فوائد عين الجمل لزيادة الوزن بطريقة صحية.. وفق اختصاصية تغذية

فوائد عين الجمل لزيادة الوزن
فوائد عين الجمل لزيادة الوزن ( المصدر: Shutterstock)
اكتشفي ما هي أبرز فوائد عين الجمل الصحية للجسم
اكتشفي ما هي أبرز فوائد عين الجمل الصحية للجسم ( المصدر: Shutterstock)
فوائد عين الجمل لزيادة الوزن
اكتشفي ما هي أبرز فوائد عين الجمل الصحية للجسم
2 صور

عين الجمل هي بذور الجوز التي تنتجها شجرة الجوز، التي تنتمي إلى الفصيلة الجوزية، لها مذاق محبّب ولذيذ.. تنمو هذه الشجرة في كافة أنحاء العالم، إلا أن موطنها هو دول حوض البحر الأبيض المتوسط ووسط آسيا.
تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية مثل: أوميغا 3، كما تمتلك نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وبفضل تلك العناصر؛ فإن تناول عين الجمل أو الجوز، يساعد على علاج العديد من الأمراض التي تصيب الجسم؛ حيث تحمي القلب من الأمراض، تخفّض ضغط الدم المرتفع، تدعم وظائف المخ، وتحمي من الألزهايمر.. كما تعمل هذه البذور على تعزيز صحة العظام، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وتحسين صحة الأمعاء، ومعالجة الإمساك وعسر الهضم، وتقوية المناعة وغيرها من الفوائد المتعدّدة.
حول فوائد عين الجمل لزيادة الوزن، تؤكد اختصاصية التغذية بريسيليا الخوري لـ«سيدتي نت»، أن معظم الدراسات "أثبت أنه لا توجد علاقة مباشرة بين تناول عين الجمل وزيادة الوزن، رغم أنها تحتوي على كمية من الدهون الجيدة؛ لذلك لا مانع على الإطلاق من إدخالها إلى نظامنا الغذائي، بالإضافة أيضاً إلى احتوائها على السعرات الحرارية المرتفعة، التي قد تساعد في زيادة الوزن مع عناصر صحية أخرى غنية بالسعرات الحرارية".. وتتابع الاختصاصية الخوري متحدثةً عن فوائد عين الجمل الصحية، في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية بريسيليا الخوري

أبرز فوائد عين الجمل الصحية للجسم

اكتشفي ما هي أبرز فوائد عين الجمل الصحية للجسم ( المصدر: Shutterstock)

 


- تحتوي عين الجمل على نسبة من مضادات الأكسدة مثل: فيتامين إي E والميلاتونين.
- تُعتبر مصدراً غنياً بحمض ألفا لينولينيك، الذي يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
- تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3، وخاصةً حمض ألفا لينولينيك، الذي يسهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
- تحتوي على العديد من المغذيّات والمركّبات التي تقلل من الالتهاب.
- تعزّز من صحة الجهاز الهضمي.
- تعالج العديد من حالات الاكتئاب الناتجة عن انخفاض مستويات الأوميغا 3.
- تقي من أمراض الدماغ المرتبطة بالعمر مثل: الألزهايمر والخرَف.
- تحسّن من قدرات التعلُّم والذاكرة.
- تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.
- تسيطر على ضغط الدم المرتفع.

بعد الاطلاع إلى أهم فوائد عين الجمل.. تابعي ما هي فوائد الجوز واللوز والكاجو مع العسل.

 

ما هي علاقة عين الجمل بزيادة الوزن؟

زيادة الوزن أو نقصانه تتحكّم فيها السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم يومياً؛ فإذا كنتِ تتناولين كميات كبيرة؛ فجسمكِ يحصل على نسبة عالية من السعرات، وبالتالي يَزيد الوزن تدريجياً.
أما إذا كنتِ تتناولين وجبات صغيرة جداً؛ فهذا يعني أن جسمكِ يحصل على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، وبالتالي لا يزداد الوزن؛ بل على العكس تماماً، يتجه إلى النقصان.
وعين الجمل من المكسرات التي تحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والسكر، كما تحتوي على نسبة من الدهون الصحية غير المشبّعة، والألياف الغذائية والبروتينات، وبالتالي فإنَّ تناولها بكميات قليلة، لا يَزيد الوزن؛ بل على العكس، يَزيد من الشعور بالشبع؛ مما ينقص الوزن.. ولكن في حالة الإفراط في تناولها يومياً؛ فهذا يعني إدخال كميات كثيرة من السعرات الحرارية التي تَزيد من الوزن.
وقد يكون من المفيد جداً إدخال عين الجمل إلى مختلف الأطباق، كالسلطات، السناك، الحلويات.

عين الجمل والوقاية من سرطان الثدي

تفيد إحدى الدراسات الحديثة، بأن تناول عين الجمل بانتظام، قد يقي من التغيّرات الجينية التي تتسبب في نمو الخلايا السرطانية في الثدي، لكن يحتاج الأمر إلى مزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

عين الجمل والشيخوخة الصحية

تؤكد إحدى الدراسات، أن تناول النساء لعين الجمل بانتظام، قد يجعلهن يتقدّمن في العمر بصحة جيدة، كما تقاوم بعض المشاكل الصحية التي تحدث بسبب التقدّم في العمر، كصعوبة الحركة والاضطرابات العقلية.

عين الجمل وصحة القلب

يساعد تناول عين الجمل في تقليل الالتهابات والإجهاد التأكسدي، ويساهم محتواه الجيد جداً من الأحماض الدهنية غير المشبعة، في خفض الكوليسترول الضارّ والدهون الثلاثية في الجسم؛ مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلُّب الشرايين.

عين الجمل والمرارة

قد يساهم تناول المكسرات ومنها عين الجمل، في تحسين صحة المرارة وتقليل خطر التهاباتها وأمراضها، وبالتالي الحدّ من خطر التعرّض لعمليات استئصال المرارة ومضاعفاتها.

عين الجمل وصحة العظام

تعَدّ عين الجمل مصدراً لمعدن النحاس، الذي يؤثر نقصه على قوة العظام، ويَزيد من خطر الهشاشة، كما يساهم النحاس في تصنيع بروتين الكولاجين والإيلاستين المهميْن في بناء الخلايا العظمية والغضاريف والمفاصل.
ومن جهة أخرى؛ فإن عين الجمل غنية بالمنغنيز أيضاً، الذي يساهم في زيادة امتصاص الكالسيوم، والوقاية من خطر هشاشة العظام.

عين الجمل وصحة الشعر والأظافر والجلد

إن احتواء عين الجمل على فيتامين بي7 «B7» يساعد في تحسين الشعر والأظافر وتقويتها، كما يؤدي تواجد فيتامين إي E، إلى إضافة اللمعان للشعر، وعلاج جفاف البشرة، وإضفاء النضارة عليها.

بعد التعرّف إلى فوائد عين الجمل لزيادة الوزن.. اكتشفي الأطعمة التي تزيد الوزن بشكل صحي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.