المصممة مي عمر: أفكر دوماً في شخصية المرأة التي نصمّم لها 

المصممة مي عمر: أفكر دوماً في شخصية المرأة التي نصمّم لها 
المصممة مي عمر: أفكر دوماً في شخصية المرأة التي نصمّم لها 

كشفت المصمّمة المصريّة مي عمر عن علامتها الجديدة في عالم المجوهرات Ferozah Jewellery، التي تتميز بتصاميمها الراقية، والتي هي نتاج إرث في صناعة المجوهرات الفاخرة وحرفتها. تقدّم مي قطعه مشغولة بالذهب عيار 18 قيراطاً، مرصعّة بتشكيلة واسعة من الأحجار الكريمة والماس، معيدة بذلك تصوّر الحليّ التي تحفل بالإبداعات التعبيرية. للتعرف عن كثب إلى المصمّمة التي تتحدى من خلال تصاميمها العصرية عامل الوقت كان هذا الحوار.

مجوهرات من تصميم المصممة مي عمر

مؤمنة بثراء هذه الصناعة التي لا تتوقف عن التطور مع المحافظة على عراقة الحرفة ودوامها إلى اليوم


كيف دخلت مجال تصميم المجوهرات؟


بسبب عمل عائلتي في مجال صناعة المجوهرات، نشأت في هذا الكنف المتخصص، مغذية شغفي هذا بقضائي الكثير من الوقت وأنا أراقب سير العمل. كبر شغفي عندما سافرت إلى البندقية، في إيطاليا، وقمت هناك بزيارة مصانع الذهب. وقعت في حب هذه الصناعة بكل تفاصلها وزاد تقديري للتقنيات الحرفية العريقة في صياغة المجوهرات. منذ هذه الزيارة، أصبحت منغمسة في عالم تصميم المجوهرات وخاصةً عملية التصنيع.


كيف ترين مشهد المجوهرات في العالم العربي؟


لطالما كانت المجوهرات جزءاً لا يتجزأ من العالم العربي وثقافتنا العريقة، ومن الحضارة المصرية الفرعونية. بات من الواضح تطوّر صناعة المجوهرات العربية الصنع، بخاصّة مع وجود عدد من المواهب الجديدة التي لا تتوّقف عن الابتكار والتجديد.


كلّ ألوان الذهب

 

مجوهرات من تصميم المصممة مي عمر


كيف هي تفاصيل مجموعتك الأخيرة؟

تتميز المجموعة بتصميمات من الذهب الأصفر والأبيض والوردي عيار 18 قيراطاً، ومرصّعة بالأحجار الكريمة المختارة بعناية. هي تصاميم حصرية لقطع من الألماس تجمع ما بين الأسلوبين الكلاسيكي والعصري. تميّز هذه القطع زخرفات من الطبيعة، وتركيبات حديثة، نحصل عليها من خلال توزيع أحجارها المختارة يدوياً. تشمل المجموعة أقراطاً من الألماس مع الياقوت الأزرق والأحمر؛ كما تتميّز بها أيضاً الأطواق، والقلائد، وخواتم الكوكتيل، كلّها مرصّعة بالماس والأحجار الكريمة النادرة والملوّنة.

كيف تقومين بعملية التصميم؟

أنا أفكر دائماً بالمرأة التي أصمّم من أجلها. كيف هو أسلوب حياتها وشخصيتها؟ بالموازاة، أحرص أيضاً على إبراز جمال الألماس والأحجار الكريمة في كلّ تصميم، فبعض الأحجار تفرض روحها على التصميم. بعد ذلك، أبدأ بسرد أفكاري في صور ورسومات، قبل الشروع بعملية التصنيع.

هل أنت مهتمة بمتابعة لقاءات مع مصممين المجوعرات ..تابعي اللقاء مع المصممة عبير السعيد: تصميم البروشات يشكل تحدّياً شخصياً


الماضي والحاضر

 

مجوهرات من تصميم المصممة مي عمر


من أين تستلهمين أفكارك عادة؟

أحب دائماً البحث والدراسة في تاريخ المجوهرات، لأنني مؤمنة بثراء هذه الصناعة التي لا تتوقف عن التطور مع المحافظة على عراقة الحرفة ودوامها إلى اليوم. كما أن تصاميمنا مستوحاة من جمال الطبيعة الخلابة وخطوطها الانسيابية والأنيقة. فتتميز بمزج جمال الماضي والحاضر، وبالجمع ما بين عراقة الماضي وتطور الحاضر. بالمختصر، يمكن ارتداء تصاميمنا في كل وقت، ويمكن أن تورَث للأجيال القادمة.

هل تستلهمين من السفر؟

بالتأكيد يلهمني السفر، وأرى أن للمجوهرات شخصيتها الخاصة النابعة من كل بلد أو ثقافة معيّنة. كما أحب التعرّف إلى عادات ارتداء المجوهرات في كلّ بلد أزوره. فلكل من هذه البلدان، تقنيات مميزة في الصناعة، ويدهشني ما تتضمّنه هذه الصناعة من تفاصيل قديمة ومشتركة بين بلدان العالم. ساعدني السفر كثيراً في اكتساب خبرة كل بلد قمت بزيارته في صناعة المجوهرات.

من هو مصمّم المجوهرات الذي يلهمك؟

هناك العديد من الرموز بين مصمّمي المجوهرات، أعدّهم مصدر إلهام كبير لي، وأعشق تصاميمهم المستوحاة من الطبيعة مثل فان كليف أند آربلز Van Cleef & Arpels، وبلغاري Bulgari، وبوتشيلاتي Buccelati.

 

مواقع التواصل الاجتماعي جعلتنا أقرب من عملائنا، ولها دور كبير في الترويج لمنتجاتنا

 


تفضيلات

 

خاتم من تصميم المصممة مي عمر



ما هو كتابك المفضل؟

كتابي المفضل هو Ancient Egyptian Jewlery للمؤلف Nigel Fletcher-Jones.

ما هي قطعة المجوهرات المفضلة لديك؟

كل قطعة أصممها لها مكانة خاصة، لكن من القطع المقربة إلى قلبي هي أقراط الحلقات Sapphire Diamond Hoops، التي مزجت فيها الياقوت الأزرق مع الماس الخالص، فأنا أحب بشدة انعكاسات هذين اللونين معاً.

ما هو الحجر الكريم الذي يشدّك أكثر للعمل به؟

أحب العمل بالياقوت الأزرق والوردي. يمثل الياقوت الوردي الحبّ والأنوثة والإخلاص والثقة، أما الياقوت الأزرق فيرمز إلى الحكمة، وذلك بسبب لونه السماوي.

ومن عالم المجوهرات أيضأً اخترنا لك اللقاء مع المصممتان ابتسام وعهود الغفيلي: في مجوهراتنا دمج للحضارات العربية والعالمية


كلاسيكية ومتحضّرة

 

خاتم من تصميم المصممة مي عمر



من هي امرأة مجوهرات Ferozah؟

هي امرأة عصرية، أنيقة، وذات شخصية قوية. تقدر الفن، وتعشق الطبيعة، كما تشدّها كلاسيكية الماضي وأهمية تطور الحاضر.

كيف تعكسين ذوق المرأة الشرقية من خلال تصاميمك؟

المرأة العربية هي رمز الجمال والأناقة في العالم. فهي تتميز بذوق رفيع في اختيار مجوهراتها، التي تعدّها جزءاً مهماً في ثقافتنا العربية. لذا، فنحن نحرص على تقديم تصاميم عريقة وعصرية تعكس جمال وعراقة ذوق المرأة العربية.

ما هي العوائق التي تعترض طريقك في هذا المضمار؟

التحدّي الأبرز يكمن في مواكبة سرعة التطور، ومواكبة السوق العالمية، وخلق مكانة لنا فيه. حالياً، تشهد الموضة تطوّراً شديد السرعة، لذا علينا أن نواكب صيحاتها، مع الحفاظ على هوية التصاميم.


مبيع وتسويق

 

مجوهرات من تصميم المصممة مي عمر



أين تبيعين في الشرق الأوسط؟

لقد قمنا بافتتاح العديد من الفروع في مصر، كما أن تصاميمنا متاحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك؟

مواقع التواصل الاجتماعي جعلتنا أقرب من عملائنا، ولها دور كبير في الترويج لمنتجاتنا. فهي تشكل منصة كبیرة للمصممين العرب لنشر إبداعاتهم.

ما هي مشاريعك المستقبلية؟

سنقوم بافتتاح المزيد من الفروع حول القاهرة هذا العام. كما نعمل على تعزيز مكانتنا في السوق، وتوسعة خطوط إنتاجنا، لنبتكر مجوهرات تجسد مفاهيم تصميمية فريدة، ومهارة حرفية عالية.

نقترح عليك متابعة اللقاء مع مصممة المجوهرات سوار ضو: أصمّم مجوهرات مستوحاة من الناس للناس