المصممتان ابتسام وعهود الغفيلي: في مجوهراتنا دمج للحضارات العربية والعالمية

المصممتان ابتسام وعهود الغفيلي: في مجوهراتنا دمج للحضارات العربية والعالمية
المصممتان ابتسام وعهود الغفيلي: في مجوهراتنا دمج للحضارات العربية والعالمية

المصممتان السعوديتان الأختان، ﻋﻬﻮد واﺑﺘﺴﺎم الغفيلي، مؤسّستا دار مجوهرات «شواه». ﺑﺪأت رحلتهما ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﻤﺠﻮﻫﺮات ﺑﻌﺪ إﻧﺠﺎز أول تصميم لهما ﻋﺎم 2014. دﻓﻌهما شغفهما في تصميم اﻟﻤﺠﻮﻫﺮات ﻟﻠﺴﻔﺮ ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻦ اﻷﺣﺠﺎر الفريدة واﻟﻤﻮارد المميزة. ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻜﺮتهما تتمحور حول إﻇﻬﺎر ﺟﻤﺎل اﻟﻔﻦ، وتصميم ﻣﺠﻮﻫﺮات ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﺑﺠﻮدة عالية وﻃﺎﺑﻊ ﻧﺎدر ﻣﺴﺘﻘﻞ، في قطع ﺗﺠﻤﻊ بين ﻫﺪوء الطبيعة، وﺻﺨﺐ اﻟﻔﻦ، وﺑﺴﺎﻃﺔ اﻟﻌﻤﻞ وأﻧﺎﻗﺘﻪ. وﻛﺎن اﻟﻬﺪف ﻫﻮ إﺑﺮاز هوية اﻷﻧﺜﻰ ﺑﻜﻞ ﺛﻘﺔ وﺑﺄدق التفاصيل، وذﻟﻚ بتصميم ﻣﺠﻮﻫﺮات ذات ﻃﺎﺑﻊ ﻣﺴﺘﻘﻞ، ﻟﺘﻜﻮن ﺟﺰءاً ﻣﻦ روح أﻧﻮﺛﺘﻬﺎ.

 

تحكي قطع مجوهراتنا قصص مَن حولنا، أو قصّة مرتبطة بتراثنا النجدي

لماذا اخترتما اسم «شواه» لعلامتكما؟

استخرجنا الاسم من شعارنا، وهو «النعيم حيثما وجد الفن »Since Heaven is Where Art Happens. ولهذه العبارة فلسفة خاصة، فعالم الصياغة والتصاميم هو النعيم بالنسبة لنا، وهو الفن بكل أشكاله. من هنا انطلق الشعار الذي خرج منه اسم SHWAH، حيث أنّه يشكلّ أحرف كلماته بالإنكليزية.

أخبرانا عن اللحظة التي اكتشفتما فيها حبكما للمجوهرات وتصميمها؟

كانت الوالدة تحبّ المجوهرات، وهي لديها الخبرة في اختيار الأحجار وفحصها. ألهمنا هذا منذ الصغر على حب المجوهرات وتصميم القطع الخاصة بنا، ما أبهر أقرباءنا، وحثّنا على تطوير هذا الشغف وتحويله واقعاً ملموساً.


العلم والسفر

من تصميم المصممتان ابتسام وعهود الغفيلي

 

كيف صقلتما موهبتكما في تصميم المجوهرات؟

عن طريق العلم والدورات التدريبية والاطلاع، فعند دخول هذا العالم، تشعر بالسحر وتصبح متعطشاً لمعرفة المزيد. كما أنّ السفر أيضاً يعرّفنا أكثر على هذا المجال لنعمل على تطويره.
من أين تستمدان الوحي؟

أكثر مصدر يلهمنا هو الطبيعة، التي تجلت في مجموعة «جمال الطبيعة». عبّرنا عنها بتصاميم متفرّدة، وألوان الأحجار المتعددة. هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تلهمنا عند ابتكار قطع جديدة. في بعض الأحيان يمكن أن يأتي إلهام بسيط من حجر فريد بقصة مختلفة نصادفها، أو مكان نعتقد أنه سيبدو مثالياً مع شكل معين من الأحجار الكريمة. في أوقات أخرى يمكن أن يأتي الإلهام من التراث أو الفن أو الهندسة المعمارية.

هل أنت مهتمة بمتابعة لقاءات مع مصممين المجوعرات ..تابعي اللقاء مع المصممة عبير السعيد: تصميم البروشات يشكل تحدّياً شخصياً

علامات النجاح

ما هي أبرز السمات في شخصية كلّ منكما، والتي ساعدت على نجاح علامتكما؟

ابتسام: بحكم دراستي وخبرتي في إدارة الأعمال، أميل إلى الدور والمهام الإدارية، وشخصيتي تتسم بالحيادية والموضوعية، ما يتيح لي المساهمة باتخاذ القرارات.

عهود: أحب الفنون بكل أشكالها، وأميل إلى الدقة في التفاصيل، ففي جميع رحلاتي، لا بدّ من زيارة المتاحف الفنّية التي تستهويني للتصميم، وتوسّع دائرتي المعرفية. لذلك شخصيتي قد تميل لكل فن مختلف صُنع بحبّ.

هل تخيلتما في صغركما بأنكما ستصبحان شريكتين ومصمّمتي مجوهرات؟

كنا متأكدتين أننا سندخل عالم التجارة، بحكم نشأتنا منذ الصغر على البيع والشراء، ولكن لم نتخيل دخولنا عالم المجوهرات.

 

في مجموعة «ألفا» دمجنا الحروف العربية بالحروف الإنجليزية

 

أحجار وألوان

من تصميم المصممتان ابتسام وعهود الغفيلي

ما هي الخطوط والأحجار المميزة التي تتسم بها العلامة؟

نستمتع كثيراً باستخدام الأحجار الكريمة وشبه الكريمة بألوانها المختلفة، فكل حجر ولون يرتبط بمعنى، وفي مجموعة «جمال الطبيعة» استخدمنا الأحجار بألوانها الزاهية المرتبطة بالطبيعة، مثل حجر الملاكيت الذي يرمز إلى الخضرة، وحجر التركواز المرتبط بجمال ولون السماء والبحر.

لماذا تتخصص العلامة في تقديم هذا النوع من التصاميم؟

من خلال قطع مجوهراتنا وتصاميمها الفريدة نحكي قصص مَن حولنا ونعتز بها، فكل تصميم يروي قصة مختلفة قد تكون مرتبطة بتراثنا النجدي، حيث نستخدمه كرمز للاعتزاز بهويتنا، أو يحكي عن الكون من حولنا، فتصاميمنا تتميز بالطابع الهندسي الحديث ممزوجاً بروح الطبيعة وألوانها ومواردها من الأحجار، لتكون جزءاً لا یتجزأ من وهج قلوبنا. ولتترجم بقطع بجودة عالية وطابع نادر مستقل. تجمع بین هدوء الطبيعة، وصخب الفن.

هل للتراث السعودي مساحة في تصاميمكما؟

التراث هو حاضر الأمم ومستقبلها، وهو يحفظ هويتها وأصالتها. هو عنصر أصيل من عناصر الثقافة، وتراثنا ثريّ وعريق، واستلهمنا منه آخر تصميم لنا، وهي إسورة «نجدي» التي تألقت في معرض «100براند سعودي» في نيويورك، وهي مستوحاة من تراث المنازل الواقعة في نجد، وما تحتويه من تصاميم هندسية متداخلة بإبداع فريد.

ومن عالم المجوهرات أيضأً اخترنا لك اللقاء مع المصممة ندى السليطي: لكل مجموعة مجوهرات قصة وألوان تتفرّد بها

 

التراث المعماري النجدي

من تصميم المصممتان ابتسام وعهود الغفيلي

 

حدثانا عن آخر مجموعة أطلقتماها.

أطلقنا مجموعة «نجدي» التي تتضمّن قطعاً مستوحاة من جمال وإبداع التراث المعماري النجدي، بإخراج هندسي فريد يحكي لنا قصصاً نعتزّ بها عن ماضينا. هذه القطع تلهم حاضرنا وتضيئه، وتوحي بتصميمها وأناقتها الأصالة والعراقة والقوة مع الإصرار على تحقيق المستحيل.
ما هو الجزء المفضل لديكما في تصميم المجوهرات؟

هناك العديد من جوانب تصميم المجوهرات التي نستمتع بها، ولكن إذا اضطررنا إلى اختيار واحدة فقط، فستكون مرحلة التصميم، فنحن نحب التحدّي في أخذ فكرة وإلهام ما، وتحويلهما إلى قطعة مجوهرات فريدة من نوعها. عند رؤية النتيجة النهائية، وكيف سيتم تلقيها من قبل العميلة، السعادة لا تسعنا.
كونكما مصممتين من السعودية، ما هي توقعاتكما لمجال تصميم المجوهرات المحلّية؟

هو مجال واعد، وله مستقبل مبهر، وفي تطوّر مستمرّ، فمن خلاله يمكن لنا أن نروي قصصاً من ثقافتنا نفتخر بها ونقلها إلى العالم أجمع.

كيف يمكن العناية بالمجوهرات والحفاظ عليها؟

تستخدم مجوهرات «شواه» العديد من الأحجار والمعادن النفيسة المصنوعة بدقة وحرفية عالية، هذا وقد تختلف العناية من حجر لآخر وفقاً لخصائصه. لذا يجب وضعها في علب مخصصة تحفظها من الغبار والعوامل الجوية وتنظيفها بقطعة قماش ناعمة للمحافظة على بريقها.
ما هو عنصر التصميم المفضل لديكما؟

نفضل التصاميم الهندسية، وأيضاً نقوم بدمج الحضارة العربية والثقافة الشرقية مع ثقافات أخرى من العالم، ليخرج لنا مزيج فريد مثل مجموعة «ألفا» Alpha، التي من خلالها دمجنا الحروف العربية بالحروف الإنجليزية.

 

كنا متأكدتين أننا سندخل عالم التجارة بحكم نشأتنا

 

«الكون الجديد»

من تصميم المصممتان ابتسام وعهود الغفيلي

هل تتوجه علامتكما إلى إضافة قطع مجوهرات أخرى؟

بكل تأكيد التطوير والإبداع مستمرّان، وآخر ما قدّمناه خاتم مجموعة «الكون الجديد».
مَن هي المرأة التي تصممان لها؟

تمثل مجوهرات «شواه» المرأة العصرية والحرّة والواثقة والقوية، فهي ترتديها كل يوم لتبرز أنوثتها وتكون جزءاً من روحها.
من هي مصمّمة المجوهرات التي تلهمكما بتصاميمها ومسيرتها؟

هي المصممة جان بوافان Jeanne Boivin ، أوّل مصممة مجوهرات معترف بها في القرن العشرين. مسيرتها ملهمة، حيث تجاهلت القطع الشائعة باستخدام الأحجار باللون الأسود في ذاك الوقت، واتجهت إلى استخدام الأحجار الملونة الزاهية لتصنع خطّاً خاصاً بها.

نصيحة للمرأة العربية في تنسيق المجوهرات؟

ذوق المرأة العربية رفيع، وهذا لمسناه في التعامل معها، فهي تعرف كيف تبرز جمالها، وتختار القطع المناسبة لكل مناسبة، لذلك نصيحتنا الوحيدة هي العناية الفائقة بقطع المجوهرات، وتخزينها الصحيح، بخاصة إذا كانت تحتوي على أحجار كريمة.

كيف يمكن للقرّاء الحصول على تصاميمكما ومتابعة جديدكما؟

على الموقع الالكتروني www.shwah.sa

وحسابنا على الانستغرام shwah_jewelry@

نقترح عليك متابعة اللقاء مع المصممة ماريان صموئيل: مجوهراتي تجسد مفاهيم الحقيقة والفرح والجمال