بعمر 56 عاما.. مليونير صيني يتقدم لإمتحانات الثانوية العامة للمرة السابعة والعشرين

امتحانات
مليونير صيني يتقدَّم لإمتحانات الثانوية العامة للمرة السابعة والعشرين - الصورة من unsplash

على الرغم من نجاحه في امتحان الحياة وفخره بما حققه من نجاح، إلا أن المليونير الصيني الذي يدعى ليانغ شي، والذي يبلغ من العمر السادسة والخمسين عاماً، قد أثار جدلاً كبيراً بتقدمه لامتحانات الثانوية العامة للمرة السابعة والعشرين، وذلك من بين ملايين الصينيين الذين يتقدمون تلك الأيام إلى امتحانات "غاوكاو" المُساوية للثانوية العامة.

حلم نيل امتحانات الثانوية العامة

وكان شي قد بدأ حياته المهنية بوظيفة متواضعة في مصنع، ثم قام بتأسيس شركته الخاصة لمواد البناء وبدأت تشهد ازدهاراً في حجم أعمالها، إلا أن شي لايزال لديه حلمه في نيل امتحان القبول بمؤسسات التعليم العالي والمعروفة بـ"غاوكاو" ليتمكن من الالتحاق بالجامعة.

نجم في وسائل الإعلام

وقد حولت قصة المليونير الصيني مع امتحان "غاوكاو" إلى نجماً في وسائل الإعلام المحلية، وذلك بعد أن تقدّم للامتحان للمرة الأولى عام 1983، لم يكن يتجاوز السادسة عشرة، وقيامه بالمواظبة على الترشح مجدداً وذلك لمدة 10 سنوات تقريباً لتحسين درجته، إلى أن صرف النظر عن ذلك عام 1992.

غصة لا تمحوها الثروة

ولكن في قلب شي بقيت غصّة لم يمحها الزمن ولا الثروة، تتمثل في إخفاقه في نيل علامة كافية في امتحان القبول في "غاوكاو"، ويشكّل هذا الامتحان محطة بالغة الأهمية وهدفاً بالنسبة إلى مواطني الدولة الآسيوية العملاقة، خصوصاً مَن ينتمون منهم إلى فئات اجتماعية متواضعة، ليتمكن من الالتحاق بالجامعة المرموقة لمقاطعة سيشوان في جنوب غرب الصين، حيث يعيش.

لم يستسلم

ولكي يحظى هذه السنة بفرص النجاح في الامتحانات التي يتقدم إليها 13 مليون مرشح، عاش شي منذ عدة أشهر "حياة راهب، على حدّ وصفه، إذ يستيقظ يومياً عند الفجر، ويغوص في الكتب لمدة 12 ساعة.

وكان المليونير الصيني شي، على مدى العقود الأربعة الماضية، قد جرّب حظه 26 مرة، لكن في كل مرة لم تكن الدرجة التي يحصل عليها كافية لتفتح أمامه أبواب الجامعة التي يريدها.

وخضع شي للامتحان 16 مرة، وكل عام منذ 2010، وحتى مرحلة جائحة "كوفيد 19" التي فُرضت فيها قيود صحية صارمة تُعقّد إجراء الامتحانات، لم تثبط عزيمته.

وقال شي، إن حماسه بلغ به حدّ التوقف عن ممارسة هواياته خلال مرحلة استعداده للامتحان، ومنها لعبة "ماجونغ" التقليدية التي تحظى بشعبية كبيرة في الصين.

بعض الإحراج

وقد تسبب إصرار المليونير الصيني على محاولة النجاح في امتحانات الثانوية العامة في بعض الإحراج أحياناً لنجله الذي تمكن من النجاح في امتحان "غاوكاو" عام 2011.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر