مما يحافظ على نظافة مجرى الهواء لدى الأطفال، ومحاربة التهابات الجهاز التنفسي والهضمي.
تعرَّفي إلى المزيد: متى يستقيم ظهر الرضيع؟

6. الحفاظ على درجة حرارة الطفل

يوصى بارتداء الأطفال طبقة واحدة فقط من الملابس

عندما يرتدي الأطفال طبقات كثيرة من الملابس، فإنهم يتعرضون لخطر ارتفاع درجة الحرارة. ويصبحون غير قادرين على تنظيم درجة حرارة أجسامهم، ويجب الحرص على ارتداء الأطفال طبقة واحدة فقط من الملابس؛ للحفاظ على راحة الأطفال أثناء نومهم.

7. قماط الطفل

يقلل التقميط من خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ

عندما يتم تقميط الأطفال، يصعب عليهم التحرك. وكلما قلّت قدرتهم على الحركة؛ زادت حمايتهم من متلازمة موت الرضع المفاجئ، فقد يقلل التقميط من النشاط الذي يمكن للأطفال القيام بوضع وجوههم في الأماكن التي لا يستطيعون فيها التنفس.

ومع ذلك، عندما يبدأ الأطفال في التدحرج؛ يجب إيقاف التقميط عند النوم؛ لأنه إذا انقلب الأطفال دون أي طريقة لتصحيح أنفسهم، فإنهم أكثر عرضة للإصابة بـ"متلازمة موت الرضع المفاجئ"..

8. اللقاحات والتطعيمات

لا يوجد دليل على زيادة التطعيمات الروتينية لخطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، ففي المقابل تشير بعض الدراسات إلى أن التطعيمات يمكنها المساعدة على الوقاية من متلازمة موت الرضع المفاجئ، حيث تنخفض متلازمة موت الرضع المفاجئ بنسبة 50 في المائة عندما يتلقى الأطفال لقاحاتهم، فيمكن لبعض اللقاحات، مثل لقاح السعال الديكي وشلل الأطفال، أن تقلل من خطر الإصابة بـ"متلازمة موت الرضع المفاجئ" بنسبة 10 في المائة.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك