اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الجزر للأطفال
فوائد الجزر للأطفال
صورة لعصير الجزر وبعض ثمار الجزر
مذاق الجزر
صورة لعصير جزر وخضراوات
فائدة الجزر
صورة لأكواب من عصير الجزر
فائدة تقديم عصير الجزر للطفل
صورة لفحص قلب بالموجات الصوتية
صحة القلب
فوائد الجزر للأطفال
صورة لعصير الجزر وبعض ثمار الجزر
صورة لعصير جزر وخضراوات
صورة لأكواب من عصير الجزر
صورة لفحص قلب بالموجات الصوتية
5 صور

للجزر قيمة غذائية عالية والعديد من الفوائد الصحية. لذلك، فهو جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي لأي طفل، يحتوي الجزر على الألياف التي تساعد على الهضم وفيتامين B6، وهو عنصر غذائي أساسي لتعزيز نمو جسم الطفل وتطوره.

تكمن الفائدة الأكبر للجزر في احتوائه على كمية كبيرة من الكاروتينات، وهي عناصر مغذية تتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم وتدعم الرؤية الصحية؛ لذلك يجب تضمين الجزر في النظام الغذائي اليومي لطفلك.

متي يبدأ الطفل بتناول الجزر؟

يمكن تقديم الجزر المهروس وعصير الجزر للأطفال من سن 6 إلى 8 أشهر.

يمكن تقديم الجزر المهروس وعصير الجزر للأطفال من سن 6 إلى 8 أشهر؛ لأنه سهل البلع والهضم، إضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية؛ تساعد في حماية الطفل الصغير من الأمراض.

الفوائد الصحية للجزر

إليك بعض الفوائد الصحية الرئيسية للجزر وقيمته الغذائيةوفقاً لموقع «lifehack» وهي كالتالي :

1-يحمي من فقدان البصر

يوفر فيتامين أ الموجود في الجزر الكاروتينات ومضادات الأكسدة

يوفر فيتامين "أ" الموجود في الجزر الكاروتينات ومضادات الأكسدة، بما في ذلك البيتا كاروتين المفيدة لشبكية العين، ومنع فقدان البصر الذي يمكن أن يحدث مع التقدم في السن.

أظهرت الدراسات أن استهلاك الجزر والأطعمة الأخرى التي تحتوي على بيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين، يمكن أن تساعد في حماية بصر الطفل والتقليل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المتقدم المرتبط بالعمر.

يحتوي الجزر على بيتا كاروتين، وهو نوع من فيتامين "أ" الذي يعد مفيد للرؤية والحفاظ على صحة العين، ويعتبر الجزر أيضاً مصدراً جيدا للوتين والزياكسانثين، كلا هذين المركبين يقللان من خطر الإصابة بالعمي الليلي.

2-يمنع الإمساك

الجزر منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف. تميل الأطعمة الغنية بالألياف إلى تعزيز حركة الأمعاء ومنع الإمساك عند الأطفال.

3-مفيد للبشرة

تُعزى معظم الفوائد الصحية للجزر إلى وجود البيتا كاروتينات، والتي تعزز الشفاء بشكل أسرع من اضطرابات الجلد بجانب البيتا كاروتينات يحتوي الجزر على البوتاسيوم الذي يحمي من جفاف الجلد، ويساعد في تقليل الندبات و التعافي بشكل أسرع.

4-يعزز صحة القلب

يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة التي تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

يحتوي الجزر على العديد من المواد الكيميائية ذات التأثيرات المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

أظهرت الدراسات أن مادة البوليفينول الموجودة في الجزر يمكن أن تزيد من إفراز الصفراء؛ مما يقلل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

يوفر الجزر الصغير أيضاً الألياف الغذائية التي يمكن أن تساعد بشكل أكبر في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5-يقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان

بينما يأتي الجزر العادي بألوان عديدة كل منها يوفر مضادات أكسدة مختلفة، قد يكون الجزر الصغير باللون البرتقالي فقط؛ يحمي من أنواع معينة من السرطان والاورام وذلك لتوافر البيتا كاروتين الموجود به.

6-يحافظ على صحة الأسنان

قد يساعد تناول الجزر طفلك في الحفاظ على أسنان قوية وصحية؛ وذلك لغنى الجزر مركبات البيتا كاروتين التي تحمي من مشاكل الأسنان.

قد يؤدي انخفاض نسبة السكر في الجزر إلى جانب الفيتامينات المفيدة إلى تحسين صحة اللثة وتوفير تأثيرات وقائية.

الآثار الجانبية للجزر في أغذية الأطفال والاحتياطات الواجب اتخاذها

من الأفضل الأنتظار حتى يبلغ طفلك ستة أشهر من العمر قبل إدخال الجزر في نظامه الغذائي.

أشياء يجب وضعها في الاعتبار عند بدء تقديم الجزر لطفلك:

  • من الأفضل الأنتظار حتى يبلغ طفلك ستة أشهر من العمر قبل إدخال الجزر في نظامه الغذائي؛ ويرجع ذلك إلى وجود عنصر النيتروجين الذي يمكن أن يسبب فقر الدم عند الرضع.
  • التقشير يجعل الجزر سهل الهضم بالنسبة للطفل. تتركز المواد الكيميائية أيضاً في القشور. تأكدي من غسلها جيداً عن طريق فركها برفق تحت الماء أو تنظيفه بالفرشاة.
  • يفضل شراء الجزر الطويل؛ لأنه غني بالعناصر الغذائية.
  • تحققي مما إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه الجزر فبمجرد أن تبدئين في إعطاء الطفل الجزر، أعطبه الجزر بمفرده دون خلطه مع أي طعام آخر حتى تكوني قادرة على فهم ما إذا كان رد الفعل ناتجاً عن الجزر.
  • يحتوي الجزر أيضاً على الألياف والكربوهيدرات التي قد تظل أحياناً غير مهضومة في الأمعاء وإصابة الطفل بمشاكل في الهضم.
  • يفضل بعض الآباء إعطاء أطفالهم الجزر مجمد؛ لمضغه وتهدئة أعراض التسنين. في المقابل لا ينصح بالجزر المجمد أثناء التسنين؛ لأن إعطاء قطع صغيرة؛ يمكن أن يزيد خطر الاختناق.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك