انتفاخ المعدة: 9 أفعال علاجية للحصول على بطن مسطح قبل الزفاف

علاج النفخة ببعض الخطوات
علاج النفخة ببعض الخطوات
استبدلي الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل أو الشوفان
استبدلي الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل أو الشوفان
علاج النفخة ببعض الخطوات
استبدلي الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل أو الشوفان
2 صور

قد تعاني العروس من انتفاخ المعدة قبل موعد الزفاف لأسباب عديدة قد لا تكون على دراية بها. لذلك، نطلعك في الآتي على 9 تعديلات تساهم في علاج النفخة والحصول على بطن أملس قبل الزفاف:

- تجنّبي البروتين الزائد

لفترة طويلة، كان اللحم يعتبر أهم عنصر في الطبق، والخضروات كمرافقات بسيطة. يقول الدكتور بيير نيس، إختصاصي الغدد الصماء واختصاصي التغذية: "الأمر عكس ذلك تماماً. يحتاج الجهاز الهضمي إلى قدر كبير من المساحات الخضراء، بينما يغذي اللحم الزائد نباتاً من (التعفن)، وتصنيع أكسيد ثلاثي ميثيل أمين، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب".

- تخلي عن المشروبات الغازية

تحذر الدكتورة كورين شيشبورتيش- عياش، اختصاصي التغذية من "تناول المشروبات الغازية التي تُدخِل الهواء إلى المعدة وتزيد من الانتفاخ". الخيار المثالي: استبدال المشروبات الغازية (التي تضيف أيضاً سعرات حرارية) بعصائر الخضروات المخمرة (مصادر البروبيوتيك).

- التقليل من البقوليات

الفاصوليا المجففة، العدس، الحمص، البازلاء ... هي أيضًا من بين الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للتخمير (التي تهضمها البكتيريا في القولون، مما يتسبب في إنتاج الغازات). العدس المرجاني، الذي أزيل منه الغشاء الرقيق، هو الأكثر قابلية للهضم. بخلاف ذلك، "يمكن مزجه مع الحمص، والبطاطا المهروسة، والحساء... وهذا يكسِّر أليافه ويسهِّل هضمه"، تنصح ألكسندرا ريسيون، اختصاصية التغذية.

- تجنّبي المحليات الصناعية

تحتوي الحلويات الخالية من السكر وعلكة المضغ على البوليولات التي تعتبر من السكريات الهائلة القابلة للتخمير. يُشتبه في أن المحليات المكثفة من نوع الأسبارتام الموجودة في الزبادي والمشروبات الخفيفة تعطل الميكروبات، وبالتالي تعطل الهضم. قد يهمك الإطلاع على أضرار المحليات الصناعية.

- تخلي عن الخبز الأبيض

استبدلي الخبز الأبيض بخبز القمح الكامل أو الشوفان


"الخبز الأبيض أو الرغيف الفرنسي (الباغيت) المصنوع من الدقيق الأبيض، الخميرة، الإضافات، بما في ذلك الغلوتين، يُعجن بسرعة وغير مطبوخ جيداً، وهو غير قابل للهضم. من الأفضل اختيار الخبز المصنوع من العجين المخمر لفترة طويلة الذي جعل الهضم أفضل، بما في ذلك الغلوتين" تشرح الكسندرا ريسيون.

- تناولي المزيد من الألياف

الألياف ضرورية للهضم جيداً دون الانتفاخ أو الإمساك. أما بالنسبة لـ"الألياف الفائقة"، فهي أكثر تخصصاً: الفركتان والبيتا جلوكان والنشويات المقاومة الأخرى هي مثبطات للشهية وتقوّي الحاجز المعوي وتوازن الفلورا. ولعل الأكثر إثارة للدهشة: البوليفينول، أصباغ النبات، تُثري الكائنات الحية الدقيقة بالسلالات المفيدة. يؤكد الدكتور نيس: "إذا كان بإمكان الألياف الزائدة أن تعطي الغازات، فإنَّ نقصها يكون له نفس التأثير".

- قللي من كمية الخضروات النيئة

في الصيف، تجذب انتباهنا الخضروات وسلال الفواكه. لكن الفواكه والخضروات النيئة تحتوي على ألياف مزعجة يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ في حال الإفراط في تناولها. من الأفضل أن تناول نوع واحد من الخضار النيئة لكل وجبة، على سبيل المثال الجزر المبشور كمقبلات، والفاصوليا الخضراء مع الطبق الرئيسي، والكمثرى المسلوقة للحلوى. أو البنجر المطبوخ كمقبلات، كوسا مع الطبق الرئيسي وخوخ للحلوى.

- راقبي الغلوتين واللاكتوز

يقول الدكتور نيس: "الغلوتين (القمح) واللاكتوز (الحليب) هما السبب الرئيسي للانتفاخ". قومي بالاختبار: أزيلي لبضعة أيام ولاحظي ما إذا كانت حالتك تتحسن. يظل الجبن الناضج قابلاً للهضم، حيث لا يحتوي على اللاكتوز تقريبًا.

- تعلمي كيفية إدارة التوتر

الإجهاد له تأثير على الجراثيم المعوية. يمكن للعاطفة القوية أن تقطع الشهية أو، على العكس من ذلك. يوضح تييري مورفين، المعالج بالطبيعة: "يؤدي الإجهاد المزمن الخبيث إلى خلل هرموني"، وهو ضارّ "بالميكروبات". في النهاية، قد يحدث خلل في التوازن، على سبيل المثال في شكل داء المبيضات (عدوى فطرية). ونتيجة لذلك، تصبحين عرضة للتعب المزمن، والرغبة الشديدة في تناول السكر، واضطرابات الجهاز الهضمي، واضطرابات الجلد ... للتخلص من هذه الحالات، عليك أن تعالجي الأمعاء، وتعيدين زراعتها بالبكتيريا الجيدة، وعلاج الإجهاد. ربما تودين الإطلاع على علاج التوتر.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: topsante.com