علامات تُنذر بالإصابة بالزهايمر المبكر في سن الثلاثين

 

كشفت دراسة علمية حديثة أن نحو 6% من البشر يُصابون بالزهايمر في سن مبكرة حسبما أفاد الباحثون من جامعة "سان دييغو" الأمريكية، ومن المعتاد أن يصيب المرض من هم فوق الـ65 عاماً، لكنه قد يصيب البعض في سن الـ30 فما هي العلامات المبكرة للزهايمر في سن الـ30؟

علامات الزهايمر

تتمثل العلامات في تكرار نسيان التواريخ والأسماء، وكذلك صعوبة التعامل مع الأرقام، بالإضافة لصعوبة مفاجأة في إيجاد بعض الكلمات المناسبة في عدة مواقف ونسيان الطرق والشوارع والعناوين بحانب التقلبات المزاجية المتكررة وغير المبررة ومشاكل في التخطيط متوسط وطويل المدى فيما يتعلق بخطط العمل.

تتمثل العلامات في تكرار نسيان التواريخ والأسماء - مصدر الصورة بيكسلز

يُذكر أن الزهايمر يُعد اضطراباً في الدماغ يتفاقم بمرور الوقت ويتسم بحدوث تغيرات في الدماغ تؤدي إلى ترسبات لبعض البروتينات، ويسبب داء الزهايمر تقلصاً في الدماغ وموت خلاياه في النهاية.

وداء الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالخَرَف؛ وهو تدهور تدريجي في الذاكرة والقدرة على التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية. ويمكن أن تؤثر هذه التغيرات في قدرة الشخص على أداء وظائفه.

إحصائيات

يعيش في الولايات المتحدة نحو 6.5 مليون مصاب بداء الزهايمر في سن 65 فأكبر. ومنهم أكثر من 70% في سن 75 عاماً فأكبر. ويُقدر المصابون بداء الزهايمر بنسبة تتراوح بين 60% و70% من بين 55 مليون شخص تقريباً من المصابين بالخَرَف في جميع أنحاء العالم.