صورة لطفل حزين
أطعمة تعالج اكتئاب الأطفال
صورة لطفلة تحمل الجزر
الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة
صورة لأم وابنتها يتناولوا الحليب
الأطعمة الغنية بالبروتين
صورة لطفلة تحمل فاكهة
الفواكه والخضروات
صورة لمجموعة من الاغذية التي تحتوي على المغينسيوم
الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم
صورة لمجموعة مختلفة من الأغذية
البروتين الخالي من الدهون
صورة لمسحوق الكركم
الكركم
صورة لطفل حزين
صورة لطفلة تحمل الجزر
صورة لأم وابنتها يتناولوا الحليب
صورة لطفلة تحمل فاكهة
صورة لمجموعة من الاغذية التي تحتوي على المغينسيوم
صورة لمجموعة مختلفة من الأغذية
صورة لمسحوق الكركم
7 صور

يعد الأطفال، مثل البالغين، قد يكونون أحياناً غير سعداء، ولكن إذا مرت هذه المراحل بسرعة، فلن تسبب أي آثار جانبية للطفل. ومع ذلك، إذا استمر حزن الطفل باستمرار لفترة طويلة، وكان يتعارض مع أنشطته العادية ومدرسته واهتماماته وحياته الأسرية، فقد يشير ذلك إلى أن الطفل يعاني من اكتئاب الطفولة، والذي يمكن علاجه على الرغم من خطورته.

بعيداً عن العلاجات الطبية لاكتئاب الطفولة، هناك بعض الأطعمة التي يمكنها أن تخلصهم من الاكتئاب. إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أبرز تلك الأطعمة...

1. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

الجزر من أغنى الأطعمة بمضادات الأكسدة

تتسبب الجذور الحرة الموجودة في الجسم في تلف الخلايا وزيادة الشعور بالاكتئاب، على الرغم من عدم وجود طريقة واحدة لوقف الآثار الضارة للجذور الحرة، إلا أنه من خلال تناول الأطعمة التالية، يمكن تقليل تأثيرها المدمر؛ وذلك لاحتواء تلك الأطعمة على البيتا كاروتين، وتعد أبرز تلك الأطعمة هي: الجزر، والخوخ، والمشمش، والكرنب، والسبانخ، والبروكلي.

فوائد الجزر للأطفال

2. الكربوهيدرات

ترتبط الكربوهيدرات بالسيروتونين، وهي مادة كيميائية تعزز المزاج في الدماغ. لذا عليك التقليل من تناول الطفل للأطعمة السكرية والإكثار في المقابل من تناول الكربوهيدرات المعقدة؛ مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات.

3. الأطعمة الغنية بالبروتين

اللبن غني بالبروتين الذي يزيد تركيز طفلك

تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين على زيادة التركيز، وقد تشمل تناول بعض الأطعمة؛ مثل: الدجاج والتونة والديك الرومي، كما أنها تحتوي أيضاً على بعض الأحماض الأمينية؛ مثل التربتوفان، الذي يساعد على إنتاج المواد الكيميائية؛ مثل السيروتونين، الذي تمنح الطفل مستويات طاقة مرتفعة. يجب على الأطفال تناول البروتينات عدة مرات في اليوم، وتشمل لحم البقر قليل الدهن، والحليب، والأسماك، والفول، والبازلاء، وفول الصويا، والزبادي، والدواجن.

4. أطعمة الأوميجا 3

تعد الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 من أهم الأطعمة التي تعالج اضطرابات المزاج وتقلل الالتهاب، وتعد أبرز تلك الأطعمة هي الجوز والسلمون وصفار البيض وبذور الشيا والرنجة والماكريل والأسماك البيضاء وبذور الكتان.

5. الفواكه والخضروات

تناول الفواكه والخضروات يساعد على تحسين الحالة المزاجية

يساعد تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات على زيادة تناول العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية للطفل، فهي غنية بحمض الفوليك الذي يحفز عمليات التمثيل الغذائي للدماغ. على العكس من ذلك، يؤدي نقص حمض الفوليك إلى إصابة الطفل بالاكتئاب، وتشمل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: الأفوكادو والسبانخ والبروكلي والهليون والبنجر.

أهمية الفواكه للأطفال

6. الدهون الصحية

مع تناول الدهون الصحية بانتظام، يمكن للأطفال الاستفادة من الفيتامينات والمعادن الحيوية، التي تلعب دوراً في تحسين مزاجهم وتعزيز مستويات الطاقة لديهم وحمايتهم من الإصابة بالاكتئاب. تشمل الأطعمة الغنية بالدهون الصحية: زيت جوز الهند والزيت البكر والجوز والأفوكادو والزبدة وبذور الكتان.

7. البروتين الخالي من الدهون

من فوائد البروتينات الحفاظ على وظيفة الجهاز العصبي

من الفوائد العديدة لتناول البروتينات الحفاظ على وظيفة الجهاز العصبي، كما أنها توازن الهرمونات، وتوفر الطاقة المطلوبة وتعزز المزاج، لذا فإن انخفاض تناول البروتين يسبب الإرهاق البدني وضعف المناعة وتقلب المزاج. يوجد البروتين الخالي من الدهون في: العدس والدجاج العضوي واللبن والجبن النيئ ومرق العظام ولحم البقر والدجاج والفاصوليا السوداء.

8. أغذية البروبيوتيك

تساعد الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك على زيادة مستويات الطاقة، وتسمح بوظيفة معرفية أفضل وتحفز الصحة العقلية، وتشمل الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك: الزبادي والخضروات المخمرة والكفير.

9. الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

يعالج المغنيسيوم الاكتئاب بفاعلية.. لذا من الجيد إدراجه في النظام الغذائي للطفل

يقلل المغنيسيوم غير الكافي في الجسم من مستوى السيروتونين في الدماغ، مما يتسبب في إصابة الأطفال بالاكتئاب. يعد المغنسيوم معدناً مهماً للغاية؛ فهو يعمل على الحفاظ على وظائف الكيمياء الحيوية في الجسم ويتعامل مع الاكتئاب.
يعالج المغنيسيوم الاكتئاب بفاعلية، لذا من الجيد إدراجه في النظام الغذائي للطفل المصاب بالاكتئاب. تعد أبرز الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، الكاجو، اللوز، الموز، المكسرات، الفاصوليا السوداء، حليب الصويا، والسبانخ.

10. الشاي الأخضر

لا يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من مضادات الأكسدة فحسب، بل يمكنه أيضاً محاربة الاكتئاب؛ نظراً لوجود حمض أميني يسمى "الثيانين" في أوراق الشاي، والتي تمنح طفلك الاسترخاء.

11. الكركم

الكركم من التوابل التي تعزز الحالة المزاجية للطفل

الكركم من التوابل التي تعزز الحالة المزاجية للطفل؛ بسبب غناه بمركبيْن نشطيْن، وهما: الكركم والكركمينود، وكلاهما من أهم المركبات التي تحافظ على صحة الدماغ، والحماية من الاكتئاب وعلاجه.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك